اساسيات شنطة الجيم .. ونصائح للمبتدئين

كتابة: Hanan Ghonemy آخر تحديث: 25 سبتمبر 2021 , 11:19

محتويات شنطة الجيم

عندما يأخذ أي شخص قرار ممارسة الألعاب الرياضية ويذهب للاشتراك في أحد النوادي الرياضية يقوم باختيار الرياضة المفٌضلة له ويبدأ في التساؤل حول الحقيبة الرياضية التي سوف يحملها معه خلال التمارين وما هي الأشياء والمتعلقات التي يحب عليه إحضارها معه وما هي مكونات الحقيبة الرياضية عند الذهاب لصالات الجيم كذلك، حيثُ توجد مجموعة من الأساسيات التي يجب أّنّ تكون من ضمن محتويات شنطة الجيم وهي كما يلي: 

معدات التمرين

بعض الأشخاص لا يقوم بلبس الملابس الرياضية قبل الذهاب إلى النوادي الرياضية أو صالات الجيم، لذا من وجود الملابس الرياضية الخاصة بالتمرين لكي يكون من السهل ممارسة التمارين الرياضية، مع وجود حذاء رياضي مريح تُعدّ هذه الأشياء من أهم الأشياء الضرورية التي لا بدّ أنّ تكون في الحقيبة الرياضية.  

زجاجة ماء 

توجد زجاجات المياه المعدنية في معظم صالات الجيم والعديد من النوادي الرياضية ولكن مع الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية والذهاب بصورة منتظمة الجيم سوف يصبح الأمر مُكلف له ، لذا من الضروري أنّ تحتوي حقيبة الجيم الخاصة بك على زجاجة مياه قابلة للاستخدام مرات عديدة لأنّ ذلك سوف يوفر لك المال ويساعد في الحفاظ على البيئة من زجاجات المياه العبأة كذلك. 

مناديل 

من الأفضل الاستحمام مباشرة بعد الانتهاء من التمارين الرياضية، فإذا لم يكن لديك الوقت لذلك فيجب أنّ تستخدم المناديل الجسم والوجه للتخلص من رائحة العرق

وجبات خفيفة صحية 

تناول وجبة خفيفة بين التمارين من الأمور المهمة للرياضيين وخاصة المبتدئين، لأنّها سوف تشعر الجسم بالحيوية بعد التمرين، لذلك من الضروري أنّ تكون من ضمن محتويات حقيبة الجيم والنوادي وجبة خفيفة.

ولا بدّ أنّ تكون وجبات مفيدة ومغذية تحتوي على نسبة عالية من البروتين لأنّه من العناصر الغذائية الضرورية أثناء ممارسة الرياضة ومن الوجبات الخفيفة التي يمكّنك وضعها في حقيبة الجيم الخاصة بك، المكسرات الغنية بالبروتين مثل الفول السوداني أو اللوز أو أي نوع من المقرمشات أو ألواح زبدة الفول السوداني. 

وجود هذه الأشياء داخل شنطة الجيم سوف يساعدك على ممارسة التمارين الرياضية بشكل جيد، فجميع هذه الأشياء موجودة في قائمة مراجعة أساسيات صالات الألعاب الرياضية للرياضيين للمبتدئين، ولا يتطلب منك الأمر اقتناء أغلى المعدات والأدوات الرياضية بل تستطيع الذهاب لصالات الألعاب الرياضية إذا كانت ملابسك الرياضية مناسبة ومريحة ويكون جميع الأمور على ما يرام.  

محتويات شنطة الجيم للرجال

إذا كنت من الأشخاص الرياضيين التي تمارس التمارين والألعاب الرياضية بصورة منتظم ولا يحمل معك أدواتك الخاصة فمن المحتمل أنّه سوف تكون الرجل ذو الرائحة الكريهة في المكان الذي ينفر منه الجميع

لذا يجب أنّ تحافظ على رائحتك ولا تجعل رواد الصالة يهربون منها وقت تواجدك فيها، عليك أنّ تضع في حقيبتك جميع أساسيات الصالة الرياضية وهي كالتالي:  

  • مزيل العرق: من الأشياء المهمة التي يجب أنّ تحرص على وجودها في حقيبة الجيم أو النادي الخاصة بك هو مزيل العرق التي يساعد في التخلّص من رائحة العرق الكريهة الناتجة عن التمرين إذا لم يساعدك الوقت في الاستحمام عبد الانتهاء من التمارين مباشرة. 
  • زجاجة ماء: تتكون عضلات الجسم من 79٪ ماء، ومع زيادة التمارين داخل صالات الألعاب الرياضية يفقد الجسم كميّة كبيرة من الماء لذلك يجب أنّ تقوم بتعويض الجسم بأكبر كميّة ممكنة من الماء، لذا يتطلب الأمر أنّ تكون معك زجاجتك الخاصة  على أنّ تكون من النوع المقاوم لتسريب الماء كما يجب أنّ تختار زجاجة لم يدخل في تصنيعها مادة BPA (بلاستيك آمن من المواد الكيميائية السامة).
  • قفازات قبضة: تُعدّ قفازات اليد من الأشياء الجيدة التي يجب عليك حملها معك في حقيبة التمرين سواء كنت تمارس تمارين عالية الكثافة أو رياضة رفع الأثقال. 
  • المناشف: احرص على استخدام منشفتين في حقيبتك واحدة لتنشيف العرق داخل صالة الألعاب والأخرى لتستخدمها عند الاستحمام بعد الانتهاء من التمارين.
  • صابونة: يُفضل استخدام صابونة برائحة لكي تخلصك من رائحة الجسم خلال الاستحمام وتجعلك أكثر انتعاشاً.
  • تي شيرت إضافي : يجب أنّ تحرص على وجود قميص رياضي إضافي في حالة التعرض لأي كارثة مفاجئة.
  • بار البروتين : الحرص على تناول وجبة خفيفة ومفيدة في منتصف التمارين تمدك بالقوة والنشاط وتساعدك على استكمال التمرين. 
  • بخاخ لتخفيف الآلام: من المحتمل تعرضك لبعض الألم أو بعض الإصابات الخفيفة لذا يجب أنّ يكون بخاخ مطهر ومسكن الألم من ضمن أدواتك الرياضية 
  • سماعات الرأس: نحتاج عند ممارسة التمارين الرياضية داخل صالة الألعاب أنّ تكون الأجواء مناسبة ومشجعة لاستكمال التمرين لذا يجب الحرص على وضع سماعات الرأس الخاصة بك ضمن أدواتك الرياضية.

 أهم 10 نصائح للمبتدئين في التمرين

  • ضع أهدافًا واقعية : يجب عليك تحديد هدفك عندما تقرر ممارسة الألعاب الرياضية وقبل الذهاب إلى صالات الجيم، وعليك أنّ تعلم تمامًا أنّه لا يمكن تحقيق الهدف مرة واحدة لذا يجب عليك تقسيمه إلى مراحل صغيرة مع وضع بعض الأهداف الصغيرة التي تحفزك للوصول لهدفك.
  • كن متسقا :يجب عليك وضع برنامج  منظم ومنسق مع الالتزام بجميع خطواته ومع التوقف عن إنجاز أهدافك سوف يساعدك ذلك في الوصول لهدفك النهائي.
  • الكثير في وقت قصير جدا: يجب عليك عدم زيادة معدل التمارين الرياضية الخاصة بك وخاصة التي تقوم بممارستها في وقت مبكر إلا بنسبة لا تتعدى 10% في الأسبوع الواحد.
  • تقبل مشاعر الانزعاج: مع بداية ممارسة التمارين الرياضية سوف تشعر بالعديد من الألم في مناطق متفرقة من الجسم ومع ضيق في التنفس وشد في العضلات بعد الانتهاء من التمرين ولكن يجب ألا تزعجك هذه الأمور حيثُ تُعد من الأمور الطبيعية التي يحدث للجميع عندما يبدأوا أول مرة.
  • تدرب مع صديق: يساعدك قيامك بمشاركة أحد أصدقائك على تحفيز في أداء الألعاب الرياضية بصورة فعالة، بل يدعمك في الانتظام في جدول الخاص بك بشكل منتظم وعدم التكاسل عن الذهاب لممارسة التمارين الخاص بك.
  • تسخين: يقع الكثير من المبتدئين في خطأ كبير عند ممارسة التمارين الرياضية حيثُ لا يقومون بعمل تمارين الإحماء قبل ممارسة تمارين اللعبة المفضلة له، ولكن يجب عليك القيام بجميع تمارين التسخين جيدًا والإحماء المناطق التي سوف تعتمد على استخدامها في التمرين، لأنّ تركّ تمارين الإحماء سوف يعرضك بصورة كبيرة للإصابة.
  • وقت اليوم: لا تتفق أوقات التمارين مع جميع الأشخاص فمنا من يستيقظ مبكراً، وبعض الأشخاص تذهب في وقت متأخر للفراش، لذا عليك اختيار الوقت المناسب لك الذي تشعر فيه بأنك بكامل طاقتك ونشاطك.
  • قوة الإرادة : الكثير من المبتدئين تراجعوا عن تحقيق أهدافهم وعدم القدرة على الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية، لذا عليك ألا تستسلم وتسعى دائمًا وتبحث عن الأشياء التي تحفزك على ذلك.
  • ماء : يجب أنّ تحرص على شرب كميّات كبيرة من الماء قبل ممارسة التمارين وفي أثنائه وبعد الانتهاء من التمرين وخاصة إذا كنت تمارس الرياضة لفترات طويلة أو تحت ظروف مناخية دافئة، لأنّ ذلك سوف يجعلك تفقد كميّة كبيرة من الماء من خلال التعرُق ويعرضه للإصابة بالجفاف الذي يٌعد من الأمور شديدة الخطورة بالإضافة إلى أنّه سوف يخفض من مستوى أدائك خلال التمرين.
  • جرب شيئًا جديدًا : عليك بممارسة أنواع أخرى من الأنشطة والتمارين لتحافظ على مستوى أدائك وعدم الشعور بالملل وتجديد قدرتك على الاستمرار.[1][2][3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق