أفضل درجة حرارة مكيف السيارة

كتابة: علا علي آخر تحديث: 11 يوليو 2021 , 23:26

أفضل درجة لبرودة مكيف السيارة

في الوقت الحاضر لن نجد سيارة جديدة غير مجهزة بتكييف الهواء،  وقد بدأ استخدام هذا الجهاز على نطاق واسع في الستينيات، الغرض الرئيسي من مكيف الهواء داخل السيارة هو جعل السائق والركاب في السيارة يشعرون بالراحة قدر الإمكان أثناء السفر والتنقل بالسيارة خاصة في المناطق الحارة.

وفوائد التكييف واضحة، حيث يقوم السائق بتهيئة نظام التبريد كما يراه مناسبًا، وسيكون هذا الجهاز مفيدًا بشكل خاص في حالة الازدحام أو الاختناق المروري في المدينة.

لكن ما رأي الخبراء الطبيين الذين يدرسون تأثيرات درجة الحرارة على جسم الإنسان؟ وبناءً عليه ، ما هي التوصيات التي يقدمونها لمن يستخدمون مكيفات الهواء في سياراتهم؟

وفقًا لرأي الأطباء فإن جسم الإنسان في الهواء الطلق يشعر براحة أكبر عند درجة حرارة تتراوح بين 16 و 18 درجة مئوية، وفي المقابل ، يشير خبراء السيارات إلى قيم أعلى قليلاً للمساحة المغلقة.

حيث يعتقدون أن درجة الحرارة المثلى في مقصورة السيارة  يجب أن تكون 22 درجة زائد أو ناقص 2 درجة أي أنها تتراوح من 20 إلى 24 درجة.

ويعتقد الخبراء أن السائق يركز بشكل أفضل عند تك الدرجة، وفي الوقت نفسه ، يجب أن يتبع اتجاه تدفق الهواء بحيث يتم توجيه التبريد في معظم الأوقات إلى قدميه.

وبالطبع فإن انخفاض أو ارتفاع درجة الحرارة عن هذا المعدل قد يكون له مخاطره مثل الإصابة بنزلات البرد إذا كانت السيارة باردة جدًا خاصة في حالة وجود أطفال داخل السيارة ، وفي المقابل إذا كانت الحرارة أعلى من هذا المعدل داخل السيارة فسوف يسبب ذلك عدم راحة للسائق ويجعله يشعر بالإرهاق من القيادة بسرعة وقد يفقد التركيز أيضًا.[1]

شرح مكونات تكييف السيارة

يتكون نظام تبريد السيارة من 5 أجزاء رئيسية وهي:

  • الضاغط

وهو أهم مكون في هذا النظام، فهو الذي ينقل الهواء للمكثف وله وظائف أخرى مثل ضغط سائل التبريد.

  • المكثف

وهو يوجد دائمًا في مقدمة الرادياتير، عندما يقوم الضاغط بضغط مادة التبريد ، يعمل المكثف على تقليل درجة حرارة وضغط الغازات الساخنة القادمة من المبرد وهو المسئول عن نقل السائل للجزء التالي.

  • المجمع أو جهاز الاستقبال

وجود هذا الجزء أو عدمه يعتمد على موديل السيارة، وهو مسئول عن فصل السائل عن الغاز لأن الضاغط قد يتلف إذا دخل إليه أي سائل، وهو مسئول عن مراقبة كمية الغاز التي تدخل للمبخر.

  • أنبوب الفتحة

هذا الجزء يتم وضعه بين المكثف والمبخر ، حيث يراقب مقدار الضغط ودرجة حرارة نظام التكييف الخاص بك ويحسبون الكمية الدقيقة من مادة التبريد التي يمكن أن تدخل بأمان في المبخر.

  • المبخر

إذا كنت تريد أن يصطدم الهواء البارد المنعش وجهك فالمبخر سيقوم بفعل ذلك، وستجد هذا المكون خلف لوحة التحكم مباشرةً، وهو المسئول عن تبريد الهواء بغاز التبريد قبل نفخه في مقصورة السيارة.[2]

كيف تبرد مقصورة السيارة

مع ارتفاع درجة حرارة الجو ومع وقوف السيارة لمدة عدة ساعات في الهواء الطلق قد يكون من الصعب أن تركبها مرة أخرى حيث يصبح الهواء داخل السيارة شديد السخونة مهما كان لون السيارة أو نوع طلائها.

ولذلك يتعين على السائق محاولة تبريد السيارة قبل ركوبها، ومن أهم الوسائل التي يستخدمها السائقين لتبريد المقصورة داخل السيارة بسرعة هو تشغيل مكيف الهواء .

ومع ذلك ، بعض الناس يفعلون ذلك بشكل خاطئ، فهناك أصحاب سيارات يقومون بتشغيل مكيف الهواء إلى أقصى حد ويقودون ونوافذ السيارة مغلقة، وهذا التصرف غير صحيح.

حيث أنه في الدقائق القليلة الأولى ،من التشغيل يبدو نظام المكيف داخل السيارة كما لو أنه لا يعمل ويشعر كل من في المقصورة بعدم الراحة، ثم يبدأ الهواء البارد بالتدفق من العاكسات، ودرجة الحرارة هذه ق دتكون آمنة في الظروف العاديةـ لكن في هذه الحالة ، كان كل شخص في المقصورة قد تعرق ولو قليلاً.

ويكفي تنفس خفيف من الهواء البارد حتى يحصل أحد الركاب أو كلهم على نزلة برد أو حتى التهاب رئوي. بالإضافة إلى ذلك ، في المراحل الأولى من التبريد ، يواجه مكيف الهواء حملاً متزايدًا ، ونتيجة لذلك قد لا يتكيف المولد مع مهمته ، ويتم استهلاك طاقة البطارية القيمة وخاصة في حالة تشغيل معدات إضافية ، مثل تشغيل الموسيقى بصوت عالي.

ولتجنب مثل هذه المشاكل ، يجب تشغيل مكيف الهواء إلى الحد الأدنى واترك النوافذ مفتوحة حتى يبدأ في تبريد الهواء.

وهناك خدعة بسيطة للغاية يمكن أن تقوم بها على الفور لتبريد السيارة من الداخل إلى درجة حرارة مقبولة بسرعة، وهي أن تقوم بفتح النافذة بجوارك تمامًا، ثم انتقل إلى الباب المقابل وافتحه وأغلقه 4-5 مرات، افعل هذا كأنك تفتح الأبواب عادة دون استخدام القوة وهذا يساعد المكيف على تبريد السيارة بشكل أسرع.

حيث سيؤدي فعل ذلك إلى إزالة الهواء شديد الحرارة من الكابينة واستبداله بهواء عادي ، مما يسهل بشكل كبير تشغيل مكيف الهواء.

وعند درجة حرارة خارجية تبلغ 30.5 درجة مئوية ، يمكن أن تصل درجة حرارة المقصورة الداخلية إلى 42 درجة مئوية تقريبًا، لكن بعد تطبيق هذه الطريقة ، ستصبح درجة الحرارة داخل السيارة أكثر احتمالًا – حوالي 33 درجة.[3]

كيف تعرف أن مكيف السيارة يحتاج لصيانة

إن عمل مكيف السيارة بشكل مناسب هو أمر ضروري حيث أن أي فشل في المكيف أو عمله بشك غير مناسب سوف يؤدي لإهدار قدر كبير من الوقود.

ويعد وجود كمية كبير جدًا أو قليلة جدًا من سائل التبريد في نظام مكيف السيارة هو السبب الرئيسي في فشل ضاغط المكيف في السيارة.

لذلك إن التحقق من وجود المبرد في نظام مكيف السيارة أمر بالغ الأهمية لتشغيل مكيف الهواء، حيث سيؤدي يؤدي تشغيل المكيف مع وجود مستوى منخفض من مادة التبريد إلى تعطل الضاغط حيث يتدفق زيت تشحيم النظام مع مادة التبريد، وهذا يعني تزييت رديء لموتور السيارة،

فإذا كان نظام التكييف لديك يعمل ولكن لا يبدو باردًا بدرجة كافية ، فمن الجيد النظر إليه والتحقق أنه يحتوي على كمية مناسبة من سائل التبريد في أسرع وقت ممكن.

وحاليًا لا تملك أنظمة تكييف الهواء في السيارات طريقة للتحقق بصريًا من مستوى مادة التبريد ، والطريقة الدقيقة الوحيدة للحصول على الكمية المناسبة في النظام هي استعادة مادة التبريد وقياسها ثم إعادة الكمية المناسبة إليها.

لكن إحدى الطرق لمعرفة مدى جودة أداء نظام التكييف الخاص بك هي قياس درجة حرارة المخرج عند الفتحة باستخدام مقياس حرارة دقيق مع مسبار ووضعه داخل فتحة التكييف، وقم بقيادة السيارة مع وجود مكيف الهواء في أقصى حد أو شغل إعادة تدوير الهواء، ومع درجات حرارة تصل إلى 27 درجة مئوية ، يجب أن تكون درجة حرارة المخرج حوالي 2 إلى 5 درجة، ويجب ألا تتغير درجة الحرارة هذه كثيرًا عند إعادة المحرك إلى وضع الخمول.

وإذا وجدت درجة الحرارة أعلى من ذلك فأنت قد تكون بحاجة لشحن سائل تبريد.

وفي حين أن هذا اختبار جيد لمعرفة ما إذا كان مكيف الهواء يعمل ، فهذا لا يعني بالضرورة أنه ليس منخفض الشحن، حيث لا يزال بإمكان النظام المليء بسائل التبريد لنصفه  فقط أن يبرد جيدًا في نطاق 21 إلى 23 درجة .

وفي كل الأحوال إذا لاحظت أن المكيف يعمل لكن الهواء يخرج أدفأ من المعتاد فعليك التوجه لمختص للتحقق من حالة المكيف.[4]

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق