ماهي شركات الفنتك ؟.. وأهدافها ومميزاتها

ماهي شركات الفنتك

الفنتك هو مصطلح يعني التكنولوجيا المالية يُستخدم  لوصف التكنولوجيا الجديدة التي تسعى إلى تحسين جودة تقديم الخدمات المالية واستخدامها ، وتُستخدم التكنولوجيا المالية في جوهرها لمساعدة الشركات وأصحاب الأعمال والمستهلكين على إدارة عملياتهم المالية ومشاريعهم وحياتهم المالية بشكل أفضل من خلال استخدام البرامج والخوارزميات المتخصصة التي تُستخدم على أجهزة الكمبيوتر وعلى الهواتف الذكية بشكل متزايد.

عندما بدأت التكنولوجيا المالية في الظهور في القرن الحادي والعشرين ، تم تطبيق المصطلح في الأصل على التكنولوجيا المستخدمة في الأنظمة الخلفية للمؤسسات المالية الحالية ، ولكن منذ ذلك الحين ، تحولت إلى المزيد من التسهيلات والعروض الموجهة نحو المستهلك وبالتالي توضيح أكثر توجهاً نحو المستهلك.

تشمل الفتنك الآن قطاعات وصناعات مختلفة مثل التعليم ، والخدمات المصرفية للأفراد ، وجمع الأموال والمؤسسات غير الربحية ، وإدارة الاستثمار وذلك على سبيل المثال لا الحصر ، كما تشمل أيضًا تطوير واستخدام العملات المشفرة مثل البيتكوين ، وفي حين أن هذا الجزء من التكنولوجيا المالية قد يشهد معظم عناوين الأخبار ، إلا أن الأموال الكبيرة لا تزال تكمن في الصناعات المصرفية الخاصة بالشركات العالمية التقليدية ورأسمالها السوقي الخاص الذي يبلغ عدة مليارات من الدولارات.

أهداف شركات الفنتك

على نطاق كبير  ، نستطيع أن نطبق مصطلح الفنتك “التكنولوجيا المالية” على أي ابداع في كيفية تعامل الأشخاص مع الأعمال التجارية ، بداية من اختراع النقود الرقمية وامتدادا إلى إستعمال الدفاتر مزدوج القيد ، ومع ذلك ، منذ ثورة الإنترنت وثورة الهاتف المحمول والهواتف الذكية ، نمت التكنولوجيا المالية بشكل متفجر ، لذا جاءت شركات الفتنك لتصف التكنولوجيا المالية ، التي أشارت في الأصل إلى تكنولوجيا الكمبيوتر المطبقة في المكتب الخلفي للبنوك أو الشركات التجارية ، وهي مجموعة واسعة من التدخلات التكنولوجية في الشؤون الشخصية ، بالاضافة الى التمويل التجاري.

وتهدف شركات الفتنك الآن مجموعة متنوعة من الأنشطة المالية ، مثل؛

  • تحويل الأموال
  • أو إيداع شيك بهاتفك الذكي
  • أو تجاوز فروع البنوك للتقدم بطلب للحصول على أي ائتمان
  • أو جمع الأموال لبدء الأعمال التجارية
  • أو إدارة الاستثمارات الخاصة ، بشكل عام دون مساعدة شخص ما.

في النهاية ، ظهرت أهمية هذه الشركات بعد أن أظهرت الإحصائيات أن ثلث المستهلكين يستخدمون على الأقل خدمتين أو أكثر من خدمات التكنولوجيا المالية ، ويدرك هؤلاء المستهلكون بشكل متزايد أن التكنولوجيا المالية جزء من حياتهم اليومية.

المميزات التي توفرها شركات الفنتك

قدمت مؤسسات التكنولوجيا المالية حتى الآن مجموعة متنوعة من الخدمات تحت مظلة واحدة ، وتتراوح هذه الخدمات من مجموعة واسعة من الأنشطة المصرفية التقليدية إلى خدمات الرهن العقاري والمعاملات ، كما توفر هذه الخدمات في عروض فردية حتى تتيح الجمع بين العروض المبسطة والتكنولوجيا لشركات التكنولوجيا المالية وتتيح لها الفرصة أن تكون أكثر كفاءة وتقلل من التكاليف المرتبطة بكل معاملة.

وتوفر مؤسسات وشركات الفنتك ايضا التقنيات الجديدة ، مثل التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي والتحليلات السلوكية التنبؤية ، والتسويق القائم على البيانات ، وبالتالي سوف تزيل التخمين والعادة من القرارات المالية ، حيث لن تكتسب تطبيقات “التعلم” فقط عادات المستخدمين ، التي غالبًا ما تكون مخفية عن أنفسهم ، ولكنها ستشرك المستخدمين فيها لجعل قرارات الإنفاق والادخار التلقائية اللاواعية أفضل.

كما تعد الفنتك أيضًا تغييرا قويًا لتقنية خدمة العملاء الآلية ، حيث تستخدم روبوتات المحادثة “chatbots” وواجهات تكنولوجية لمساعدة العملاء في المهام الرئيسية وتقليل تكاليف التوظيف أيضًا ، كما يتم أيضًا الاستفادة من شركات الفتنك في مكافحة الاحتيال من خلال الاستفادة من المعلومات حول سجل الدفع لتحديد المعاملات التي تقع خارج القاعدة.

مجالات عمل شركات الفنتك

تتضمن بعض المجالات الأكثر نشاطًا في ابتكار التكنولوجيا المالية ” الفنتك ” الاتي:

  • العملات المشفرة والنقد الرقمي.
  • العقود الذكية ، التي تستخدم برامج الكمبيوتر ، لتنفيذ العقود تلقائيًا بين المشترين والبائعين.
  • الخدمات المصرفية المفتوحة ، وهو مفهوم يعتمد على أن الأطراف الثالثة يجب أن يكون لها حق الوصول إلى البيانات المصرفية لبناء التطبيقات التي تنشئ شبكة متصلة من المؤسسات المالية ومقدمي الطرف الثالث.
  • السعى إلى مساعدة شركات الخدمات المالية على تلبية قواعد الامتثال الصناعية ، وخاصة تلك التي تغطي مكافحة غسل الأموال وبروتوكولات اعرف عميلك التي تحارب الاحتيال.
  • الخدمات غير المصرفية ، التي تعاني من نقص في البنوك ، وهي الخدمات التي تسعى إلى خدمة الأفراد المحرومين أو ذوي الدخل المنخفض الذين يتم تجاهلهم أو عدم تلقيهم خدمات بواسطة البنوك العادية أو شركات الخدمات المالية السائدة.
  • الأمن السيبراني ، نظرًا لانتشار الجريمة السيبرانية والتخزين اللامركزي للبيانات ، حيث يتشابك الأمن السيبراني والتكنولوجيا المالية.

هل تعمل شركات الفنتك بدون ترخيص

لا تعمل شركات الفنتك بدون ترخيص ، وكما هو الحال مع البنوك ، لا توجد وكالة ترخيص أو هيئة تنظيمية واحدة تشرف على شركات الفنتك ، واعتمادًا على أنشطتهم ، يمكن أن يتم ترخيصهم أو الإشراف عليهم من قبل جهات تنظيمية محلية أو حكومية أو اتحادية على أساس وظيفي أو قائم على النشاط.

يتم التعامل عمومًا مع التنظيم والترخيص التحوطي (السلامة والأمان) على مستوى الولاية لخدمات مثل الإقراض وتحويل الأموال والتأمين ، على سبيل المثال ، تمتلك PayPal ، وهي واحدة من أقدم شركات التكنولوجيا المالية ، تراخيص تحويل الأموال في جميع الولايات الخمسين المكونة للولايات المتحدة ، وايضا لديها جهة تنظيمية لكل ولاية أو إقليم تعمل فيه.

شركات الفنتك في السعودية

تمتلك المملكة العربية السعودية اليوم 30 شركة في مجال الفنتك ” التكنولوجيا المالية ” ، وذلك تحت إشراف البنك المركزي السعودي ، وبعتير الدور الرئيسي لمؤسسات وشركات التكنولوجيا المالية السعودية هو دعم الشركات التي تدخل قطاع التكنولوجيا المالية وخلق بيئة جاذبة للتمويل من مصادر مختلفة ، حيث تركز المملكة العربية السعودية على رقمنة قطاعها المالي.[1]

فنتك السعودية تدريب

نطرا لاهمية شركات الفنتك في المملكة ، وان المملكة العربية السعودية تعتبر سوقًا إستراتيجيًا رئيسيًا لمجموعة فيتش ، أعلنت مؤسسة فينتك ليرنينج ، الذراع المعرفية والتدريبية لمجموعة فينتك المالية العالمية ، عن إطلاق برنامج شراكة بالتعاون مع صندوق التنمية الصناعية السعودي (SIDF) لتعزيز التعليم المالي في المملكة ، ويعتبر تقديم برنامج تدريب متخصص في تمويل الاستثمار (CIFP) شيئا مهما لإثراء المهارات المالية للمواهب المحلية وتزويدهم برؤية أفضل للمشهد المالي العالمي الذي يزداد تعقيدًا.

كما يستهدف برنامج المعرفة CIFP الموظفين في قطاعات التمويل والائتمان والاستثمار ، ويشمل ثلاثة مستويات مع 18 وحدة تدريبية متميزة ، بما في ذلك المحاسبة المالية والتحليل المالي والإقراض وتطوير الأعمال والنمذجة المالية.[2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق