الفرق بين الشعر المجعد والخشن

كتابة: Asmaa آخر تحديث: 20 أغسطس 2021 , 04:56

كيف أعرف نوع شعري

هل تعتقد أنك تعرف نوع شعرك ولكن لا يمكنك العثور على المنتجات التي تناسبه؟ إن تحديد نوع شعرك الفعلي يمكن أن يلعب دوراً كبيراً في فعالية روتينك اليومي للعناية بالشعر ومع ذلك قد يكون تحديد نوع شعرك الصحيح مهم لمعرفة ما يجب أن تهتم به في نظامك الغذائي بالإضافة إلى ذلك يمكن تقسيم الشعر إلى الفئات التالية مثل الشعر المستقيم والمموج والمجعد والمتعرج هناك أيضاً العديد من العوامل الأخرى التي يجب مراعاتها عند تحديد نوع شعرك الفريد بما في ذلك مسامية شعرك ورطوبة فروة الرأس.

ملمس الشعر

يشير ملمس نسيج الشعر عموماً إلى الشكل الطبيعي أو النمط الطبيعي له فإذا لم تكن متأكداً من الفئة التي تنتمي إليها فاترك شعرك خالياً من المنتجات واتركه يجف في الهواء في المرة التالية التي تغسل فيها شعرك إذا جف بشكل مستقيم دون ثني أو تجعيد يكون شعرك مفروداً فهو ناعم وإذا جف شعرك بمنحنى طفيف أو شكل “S” فإنه بذلك يعتبر مموجاً وإذا جف بنمط تجعيد فمن المحتمل أن يكون مجعداً.

ما هو الفرق بين الشعر المجعد والخشن

من المفاهيم الخاطئة الشائعة أن الشعر يجب أن يكون خشناً أو مجعداً بينما الحقيقة هي إن الشعر يمكن أن يكون كلاهما حيث يشير نسيج الشعر إلى سماكة الخُصلة وليس كيف يكون ملمس الشعر فهناك ثلاثة أنواع رئيسية من نسيج الشعر هي ناعم ومتوسط ​​وسميك أو خشن ولتحديد نسيجك استخدم اختبار الخيط وقارن بين خيط الخياطة وقطعة من الشعر فإذا كانت خُصلة الشعر أرق من الخيط فلا بأس بذلك حيث تشير سماكة الخيط نفسها إلى خيوط متوسطة بينما يُعرّف الشعر الأكثر سمكاً من الخيط بأنه خشن.

الشعر الخشن

  • الشعر الخشن يعني ببساطة خيوطاً أكثر سمكاً ويريد معظم الناس شعراً كثيفاً وفاتناً حيث تقوم شركات العناية بالشعر بتسويق المنتجات الواعدة بشعر أكثر كثافة وقوة.
  • قد يتلف أو يجف الشعر الذي يبدو خشناً أو صعب الملمس وعندما تتم العناية بالشعر الخشن بشكل صحيح يمكن أن يكون ناعماً ورطباً مثل الخيوط الرقيقة.
    الشعر الخشن هو الأقوى بين جميع أنواع الشعر لأنه على عكس الشعر الناعم أو المتوسط ​​في بعض الأحيان يحتوي على الطبقات الثلاث لجذع الشعرة “القشرة والبشرة والنخاع”.
  • يحافظ الشعر الكثيف على تسريحاته بشكل جيد ويمكن أن يكون أكثر تحملاً للحرارة من نظائره الرقيقة لكن الأمر يتطلب المزيد من الجهد لجعله يلمع ويمكن أن يكون الشعر الخشن أكثر مقاومة لعمليات كيميائية معينة.

الشعر المجعد

  • قد يبدو الشعر المجعد سميكاً من الخارج ولكنه في الواقع هش جداً فالشعر المجعد سواء كان ناعماً أو متوسطاً أو خشناً أكثر عرضة للتقصف من الشعر المستقيم أو المتموج.
  • كل نقطة ينحني فيها الشعر المجعد أو ينحني هي نقطة ضعف في الخصلة ويميل الشعر المجعد إلى أن يكون جافاً ومتجعداً وعرضة للتشابك إذا لم يتم الاعتناء به بشكل صحيح لذا اعثر على التوازن الأمثل بين الرطوبة والبروتين لضمان نجاح شعرك المجعد.
  • كما يجب تجنب تمشيط الشعر المجعد عندما يكون جافاً وتجنب ترطيب خصلات شعرك بالفرشاة.

أنواع الشعر المجعد

الويفي أو المموج (النوع 2A-C)

إذا كان شعرك مموجاً تأخذ تجعيداتك شكل “S” حيث يأتي الشعر المموج بثلاثة أنماط مختلفة محددة على النحو التالي:

  • 2A: تموجات فائقة تضفي لمسة على الشعر.
  • 2B: تموجات فضفاضة على شكل حرف “S” تبدأ في التكون حول المنتصف حتى نهاية الشعر.
  • 2C: تموجات على شكل حرف “S” تبدأ بالقرب من مقدمة الشعر وتنتقل على طول الطريق حتى النهايات.

مجعد (النوع 3A-C)

  • 3A: تجعيدات عريضة ومرنة وذات شكل حلزوني تنتقل من الجذور إلى الأطراف.
  • 3B: حلزونات ضيقة ونابضة في جميع أنحاء الرأس.
  • 3C: حلقات حلزونية ضيقة جداً والتي تتجمع بكثافة في جميع أنحاء الشعر.

متعرج (النوع 4A-C)

  •  4A: لفائف ضيقة صغيرة تبدأ من الجذر وتحافظ على نسيج الشعر في جميع الأنحاء.‌
  • 4B: خصلات ضيقة جداً تتشكل أحياناً على شكل “Z” أو نمط متعرج.
  • 4C: نمط متعرج محدد وملمس كثيف أكثر عرضة للانكماش.

بناءً على الأوصاف المذكورة أعلاه يجب أن يكون لديك فكرة جيدة عن الفئة التي يقع فيها شعرك في فئة تجعيد الشعر وإذا كان شعرك مزيجاً من أحد هذه الأنواع فهذا طبيعي تماماً.

الفرق بين الشعر الكيرلي والويفي

تتجمع خيوط الشعر الكيرلي معاً وتلتف حول نفسها في شكل حلزوني أو أكثر مرونة ويحتاج هذا الملمس إلى الكثير من الرطوبة لكن القليل من التجعد يمكن أن يمنحه طابعاً خاصاً بينما يكون الشعر المموج أو الويفي على شكل “S” يحتوي على موجات خفيفة.

العناية بالشعر المجعد والخشن

  • استخدم كريمات الترطيب: يمكن أن تساعد كريمات وأمصال الترطيب على استقامة شعرك واستعادة شكله الطبيعي بالإضافة إلى ذلك يمكن للعديد من الكريمات أن تحمي الشعر الخشن من ظهور علامات التلف عن طريق مزج الشعر بالسيليكون والبروتينات ويمكن أن تضيف الأمصال لمعاناً ووزناً للشعر الخشن حيث يحتوي مصل بول ميتشل سوبر سكيني على سيليكونات خفيفة الوزن قد تساعد على تنعيم الشعر وإضفاء اللمعان على الشعر الخشن ومصل معالجة الشعر من بالي سيكريت هو مصل يترك على الشعر يساعد على التحكم في التجعد وتعزيز اللمعان بمجموعة متنوعة من الزيوت والفيتامينات النباتية.
  • تجنب منتجات الشعر التي تحتوي على الكحول: يعد الكحول مكوناً أساسياً في العديد من منتجات الشعر وخاصةً بخاخات الشعر على الرغم من أن هذه المنتجات يمكن أن تروض بشرتك مؤقتاً إلا أنها قد تجرد شعرك من الرطوبة أيضاً.
  • النوم على وسادة من الحرير: على الرغم من عدم وجود أي بحث يدعم هذا الادعاء يوصي العديد من خبراء التجميل بالنوم على وسادة من الحرير لحماية شعرك من التشابك.
  • قللي من تصفيف الشعر بالحرارة: يمكن أن يؤدي الإفراط في استخدام أدوات التصفيف بالحرارة إلى حرمان شعرك من الرطوبة مما يجعله أكثر جفافاً.
  • جربي أقنعة الترطيب العميقة: تعتبر أقنعة الشعر ذات الترطيب العميق طريقة رائعة لتغذية وترطيب وتنعيم الشعر الخشن حيث يمكنك تجربة صنع أقنعة الشعر بنفسك باستخدام مكونات طبيعية مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون والعسل والصبار والأفوكادو.
  • قصي شعرك: يعد قص شعرك كل 8-10 أسابيع قاعدة جيدة لكل نوع من أنواع الشعر حيث يساعد التشذيب المنتظم في التخلص من الأطراف المتقصفة والشعر الذي تعرض للتلف بسبب تجفيف الشعر وأدوات تصفيف الحرارة والصبغات.
  • اختاري الفرشاة المناسبة: استخدم فرشاة مسطحة أو مستديرة بها مسافة كافية بين الشعيرات فإذا كان شعرك خشناً قم بتمشيطه عندما يكون مبللاً قد يساعد ذلك في تقليل التجعد والتطاير والتشابك أثناء جفاف شعرك.
  • تناولي الفيتامينات الخاصة بك: في حين أن المنتجات والعلاجات المناسبة يمكن أن تساعد شعرك من الخارج فإن ما تضعه في جسمك يمكن أن يؤثر على صحة وحيوية شعرك من الداخل وتشمل الفيتامينات والمعادن المهمة بشكل خاص لصحة الشعر ما يلي: الفيتامينات كفيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين د وفيتامين هـ والبيوتين والنياسين والحديد.[1]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق