ماهو الكازين .. Casein ؟.. وفوائدة وأضراره

كتابة: samah osman آخر تحديث: 20 يونيو 2021 , 10:27

ماهو الكازين

يعتبر الكازين أحد أفضل البروتين ات التي يمكنك تناولها، حيث أن الكازين هو بروتين ألبان بطيء الهضم والذي يتناوله الناس غالبًا كمكمل غذائي، كما أنه يطلق الأحماض الأمينية ببطء لذلك غالبًا ما يتناولها الناس قبل النوم للمساعدة في التعافي وتقليل انهيار العضلات أثناء النوم، وأظهرت العديد من الدراسات أنه يساعد في تعزيز نمو العضلات إلى جانب الكثير من الفوائد الأخرى.

كيفية استخراج الكازين من الحليب

مشتق الكازين من الحليب مثل مصل اللبن، حيث يحتوي الحليب على نوعين من البروتينات وهم الكازين والمصل، ويحتوي الكازين على 80٪ من بروتين الحليب بينما يحتوي مصل اللبن على 20٪، ويتم هضم بروتين الكازين ببطء بينما يتم هضم بروتين مصل اللبن بسرعة، ويعتبر هذا فرق مهم بين هذين البروتينين المشهورين من منتجات الألبان.

مثل البروتينات الحيوانية الأخرى حيث يعتبر الكازين مصدرًا كاملاً للبروتين، هذا يعني أنه يوفر جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها جسمك للنمو، ويحتوي الكازين أيضًا على العديد من البروتينات الفريدة والمركبات النشطة بيولوجيًا التي لها فوائد صحية مهمة للجسم.

يستغرق الكازين وقتًا أطول في الهضم من مصل اللبن، كما يعرف الكازين بأسم بروتين “الإفراج عن الوقت” بسبب معدل امتصاصه البطيء في القناة الهضمية، وهذا أن الكازين يعني أنه يغذي جميع الخلايا بالأحماض الأمينية بمستوى منخفض على مدى فترة زمنية طويلة، ويمكن أن يساعد جميع الخلايا على تخليق البروتين حتى في الأوقات التي قد يقوم فيها جسمك عادة بتكسير عضلاته لتغذية نفسه مثل عندما لا تأكل لبعض الوقت، ولهذا السبب يطلق على الكازين أيضاً “مضاد تقويضي” لأنه يساعد في تقليل انهيار العضلات

اختبرت إحدى الدراسات سرعة الهضم من خلال تزويد المشاركين بمخفوق بروتين مصل اللبن أو الكازين، وبعد مراقبة الباحثون محتوى الأحماض الأمينية في الدم وتحديداً حمض الليوسين الأميني الرئيسي لمدة سبع ساعات بعد الابتلاع، وجدوا ارتفاعًا أسرع وأكبر من بروتين مصل اللبن بسبب معدل امتصاصه السريع وظلت مستويات الكازين أكثر ثباتًا بمرور الوقت.

فوائد الكازين للجسم

قد يكون للكازين العديد من الفوائد الجيدة للصحة، حيث وجدت بعض الدراسات الأولية أن الكازين يمكن أن يكون له فوائد أخرى رائعة بما في ذلك:

  • الفوائد المضادة للبكتيريا وتقوية المناعة

تشير بعض الدراسات بأن بعد إمتصاص الخلايا للكازين أنها قد توفر فوائد مضادة للجراثيم وتعمل على قوية المناعية وتقلل من ارتفاع ضغط الدم.

وجدت دراسة أجريت على 10 أشخاص يعانون من زيادة الوزن حيث لاحظوا إنخفاض في مستويات الدهون الثلاثية بعد تناول وجبة تحتوي على نسبة 22٪ من الكازين.

  • الحد من الجذور الحرة

قد يكون لبعض الببتيدات في مسحوق بروتين الكازين تأثيرات مضادة للأكسدة وتحارب تراكم الجذور الحرة الضارة.

  • فقدان الدهون

أثبتت دراسة تدريبية واحدة لمدة 12 أسبوعًا أن متوسط فقدان الدهون بين الأشخاص الذين يتناولون المكملات الغذائية من الكازين  كان أكبر بثلاث مرات من مجموعة الدواء الوهمي المستخدم لحرق الدهون.

في دراسة أخرى أعطى الباحثون المشاركين إما بروتين مصل اللبن أو بروتين الكازين ثم قاسوا معدل هضمهم عن طريق تحليل المستويات المتداولة للحمض الأميني، وليسين، على مدى سبع ساعات، حيث ووجدوا بعد ذلك أن المستويات المتداولة من الليوسين ارتفعت بنسبة 25٪ في مجموعة بروتين مصل اللبن، مما يشير إلى هضم أسرع.

هذا يعني أن مجموعة الكازين قللت من الكمية الإجمالية للبروتين المحترق للوقود على مدى سبع ساعات، وهذا يعني تحسين توازن البروتين الصافي وهو عامل رئيسي لنمو العضلات والاحتفاظ بها.

أنواع الكازين

هناك نوعان رئيسيان  من أنواع الكازين وهم:

  • الكازين (Micellar) هذا هو النوع الأكثر شيوعًا ويتم هضمه ببطء.
  • الكازين (Hydrolyzate) هذا النوع يتم هضمه بشكل سريع كما أنه سريع الامتصاص.

يحتوي مقدار 33 جرام أي ما يعادل (1.16 أونصة) من مسحوق بروتين الكازين على 24 جرامًا من البروتين و 3 جرامات من الكربوهيدرات و 1 جرام من الدهون، وقد يحتوي الكازين أيضًا على العديد من المغذيات الدقيقة مثل الكالسيوم لكن التركيب الدقيق سيختلف اعتمادًا على العلامة التجارية.

أضرار الكازين

أثبتت أيضاً بعض الدراسات بأن تناول كميات كبيرة من البروتين يسبب ضغف أو تدهور الصحة عدة مرات، وأبرزت الدراسات والمراجعات المباشرة أنه لا توجد آثار سلبية على الأفراد الأصحاء، الاستثناء الوحيد هو أولئك الذين يعانون من أمراض الكلى أو الكبد والذين قد يحتاجون إلى الحد من تناولهم للبروتين، إذا كنت تتناول ملعقتين أو ملعقتين من الكازين يوميًا، فمن غير المرجح أن تصاب بأي آثار جانبية ملحوظة أو أي آثار خطيرة.

ومع ذلك فإن بعض الناس لديهم حساسية من الكازين أو لا يتحملون اللاكتوز والذي يوجد غالبًا بكميات صغيرة مع المكمل، وقد يصاب الأشخاص الآخرون بالانتفاخ أو يعانون من أعراض أخرى في الجهاز الهضمي، مثل مصل اللبن أو بروتين الكازين آمن جدًا للاستهلاك البشري.

طريقة استخدام بروتين كازين

مسحوق بروتين الكازين هو مصدر عالي الجودة للبروتين الصحي للجسم، إذا كنت تتناوله قبل التمرين أو بعده فهو آمن جداً لان عند استخدامه ينتج أسرع هضمًا مثل الكازين المائي أو يمكنك ببساطة تناول بروتين مصل اللبن، ومعظم الناس أيضاً يتناولون الكازين قبل النوم .

ومن الطرق الشائعه في الأستخدام حيث يمكنك تناول من 1إلى 2 مغرفة من الكازين وهي ما يعادل (25-50 جرامًا) من مسحوق بروتين الكازين الممزوج بالماء، حيث يمكنك ببساطة وضع الكازين والماء في زجاجة خلط وخلطهما بهذه الطريقة أو في خلاط مع بعض الثلج.

ويمكنك أيضًا وضعها في وعاء وتقليبها بالماء حتى تحصل على قوام يشبه البودنج ثم ضعيها في الفريزر لمدة 5 دقائق، ثم يكون مذاقه مثل الآيس كريم خاصة مع النكهة مثل الشوكولاتة أو الفانيليا، ومع ذلك يمكنك أيضًا الحصول على الكثير من الكازين من منتجات الألبان الطبيعية حيث يحتوي الحليب واللبن والجبن على نسبة عالية جدًا من هذا البروتين، وهناك طرق شائعة للحصول على الكثير من بروتين الألبان بدون الكثير من السعرات الحرارية تناول الجبن أو الزبادي الطبيعي الغني بالبروتين.

بروتين الكازين كمال الأجسام والرياضيين

أثبت أن بروتين الكازين فعال جدا لنمو العضلات لذلك يستخدم لاعبو كمال الأجسام والرياضيون الكازين لعقود وعقود، مثل البروتينات الحيوانية الأخرى فهو يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي لا يستطيع جسمك إنتاجها بشكل طبيعي والأهم من ذلك أنه يوفر كمية عالية من الليوسين الذي يبدأ في تكوين البروتين العضلي.

إذا كنت تستهلك كمية قليلة أو معتدلة من البروتين فقد يساعدك ذلك على تعزيز نمو العضلات ببساطة عن طريق زيادة تناول البروتين، حيث قارنت إحدى الدراسات أولئك الذين تناولوا الكازين بمجموعتين أخريين. تناول أحدهما بروتين مصل اللبن والآخر لا يحتوي على بروتينن وجد الباحثون أن مجموعة الكازين شهدت ضعف نمو العضلات وفقدان الدهون ثلاث مرات مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي، عانت مجموعة الكازين أيضًا من فقدان دهون أكثر من مجموعة مصل اللبن

كما انه قد يعزز أيضًا كتلة العضلات على المدى الطويل عن طريق تقليل انهيار البروتين وتحدث هذه العملية بشكل يومي عندما يكون جسمك منخفض الطاقة والأحماض الأمينية ولكن يتم تسريعها أثناء التمرين أو فقدان الوزن، لهذا السبب غالبًا ما يستخدم الكازين في الليل لمنع انهيار البروتين الذي قد يحدث لأنك تمر بفترة طويلة نسبيًا بدون طعام أثناء النوم.

في إحدى الدراسات أثبتت أن الكازين ساعد عند تناوله قبل النوم للرجال في تدريب القوة على زيادة حجم ألياف العضلات بمقدار 8.4 سم في مجموعة المكملات الغذائية مقارنة بـ 4.8 سم  في مجموعة التدريب، ووجدوا أيضًا أن مجموعة الكازين زادت قوتها إلى حد أكبر أي حوالي بنسبة  20٪ أكثر من مجموعة التدريب فقط.[1]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق