كيفية التخلص من ديدان التربة 

كتابة: Kholoud Hassan آخر تحديث: 19 أغسطس 2021 , 21:45

ديدان التربة

يمكن أن يحدث جدال لفترة طويلة حول فوائد أو مخاطر ديدان الأرض في أواني الزهور الداخلية، حيث يدّعي بعض هواة الحدائق والاهتمام بالنباتات أنهم يستهلكون المواد العضوية الترابية ويقومون ببناء التربة.

مما يوفر وصول الأكسجين إلى جذور النباتات دون الحاجة للديدان التي تساعد في صنع ثقوب في التربة بشكل طبيعي وبالتالي تضمن زيادة الأكسجين في التربة بشكل مستمر.

وبشكل عام فإن ما هو مفيد في الطبيعة لا يمكن أن يضر بالنباتات الداخلية، ويرى آخرون العكس إن ديدان الأرض تضغط فقط على التربة وتضر بنظام جذور النباتات وفي الغالب قد أستندوا في أراءهم للكتب القديمة عن زراعة الأزهار.

مع العلم أنه ليس من الممكن دائمًا تحديد أنواع الديدان في التربة بدقة، فبعضها ليس مفيدًا بالتأكيد على الرغم من أن التربة الصحية تكون مليئة بالمواد المفيدة والتي من ضمنها الديدان قد تكون غير ضارة.

الديدان تجرد جذور النبات جزئيًا

هذا هو السبب في أن بعض البستانيين يعتبرون بشكل لا شك فيه أن ديدان الأرض هي آفات للنباتات الداخلية وبكل طريقة ممكنة تحارب وجودها، وبعض الناس لا يحبون العلامات التي تتركها هذه المخلوقات على سطح التربة، البعض الآخر لا يحب الديدان من حيث المبدأ.

ديدان التربة تسممهم المبخرات ومبيدات الفطريات وعند علاجها ومحاولة التخلص منها يخلط البعض بين ديدان الأرض والآفات الخطيرة حقًا، فيرقات السوسة والمجارف تتغذى فقط على جذور النبات وبالتالي تسبب أذى في الجذور تؤثر على وظيفتها وبمرور الأيام تتفاقم المشكلة مع عدم العلاج مما يؤدي إلى موت النبات.

لتجنب ظهور الديدان الغير المرغوب فيهم في تربة النباتات، من الضروري تعقيم التربة المستخدمة في زراعة النباتات الداخلية كيميائيًا أو حراريًا، وضع باعتبارك أن  النباتات الكبيرة المزروعة في حاويات سائبة لن تتضرر من ديدان الأرض.

على العكس من ذلك فإن فائدتها في هذه الحالة لا يمكن إنكارها خاصةً إذا كان القدر مليئًا بتربة الحديقة هذا سوف يقوم بتفكيك التربة وتخصيبها وتهويتها.

كيفية التخلص من دودة الأرض

للتخلص من ديدان الأرض غالبًا ما يكفي وضع إناء للزهور في وعاء به ماء لليلة واحدة بشرط واحد هو أنه يجب غمر وعاء التربة في الماء إلى الأعلى، وبحلول الصباح سوف تزحف جميع الديدان إلى السطح بسبب نقص الأكسجين ثم يبقى أن تتم إزالتها بطريقة مناسبة.

وللوقاية من الديدان بعد تغيير التربة يوصى بإجراء تلك العملية المائية كل شهرين وغمر الزهرة لمدة 1.5 ساعة في ماء ساخن تصل درجة حرارته إلى 60 درجة مئوية، سيساعد الماء الساخن أيضًا في التخلص من الديدان الخيطية في التربة والانتشيتريا (ديدان التربة الصغيرة البيضاء).

لذلك من الضروري إضافة الماء الساخن بشكل دوري، يجب الانتباه إلى أنه لا يجب إطالة وقت الغمر بالماء حتى لا يتعفن الجذر ولذلك يجب عليك الامتناع عن الري لبعض الوقت بعد القيام بتلك العملية لأن التربة قد تشبعت بالماء بالفعل.

كيفية التخلص من ديدان الأرض في الأواني الداخلية بطريقة غير كيميائية

ديدان الأرض بحركتها في التربة تسبب توفير التهوية مما يعمل على تشبع الأرض بالأكسجين وبالتالي يساهم في زيادة صحة النباتات، وفي النباتات الداخلية تكون الديدان ضارة لأنها تساهم في زيادة قلوية الأرض، فإذا لاحظت في الأزهار الداخلية بالمنزل ظهور حبيبات سوداء على سطح التربة فهذه على الأرجح ديدان دودة الأرض، مما يعني أنك بحاجة للتخلص منها.

هناك طرق عديدة للتخلص من ديدان التربة:

  1.  الطريقة الأكثر شيوعًا للتخلص من هذه الآفات هي الري بالماء الساخن، إذا لم يكن هناك الكثير من الديدان في التربة يتم تسخين الماء إلى 50 درجة، وإذا كان وعاء التربة كبيرًا فمن الأفضل تسخين الماء إلى 56 درجة، بعد سقي الماء الساخن تجد أن ديدان التربة تبدأ في الظهور وتزحف صعودًا من التربة وتهرب إلى جدران الوعاء، بعد ذلك يجب إزالة النبات بعناية من الوعاء حفاظًا عليه وإزالة الديدان، يمكن تكرار تلك الطريقة كل شهرين ولكن يجب محاولة الابتعاد عن جذور النبات خشية أن تتلف من الماء الساخن المباشر.
  2. ومن الحلول غير الكيميائية اللجوء لاستخدام نبات كستناء الحصان الذي يعمل بشكل جيد، لعلاج ديدان التربة، قم بخلط الكستناء المسحوق بالماء المغلي، اتركه ليبرد ثم اسقي النبات بهذا المرق الدافئ وترى مع الوقت عدم وجود ديدان في التربة.
  3. يمكن إذابة ملعقة صغيرة من الخردل الجاف في لتر من الماء الدافئ والتقليب جيدًا وسقي وعاء النبات الذي به ديدان الأرض، مع محاولة توزيع الماء بالتساوي على كامل سطح التربة حتى يتم الامتصاص بالتساوي في جميع أنحاء التربة، بعدها ستبدأ الديدان من تلقاء نفسها في مغادرة التربة.
  4. يمكن إزالة ديدان الأرض باستخدام محلول برمنجنات البوتاسيوم، عن طريق صنع محلولًا ورديًا فاتحًا وسقي تربة النبات به وهذا الحل لا يكون مضر بالنبات.
  5. سقي النباتات بالخل غير المركز حيث يتم تخفيف جزء واحد من الخل في 4 أجزاء من الماء، وخلال اليوم تسقيها مرتين أو ثلاث مرات.
  6. سقي النباتات الداخلية بماء نبات الكاسين، عن طريق مغلي مركّز لشجرة الكاسين، يباع في الصيدليات في أمبولات معدنية، يجب إذابة أمبولة واحدة في 10 دلاء من الماء.

ديدان بيضاء في التربة

الديدان البيضاء تكون يرقات تخص أنواع منع الحشرات مثل:

تستقر الطفيليات على النبات الداخلي إذا ضعف النبات أو إذا كان المناخ الداخلي يساعد على تسهيل عملية التكاثر، عادة ما تكون موجودة على الأوراق السفلية من النبات في طبقة التربة العلوية للوعاء.

وتوجد أيضًا على جذور تلك النباتات البالغة، أن اليرقات تتغذى على عصارة الزهرة الداخلية وبذلك يبدأ النبات في الإصابة بالمرض ومع الوقت تذبل وتموت.

يرقات الذباب يصل طولها إلى 4 مم ولونها أبيض، يرقاتها البالغة الذين يفقسون يكون لديهم أجنحة ويتكاثرون في التربة الرطبة والجافة بنفس الطريقة، حيث ينجذبون أكثر إلى البيئة التي يشعرون فيها بالراحة.

أما يرقات البعوض حجمها يصل إلى 2 مم، ويشبهون ديدان الأرض، تظهر تلك اليرقات في التربة المشبعة بالمياه مثل المواد العضوية المتعفنة وتتغذى على جذور النباتات، وإذا لم تُعالج فسوف تتكاثر وتلتقط طبقة أعمق من خليط التربة.

كيفيّة القضاء على الدّود الأبيض في النباتات المنزليّة

الديدان البيضاء في تربة النباتات تكاد تكون مرئية وليست كالديدان الخطية التي لها علامات سائلة شفافة تظهر كخيوط لامعة على سطح التربة العلوي التي يقال أنها هي الحل البيولوجي للقضاء على الديدان البيضاء والسيطرة على زيادتها.

وذلك اختيار مناسب للأشخاص الذين لا يفضلون علاج النباتات بالطريقة الكيميائية، ويجب التحلي بالصبر لنجاح تلك الوسيلة للقضاء على الديدان البيضاء لأن تطفل تلك الديدان في وعاء النباتات يسبب موت النظام الجذري للنبات.[2][1]

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق