هل يفقد العسل قيمته الغذائية عند التسخين

كتابة: Aya Magdy آخر تحديث: 20 أغسطس 2021 , 01:45

القيمة الغذائية للعسل

من منا لا يعشق العسل وخاصةً الخام الطازج المليء بمضادات الأكسدة، فعلى الرغم من طعمه الجميل، فله فوائد كثيرة فيقول الله تعالى( ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا، يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ، إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (آية 69) سورة النحل ،  فالميزة الرئيسية لاستخدام العسل بدلاً من السكر المكرر هي السكريات الطبيعية في العسل.

قد يبدو العسل كغذاء صحي طبيعي غامض، ولكن الحقيقة هي أن العسل لا يزال مصدرًا مركّزًا للسكر، فعند استخدامه باعتدال ، يمكن أن يكمل العسل خطة الأكل الصحي ويقدم بعض الفوائد المثيرة للاهتمام.

ومع ذلك فإن العسل ليس طعامًا يجب الإفراط في استخدامه، خاصة إذا كنت مصابًا بمرض السكري، إليك أحدث المشاركات حول الحقائق الغذائية للعسل والبحث العلمي، وتحتوي ملعقة واحدة من عسل النحل، على ما يلي:

السعرات الحرارية: 64
الدهون: 0 جم
الصوديوم: 0 ملغ
كربوهيدرات: 17 جم
الألياف: 0 جم
السكريات: 17 جم
البروتين: 0 جم

ومن ثم تستغرق وقتًا أطول للهضم من السكر المكرر، وهذا يعني أن البنكرياس ليس مضطرًا إلى إفراز الكثير من الأنسولين لالتقاط السكر الزائد وتخزينه.

فعندما يقوم الأنسولين بإخراج السكر من دمك، سوف يشير إلى أنه سيحتاج إلى المزيد من السكر وأنت تشعر بالجوع،  يمكن أن يساعدك العسل على تجنب هذا الارتفاع والانخفاض، سواء أكان تناوله بمفرده أو مضافًا إلى الشاي أو القهوة. [1]

لماذا يجب عدم طهي العسل

من أكثر المميزات التي يتمتع بها العسل هي إحتوائه على خصائص طبية، وقد يتسبب طهي العسل إلى 40 درجة مئوية في حدوث تغير كيميائي سلبي عند طهيه، وقد يصبح العسل شبيه للغراء مما ينتج عنه السموم.

ويتمتع العسل بسمعة طويلة في احتوائه على خصائص طبية،  وقد يعد بديلاً رائعًا للسكر والمحليات الصناعية، حيث يعتبر من الأطعمة التقليدية الخارقة التي تتكون من العديد من البروبيوتيك والإنزيمات والأحماض الأمينية التي تستخدم لفائدة الصحة بعدة طرق.

والعسل في صورته الخام يعتبر مصدراً مفيداً للحصول على بشرة متوهجة والحفاظ عليها بصحة جيدة، وله خصائص قوية مضادة للميكروبات التي تجعله مفيدًا كمضاد حيوي طبيعي.

ذلك في حين أن الشكل الخام للعسل قد يكون مصدرًا ممتازًا للصحة الجيدة والجلد، فإن العسل الساخن أو المطبوخ قد يكون مضر بنفس القدر وقد يعرض صحتك للخطر.

أنه على الرغم من أن العسل الخام يتكون في الغالب من السكريات البسيطة والماء، إلا أنه يحتوي على العديد من الخصائص الطبية،

بما في ذلك قدرته على المساعدة في التئام جروح الجلد والقروح، وقد تكمن فعاليته في مستويات فيتامينات C و D و E و K و B وبيتا كاروتين والمعادن والإنزيمات والزيوت الأساسي، وهو غني بمضادات الأكسدة التي تجعله فعالاً في مكافحة التهابات الجهاز التنفسي. [2]

في أي درجة حرارة يجب تسخين العسل

قد  يؤدي التسخين  إلى تدمير الفوائد الصحية للإنسان، ولا ينبغي تسخين العسل بسرعة، على حرارة مباشرة،  ففي الأساس، كلما زادت سخونته، زادت احتمالية تقليل القيمة الغذائية له.

ويمكن أن تكون للحرارة المفرطة آثار ضارة على القيمة الغذائية للعسل، حيث يتسبب:

  • التسخين حتى 37 درجة مئوية (98.6 فهرنهايت) في فقدان ما يقرب من 200 مكون، جزء منها مضاد للجراثيم.
  • التسخين حتى 40 درجة مئوية أي حوالي (104 فهرنهايت) قد  يدمر الإنفرتيز، وهو إنزيم مهم.
  • تسخين حتى 50 درجة مئوية (122 فهرنهايت) لأكثر من 48 دقيقة، قد  يتحول العسل إلى كراميل (أغلى سكريات العسل تصبح مماثلة للسكر).
  • سيؤدي تسخين العسل بدرجة حرارة أعلى من 140 درجة فهرنهايت لأكثر من ساعتين إلى حدوث تدهور سريع.
  • وسيسبب تسخين العسل أعلى من 160 في أي فترة زمنية إلى حدوث تدهورًا سريعًا وتحويلًا إلى كراميل. [2]

هل يمكن أن تسبب الحرارة السمية في العسل

من أكبر مخاوف وأسباب الارتباك لأي شخص يستخدم العسل الخام هو تسخينه، فعند تسخين العسل، قد يتغير تركيبته الكيميائي، لكنه لا يجعله سامًا بحيث يضر بالمستهلك، ومع ذلك، تتغير تركيبة العسل عند تسخينه، وتضعف المكونات وتصبح غير فعالة.

تأثير الحرارة على خواص العسل

  • يفقد العسل قدراته المضادة للميكروبات والبكتيريا، عندما ترتفع درجة حرارة العسل، فإنه يدمر الإنزيمات مثل الإنفرتيز والدياستاز التي تساعد في الهضم وتفكك السكر.
  • يفقد العسل أيضًا الجلوكوز أوكسيديز من خلال التسخين، ويساعد الجسم في محاربة البكتيريا والفيروسات عن طريق إنتاج بيروكسيد الهيدروجين الذي يعمل كمطهر.
  • يفقد العسل خواصه المضادة للأكسدة، حيث يساعد العسل من خلال مضادات الأكسدة في تحييد تأثير الجذور الضارة في الجسم، والتي تعد السبب الوحيد للأمراض المزمنة والعدوى.
  • ويعد البوليفينول أحد مضادات الأكسدة الأولية في العسل، وهو عامل مضاد للسرطان ويساعد في منع الالتهاب، فبسبب التسخين المفرط للعسل، يتم تدمير هذه المواد. [3]

تدابير السلامة الرئيسية التي يجب اتخاذها أثناء تسخين العسل

يمكن أن يكون للحرارة الزائدة أو الحرارة المباشرة تأثير سلبي على العسل،  فيما يلي بعض تدابير السلامة التي يمكن دمجها في تسخين العسل دون فقدان قيمته الغذائية.

1. استخدم الماء الدافيء

من أكثر الطرق أمانًا لتسخين العسل هو استخدام الماء الدافيء، ففي هذه الطريقة، يجب غلي الماء أولاً بدون العسل، بعد غلي الماء، ضعه جانبًا واترك الماء يبرد قليلًا، ويمكن بعد ذلك أخذ اناء العسل ووضعها داخل الماء الدافئ لتسخينها.

2. استخدم جهاز البخار لتسخين العسل

طريقة أخرى فعالة لتسخين العسل هي استخدام جهاز بخار بطيء،  فيجب على المرء وضع وعاء في وملئه بالماء ثم وضع إناء آخر عليه من أعلى في الخطوة التالية، يجب على المرء تحويل قدر الطهي البطيء إلى الحد الأدنى من الإعداد ووضع الحاوية مع العسل في الماء.

فيجب ألا تزيد أدنى درجة حرارة د عن 48.9 درجة مئوية، ويجب أن ترتفع درجة حرارة الماء حتى 46.1 إلى 46.7 درجة مئوية.

3. استخدم بطانية تدفئة العسل

تم تصميم بطانيات تدفئة العسل لغرض وحيد هو تسخين العسل دون إتلافه، فجميع طرق تسخين العسل الأخرى تحمل خطر ارتفاع درجة الحرارة، ومن ثم توفر بطانية تدفئة العسل مستويات حرارة مماثلة لتلك الموجودة داخل خلية النحل وتحافظ عليها.

ويحتوي هذا المحلول على منظمات حرارة داخلية تنظم درجة الحرارة، والميزة الرئيسية للبطانية هي حقيقة أنها لا تحتاج إلى أي وجود بشري من أجل الحفاظ على دفء العسل، ولا يسخن، وعدد قليل من نماذج بطانية تسخين العسل تحتوي أيضًا على منظمات ترموستات تساعد المستخدم على إدارة مستويات درجة الحرارة بشكل مناسب.

4. الحفاظ على جودة العسل

إن الحفاظ على جودة العسل من الأمور المهمة التي تساعد على الحفاظ على القيمة الغذائية له، ومن ثم ليستفيد الجسم به، ويمكن أن يكون للطرق التي تتبعها أي شركة عسل أو مربي نحل للتعامل مع العسل الطازج من خلايا النحل تأثير كبير على مدة صلاحية العسل وجودته، ويفضل حفظ العسل في الثلاجة لحين استخدامه.[3]

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق