ما هو لون الزمرد وأشكاله

كتابة: alaa saad آخر تحديث: 24 أغسطس 2021 , 17:23

ما هو الزمرد

يُعتبر الزمرد من الحجر الكريم الأكثر قيمة باستثناء الماس وهو أندر الأحجار الكريمة المتوفرة، حيث يعتبر جوهرة الملوك والرومانسية، كما يشتهر الزمرد بلونه الأخضر الغامق والتضمينات الطبيعية التي تجعل كل قطعة نه مميزة، كما أنّ الزمرد حجر بخت والاسم العلمي للزمرد هو البريل الطبيعي، ويُعزى اللون الأخضر إلى العناصر النزرة من الكروم والفاناديوم، على عكس العديد من الأحجار الكريمة الأخرى فإن الزمرد أكثر نعومة، كما يحتل المرتبة 7.5 على مقياس موس (الماس 10).

كما يتطلب وضع الزمرد في المجوهرات مهارة عالية جدًا حيث يمكن أن ينكسر أو يتشقق تحت ضغط عالٍ أو التعرض للحرارة العالية، ويصل الزمرد بشكل طبيعي إلى درجات متفاوتة من عمق اللون ونقاوته، وتحتوي جميع الزمردات على العديد من الشوائب التي تحدث أثناء عملية النمو الطبيعي، ويتم تقييم الزمردات من خلال لونها أكثر من نقاوتها فكلما كان اللون الأخضر الغامق أكثر نقاءً وحيوية، زادت القيمة.

يُقطع الزمرد ويُقاس بالمليمترات من الطول إلى العرض، وليس بالقيراط، حيث أنّ الوزن بالقيراط هو أكثر من حجم تقريبي لحجم الزمرد، وذلك لإبراز لون الزمرد، وقد يتم قطعه بشكل أعمق أو أقل عمقًا مما يؤثر على وزن القيراط بشكل كبير، وعلى الرغم من أن الطول والعرض للشكل متماثلان مع زيادة حجم الزمرد، يرتفع السعر بشكل كبير.

أشكال الزمرد

يتم قطع الزمرد في العديد من الأشكال الشعبية مع الشكل الدائري للزمرد والقطع الثمينة الأكثر شيوعًا، كما يمكن للزمرد المستدير أيضًا تحسين جودة الانكسار للزمرد مما يمنحه مزيدًا من التألق ومع ذلك، يسود اللون في الأحجار الكريمة أكثر من الأخرى، وأصبح الزمرد المقطوع على شكل وسادة شائعًا جدًا أيضًا، ولكنه متوفر عادةً في 6 مم + (~ 1.00 قيراط +)، بينما تشمل الأشكال الأخرى الشكل البيضاوي والأميرة والكمثرى والماركيز.

كما أنّ معظم الأشكال الفاخرة أقل تكلفة بكثير من الزمرد المستدير، حيث يتوفر الزمرد المقطوع البيضاوي والكمثرى والأميرة عادةً بجميع الأحجام، ويتوفر الزمرد عادةً بأحجام أصغر من 5 مم وهذا بسبب الهدر الخام والطلب والعرض لهذه الأشكال، كما أصبح الزمرد بديلاً شائعًا جدًا للماس في خواتم الخطوبة في كثير من الحالات، بسبب سعره الباهظ.

لون الزمرد

يعتبر العامل الأكبر والوحيد لقيمة الزمرد هو اللون، ويتم فحص الزمرد وتصنيفه بناءً على لونه ودرجة تشبعه، حيث يتم تحديد هذه العناصر الثلاثة بناءً على جودة الزمرد وهي AAA (أعلى) أو جودة C (أدنى)، في حين أنّ تقييم اللون أمر ذاتي ولا يوجد أي توحيد قياسي في جميع أنحاء الصناعة، ويتم تصنيف اللون AAA و AA و A و B و C في الزمردات الخضراء، ولكن قد يكون للعديد منها درجات تحتية من الأصفر والأزرق والبني.

كلما كان اللون الأخضر من الزمرد أنقى، كان اللون أعلى أو أفضل، ويتم تقييم لون الزمرد من خلال عرض الحجر الكريم متجهًا لأعلى بدون تكبير، ويمكن هزها وإمالتها لرؤية اللون من زوايا عديدة، ومن الناحية المثالية يكون اللون أخضر بدون نغمات وألوان إضافية، حيث تكون النغمة حية وعميقة وليست مظلمة أو فاتحة ويكون التشبع متساوي وسائل طوال الوقت .

كما تحتوي جميع الزمردات على عيوب صغيرة، تُعرف باسم الشوائب، والتي قد تكون مرئية بدون تكبير، وتشمل شوائب الزمرد السحب والإبر والبلورات والريش والنقاط الدقيقة والتجاويف، حيث يحدث الادراج بشكل طبيعي أثناء عملية نمو الزمرد، ولا يوجد مقياس تصنيف موحد للوضوح في الزمرد، حيث يمتزج ببساطة مع اللون في مقياس التصنيف AAA.

مناطق استخراج الزمرد

يُعد تعدين الزمرد هو عملية مثيرة للاهتمام، حيث يرتبط الزمرد عادةً بتشكيلات صخرية أخرى ولا يتم العثور عليه كأحجار كريمة خام قائمة بذاتها، وغالبًا ما يتم تعدين الزمرد يدويًا لأنّ التكنولوجيا والآلات يمكن أن تزيد الضغط الشديد على التكوينات الصخرية وتفكك الزمرد المشتمل بشدة، وعادةً ما يتم استخراج الزمرد في حفر ويتم تفجير الصخور إلى قطع أصغر وقد تحتوي هذه القطع أو لا تحتوي على الزمرد (البريل الطبيعي) ويتم نقله بعيدًا للإزالة وفي النهاية للتصنيع.

قد يتم عادةً تعدين الزمردات في كولومبياوزامبيا والبرازيل ومن المعروف أنّ كل منطقة تنتج زمردًا عالي الجودة مع شوائب أقل ولون أخضر أكثر وضوحًا ونغمات أقل، وفي بعض الأحيان يمكن تحديد أصل منجم الزمرد فقط عن طريق اللون، كما أنّ تعدين الزمرد هو هيكل دعم رئيسي للمدن في جميع أنحاء العالم، حيث أنّ الاستثمار في التعدين يدعم المدارس والمرافق العامة والمستشفيات.

كما تحتوي أحجار الزمرد على أصداف دقيقة تسمى ستر، حيث أنها تحتوي على العديد من الجزيئات متعددة ودخيلة، ويوجد الزمرد الأزرق والأصفر، والزمرد الأزرق أغلى من الزمرد الأصفر، كما يتم إنتاج الزمرد في الهند وجنوب إفريقيا وروسيا وزيمبابوي، كما ينتج زمرد في نورث كارولينا في الولايات المتحدة، كما يتم إنتاج الزمرد في المختبرات من خلال استخدام محلول مائي تحت ضغط عالٍ ويشبه إلى حدٍ ما الزمرد الاصطناعي الطبيعي.

يمكن تمييز الزمرد الصناعي بسهولة تحت المجهر، وهذا بسبب وجود جزيئات غريبة، كما يأتي اسم الزمرد من اللغة اللاتينية Emerald، حيث يشمل هذا الاسم جميع الأحجار الكريمة الخضراء ومشتقاتها.

أنواع الزمرد

هناك أربعة أنواع للزمرّد، وهي: [٣]

  • الزمرّد الذباب ي: يتميز الزمرّد الذبابي بلونه الشديد الخُضرة، حيث لا يمتزج بخضرته أيّ شيء من الألوان الأخرى، كما يُسمّى الزمرّد الذبابي ذُبابيًّا، وذلك لأنّه يشبه في لونه لون كبار الذباب الأخضر الربيعي.
  • الزمرّد الريحاني: حيث يشبّه لون الزمرّد الريحاني بلون الريحان الّذي يشبه ورق الآس الرطب لذا سُمي بهذا الإسم.
  • الزمرد السلقي: حيث يشبه لون الزمرد السلقي لون السلقي الطري والناعم الملمس.
  • الزمرّد الصابوني: يتميز الزمرّد الصابوني بأنّ لونه كلون الصابون الأخضر.

فوائد الزمرد

يعد بين أبرز مزايا وفوائد حجر الزمرد الأخضر كما يُقال أنّه يجلب الانسجام بين أفراد الأسرة الواحدة، ويزيد من قوة المنطق والروحانية، ويزيل الطاقة السلبية، ويحمي الناس من الكوابيس، ويحسن الذاكرة والقدرات الفكرية لمن يرتديه.

منشأ الزمرد

ظهرت مناجم الزمرد الأولى في مصر، ويُذكر أنّه في عام 2000 قبل الميلاد، وخاصة في عهد الإسكندر الأكبر، عمل عمال المناجم في الزمرد، كما عرفت كليوباترا أيضًا الزمرد وكانت معروفة بحبها وشغفها بها، كما كانت مناجم الزمرد التابعة لكليوبترا في جبل سكيت وفي جبل الزبارة، كما اشتهرت صحراء النوبة بوجود الزمرد بكثرة منذ العصور الفرعونية، وكان مصدره وقد تم توفيره من قبل ملوك الفرس والهنود، وفي الوقت الحاضر يُستخرج من الهند وإفريقيا وروسيا والبرازيل.

يُعد الزمرد الكولومبي من أفضل أنواع الزمرد وأكثرها قيمة، ويرجع السبب في ذلك إلى كثافته الخضراء ونقاءه وصفاءه، كما تم استخراج كميات كبيرة من الزمرد من عدة مناطق في كولومبيا خلال الاحتلال الإسباني لأمريكا الجنوبية، وتم العثور على وحوالي 1830 من حجر الزمرد في جبال الأورال، ويمكن العثور عليه في النمسا في صخور الجرانيت في إيدزفولد، وأستراليا، والصين، والنرويج، ومصر، وكندا و سويسرا، كما يأتي حوالي 50٪ إلى 95٪ من إنتاج الزمرد العالمي من كولومبيا، بينما تحتل زامبيا المرتبة الثانية في إنتاج الزمرد.[1]

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: