أفضل الأماكن السياحية في مدينة الهفوف السعودية

كتابة: menna samir آخر تحديث: 18 أغسطس 2021 , 15:30

السياحة في الهفوف

هل سبق لك أن زرت مكاناً جديداً وشعرت بالبهجة حيال ذلك؟ بالنسبة للعديد من الزوار يحدث ذلك في الهفوف فقد لا تحظى الهفوف بشعبية مثل المدن الأخرى في المملكة العربية السعودية لكن لا تدع ذلك يخدعك فالهفوف هي وجهة سياحية قادمة أصغر حجماً ولكنها جميلة تستحق الزيارة ستندهش من بعض الأشياء الفريدة التي يمكنك القيام بها والأماكن التي يمكنك استكشافها في هذه الوجهة المخفية قد ترغب في زيارته مرة أخرى يوماً ما لأخذ قسط من الراحة والاسترخاء في الهفوف.

سوق القيصرية

السوق هو سوق تقليدي في الشرق الأوسط حيث يقع سوق القيصرية في قلب مدينة الأحساء ويعود تاريخه إلى ما يقرب من ثلاثمائة عام أحد أقدم الأسواق في المدينة وقد دُمر في حريق في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين لكن الحكومة قامت بتجديد السوق بأكمله ليشبه نمطه القديم في زيارتك للأحساء يمكنك إلقاء نظرة خاطفة على التاريخ

ومعرفة المزيد عن ثقافة واقتصاد هذه المدينة حيث توجد متاجر تقليدية صغيرة تبيع أشياء كثيرة من البهارات والبخور والعطور وكذلك الملابس ضع في اعتبارك زيارة هذا السوق حيث يمكنك شراء تذكار جميل من هنا.

اكتشف سوق القيصرية والمواقع الرئيسية الأخرى في المدينة باستخدام مخطط رحلة الهفوف جيث يكتفي قلقك بشأن مكان إقامتك في الهفوف بمجموعة من خيارات الإقامة الممتعة والمريحة في الهفوف مثل فندق جاردن بلازا (السلمانية) وفندق الهفوف وفندق بيست ويسترن بريمير الأحساء جراند.

التجربة في هذا السوق التقليدي هي بالتأكيد تجربة فريدة من نوعها فهي ترسم رابطاً بين الماضي والحاضر وتعتبر مباني القيصرية المصنوعة من الآجر الطيني التي تحمل جوهر الماضي جوهرة معمارية بارزة في محافظة الأحساء بالعودة إلى عام 1822 عندما كان يُذكر سوق القيصرية في يوميات المسافرين

بالإضافة إلى وثائق التاريخ التي تثبت أن هذا الرمز قد خرج منذ القرن التاسع عشر حيث كان يعتبر أكبر سوق تقليدي في منطقة الخليج العربي في ذلك الوقت وحتى بالمعايير الحديثة فإنها تظل مركزاً تجارياً مهماً على الرغم من التطورات المعمارية في المنطقة المحيطة وإنشاء أسواق جديدة.

جبل القارة

تم تصنيف جبل القارة كأفضل مناطق الجذب في الهفوف من قبل العديد من السياح من المؤكد أن الرمال الذهبية الجميلة ستذهلك بينما برج أشجار التمر شاهقة عليك هذه الرمال الذهبية تقريباً تعطي انعكاساً لكونها متموجة وتبدو جميلة جداً إذا كنت مهتماً بعلم الآثار فيجب أن يكون هذا الجذب بالتأكيد جزءاً من خط سير الرحلة حيث يعتبره الكثيرون عامل جذب سياحي.

يقع جبل القارة شرق الأحساء وهو معلم سياحي رئيسي ومعلم طبيعي وتاريخي في المملكة يغطي مساحة 1400 هكتار ويتكون من صخور رسوبية يبلغ ارتفاعها 70 متراً حيث تتمتع كهوف جبل القارة بمناخها المميز ويرتبط الجبل برأس القارة قمة صخرية في وسط المدينة.

جبل القارة الذي يبلغ ارتفاعه 210 متراً فوق مستوى سطح البحر ويتكون من الحجر الجيري يجتذب الزوار من المملكة العربية السعودية ودول الخليج ودول العالم في جميع أنحاء العالم ودرجات الحرارة داخل الجبل منخفضة بشكل مدهش في الصيف ومرتفعة في الشتاء.

كورنيش الهفوف

يعد كورنيش الهفوف أو ما يعرف بشاطئ العقير من المعالم السياحية المهمة في محافظة الأحساء لما يتمتع به من تاريخ عريق ومناظر طبيعية خلابة وقلاع قديمة حيث كان شاطئ العقير الوحيد للمملكة في الماضي حيث يقع على بعد حوالي 50 ميلاً شمال شرق واحة الأحساء الخصبة ومدينتها الرئيسية الهفوف على الشاطئ الشرقي للخليج العربي ومع ذلك إذا استخدمت طريق العقير الجديد الأحساء الذي تم تشييده مؤخراً ويمر بمنطقة الجشة فسيبلغ طوله حوالي 35 ميلاً.

يعتبر شاطئ العقير مكاناً رائعاً لمحبي الهواء الطلق والرياضات البحرية ومياه البحر صافية ومنعشة والكثبان الرملية مباشرة على ممر الشاطئ تعطي المنطقة منظراً ساحراً للمخيمين والزوار حيث تتوفر جميع أنواع الرياضات البحرية مثل الجيت سكايز وركوب الأمواج والإبحار وما إلى ذلك وهناك أيضاً سباقات سيارات عرضية ورحلات على الكثبان الرملية حيث يمكنك أيضاً الحصول على فرصة لركوب الجمال أو ركوب الخيل وهي تجربة لا تُنسى.

تقع قلعة العقير وشاطئ العقير على بعد ساعة بالقطار شرقاً من محطة سكة حديد الهفوف وهي أرض ممتدة مناسبة تماماً لرحلة نهارية على الشاطئ من الهفوف وهناك القليل من البنية التحتية في المنطقة لذا جهز كل ما قد تحتاجه مقدماً بما في ذلك معدات السباحة والوجبات الخفيفة.

متحف الأحساء الوطني

يقع ذلك المتحف في حي الصالحية بمدينة الهفوف في شرق الأحساء حيث يقدم متحف الأحساء تفاصيل عن تاريخ المحافظة الغني بمجموعات من 1400 قطعة أثرية وعملات إسلامية ومخطوطات وصور منظمة عبر العديد من المعارض والمختبرات وتركيبات الفيديو والمكتبة.

يتكون المتحف من قاعات العروض المتحفية والإدارة ومعامل المساحة والرسم ومعامل التصوير ومعامل الترميم والمختبر وقاعة العرض التليفزيوني وسكن للباحثين والمكتبة والتي تضم مجموعة من أهم الكتب المتخصصة في كافة المجالات كما تعقد في هذه المكتبة الكثير من الدوريات والندوات.

إذا كنت من عشاق التراث فعليك زيارة متحف الأحساء يحتوي على ألوان من التراث الشعبي حيث انشأ عام 1404هـ وتم افتتاحه عام 1407هـ إنه مركز لجمع قطع التراث الشعبي المحلي حتى يتمكن السياح من الإطلاع على الآثار والتاريخ والتراث الشعبي المحلي.

واحة الأحساء

في شرق شبه الجزيرة العربية تعد واحة الأحساء ملكية متسلسلة تضم حدائق وقنوات وينابيع وآبار وبحيرة تصريف فضلاً عن المباني التاريخية والنسيج الحضري والمواقع الأثرية وهي تمثل آثاراً لاستيطان الإنسان المستمر في منطقة الخليج من العصر الحجري الحديث حتى الوقت الحاضر كما يتضح من القلاع التاريخية المتبقية والمساجد والآبار والقنوات وأنظمة إدارة المياه الأخرى مع 2.5 مليون نخلة فهي أكبر واحة في العالم والأحساء هي أيضاً مشهد جغرافي ثقافي فريد ومثال استثنائي للتفاعل البشري مع البيئة.

تقع واحة الأحساء أكبر واحة في المملكة العربية السعودية على بعد حوالي 40 ميلاً (65 كم) غرب الخليج العربي لديها حوالي 30.000 فدان (12000 هكتار) من بساتين النخيل والمحاصيل الأخرى التي تروى بتدفق 60 أو أكثر من الينابيع الارتوازية.

مول العثيم

تعتبر مراكز عبد الله العثيم من أشهر مراكز التسوق الموجودة في مصر والمملكة العربية السعودية بعد توليه الرياض نشر العثيم مول سحره في الهفوف في المملكة العربية السعودية كلما شعرت برغبة في التسوق فهذا هو المكان المناسب لك تماماً مع توفر خيارات الملابس وفيرة وخيارات الطعام المتاحة أيضاً حيث يعد هذا مكاناً رائعاً لتستمتع به عائلتك وأصدقائك.

منتزه الملك عبدالله البيئي

تقع حديقة الملك عبد الله البيئية في الجزء الجنوبي من الهفوف وهي واحدة من أفضل أماكن الترفيه في هذه المنطقة حيث تعد النوافير جنباً إلى جنب مع البحيرة الاصطناعية واحدة من أكبر المعالم في هذه الحديقة ويوجد أيضاً ملعب لكرة القدم ومتحف داخل هذه الحديقة وهناك الكثير لتراه في هذه الحديقة ويمكنك الاستمتاع كثيراً مع عائلتك وأطفالك بها.[1]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق