اهم علماء الحاسب ومساهمة كل منهم في تطور انظمة الحاسب

كتابة: duaa mohe آخر تحديث: 11 أكتوبر 2021 , 17:41

نبذه عن الحاسب الآلي

إن الحاسب الآلي هو جهاز إلكتروني فيه العديد من المعلومات أو البيانات، و يملك القدرة على تخزينها بالإضافة إلى استرجاع ومعالجة البيانات عبر وحدات الإخراج،  ويستخدم لكتابة المستندات وإرسال البريد الإلكتروني بالإضافة إلى أن استخداماته تتجلى في ممارسة الألعاب وتصفح الويب، وقد مر الحاسوب بالكثير من التطورات والتغييرات التي تبدأ من الجيل الأول وقد وصلت إلى الجيل الخامس الذي نعيشه حالياً، ويدخل الحاسب الآلي في العديد من المجالات العلمية والتعليمة والتجارية.[2]

أهم علماء الحاسب ومساهمتهم في تطور أنظمة الحاسب

هناك علماء قدموا مساهمة كبيرة في مجال علم الحاسوب، وقاموا بصناعة التاريخ وإن افضل علماء تقنيات الكمبيوتر في العالم هم :

  • آلان تورينج

إن آلان تورينج هو عالم كمبيوتر إنجليزي، ويعتبر هو والد علوم الكمبيوتر ، وإن جائزة تورينج قد سُميت باسمه وهي جائزة تُعطى لأولئك المساهمين في علوم الكمبيوتر الذين يعملون على تقديم مساهمة كبيرة في الصناعة، وقد عمل تورينج في فك الرسائل المشفرة التي تم اعتراضها، وقد عمل على تمكين الحلفاء من أن يهزموا النازيين، وقد تألق عمله كثيراً ولكن لم يُعترف في مساهماته لأنه كان مثلياً، وهذا الأمر ليس قانوني أبداً في المملكة المتحدة.

  • تيم بيرنرز لي

وهو الذي اخترع شبكة الويب العالمية بالإضافة إلى اختراعه لــ html، يملك تيم خلفية هندسية عن طريق تطوير أنظمة الكمبيوتر، فيعتبر من رواد علوم الكمبيوتر، وإن لم يكن تيم موجوداً وقام بأعمال التطوير لم يتواجد الإنترنت في وقتنا الحالي، فتيم بيرنرز لي هو مير اتحاد شبكة الويب العالمية التي تعرف باسم w3c ويقوم بالإشراف على تطوير الويب، ويدرس علوم الكمبيوتر في جامعة أكسفورد.

  • جون فون نيومان

John von Neumann هو عالم كمبيوتر بالإضافة إلى أنه عالم رياضيات وهو المعروف بعمله في مجال نظرية الألعاب، وقد عمل في مشروع مانهاتن وحل المشكلات في مجال الفيزياء النووية.

  • ستيف وزنياك أو ووز

وهو من المؤسسين المشاركين والمبرمجين في شركة apple فهو الشخص العبقري الذي طور الشركة وعمل على تنظيم وبناء المنتجات والخدمات لـ apple، واخترع Integer BASIC ويعتبر المترجم الأساسي الذي يستخدم لمنصات Apple I و Apple II الأصلية.

  • دينيس ريتشي

Dennis Ritchie وهو الذي أنشأ وشارك في تصميم لغة C Programming، وهي اللغة التي تعتبر من اللغات الأساسية من أنظمة البرامج، وإن هذه اللغة تستخدم في الكثير من الصناعات المختلفة، وقد كانت إلهاماً رئيسياً لسلسلة كاملة من لغات البرمجة ، وإن هذه اللغة يتم تعليمها في الدورات التي تخص علوم الحاسوب، فهي لغة أساسية لمطوري البرمجيات، وإن دينيس كان من المؤسسين الرئيسيين لـــ unix وهي تعتبر العائلة الأساسية من أنظمة التشغيل التي تم تطويرها في السبعينات، وقد اشتهر دينيس بسبب تصميمه المعياري بالإضافة إلى نظام ملفات موحد و Unix Shell (الذي تم تطويره لاحقًا إلى Bash)، وإن Unix قد استخدم من قبل Apple في “MacOS”، والذي يعمل على المحافظة على أكبر قدر من التثبيتات.

  • بريان كيرنيغان

وهو المؤلف المشارك في كتاب برمجة سي، حيث أن هذه اللغة تساعد الناس في فهم اللبنات الأساسية للكمبيوتر، حيث أن براين كان أستاذاً في قسم علوم الكمبيوتر بجامعة برينستون منذ عام 2000.

  • لينوس تورفالدس

Linus Torvalds هو منشئ نواة “Linux” الشهيرة، وتعتبر هي من أنظمة التشغيل الشهيرة، وهو أيضاً مبتكر git وهو من أنظمة التحكم في الإصدار الذي يستخدم بشكل كبير في صناعة تطوير البرمجيات، وإن linus يعتبر رائداً في الصناعة بفضل عقليته الهندسية بالإضافة إلى أنه يملك قدرة كبيرة في تطوير أنظمة البرامج.

  • جيمس جوسلينج

وهو الذي اخترع لغة برمجة جافا، وهو عالم كندي في مجال الكمبيوتر وقد تميز في Amazon Web Services، وإن لغة الجافا تعتبر من اللغات الشائعة والتي تستخدم في صناعة البرمجيات.

  • جوزيف كارل روبنيت ليكليدر

حيث أن جوزيف هو الذي اخترع الحوسبة السحابية وقد اعتمدت أكبر الشركات مثل الأمازون أو الجوجل او المايكروسوفت للحوسبة السحابية التي استفادت من قوتها ليتم إنشاء خدمات سحابية، وتستخدم هذه الخدمات عن طريق أنظمة برمجية أخرى حتى يتم إنشاء تطبيقات لا تفرض تكاليف تخزين عالية بالإضافة إلى الحاجة إلى مراكز البيانات المحلية.

  • جون مكارثي 

وهو المخترع الرئيسي للذكاء الاصطناعي، حيث أنه ولد في الولايات المتحدة الأميركية وهو عالم كمبيوتر، وقد ساهم في صناعة علوم الكمبيوتر، وقد أنشأ عائلة لغات البرمجة lisp، وقد أثر على تصميم لغة algol، وقد كانت حياته المهنية في جامعة ستانفورد وقد ساهم في مجال الذكاء الاصطناعي.[1]

وهناك أيضاً بيل جيتس الذي أسس شركة مايكروسوفت العالمية، بالإضافة إلى مارك زوكربيرج الذي أسس شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك.

أجهزة الحاسب الشهيرة

إن أفضل أجهزة الكمبيوتر توفر القوة والقدرة على تحمل التكاليف على سطح المكتب لديك، سواء كنت تفضل جهاز كمبيوتر متعدد الإمكانات أو الحجم الصغير منه أو كمبيوتر ألعاب، وهنا في هذا المقال سنتطرق إلى أجهزة الحاسب الشهيرة المتواجدة وتتجلى في:

  • إن أجهزة الحاسب من نوع mac تعتبر من أفضل أجهزة سطح المكتب، حيث أن أفضل كمبيوتر متعدد الإمكانات هو Apple iMac لعام 2020 وهو الذ تم تزويده بشاشة Retina 5K (مقاس 27 بوصة) .
  • وهناك أجهزة جيدة جداً مكتبية تكلفتها جيدة منها Dell G5 5090 ويتميز بالعديد من الإمكانيات والميزات، فهو جهاز أساسي للإنتاجات اليويمة والبث المباشر بالإضافة إلى أنه مناسب للألعاب المنخفضة الجودة.
  • أما جهاز Alienware Aurora R11 فهو من أفضل أجهزة الكمبيوتر للألعاب.[3]

مراحل تطور أنظمة التشغيل

إن تطور انظمة التشغيل قد مرت بعدة مراحل حتى تطورت، وإن هذه المراحل تتجلى بأجيال أربعة وهي:

  • الجيل الأول يكون من عام 1940 م حتى 1950م حيث أنه لم تكن هذه الحواسيب تحتوي على أنظمة التشغيل، ولكنها كانت تتعامل بلغة الآلة، وإن وظيفة هذه الأجهزة كانت مقتصرة على حل الحسابات الرياضية البسيطة، ويتم التحكم بها من خلال لوحات توصيل.
  • أما الجيل الثاني فقد ظهر عام 1955م حتى 1965م، وتم ذلك عندما قدمت جنرال موتورز أول نظام تشغيل في العالم، وقد كان اسمه “جي موس”، وكان يعمل على تشغيل الآلة التي صممت بواسطة شركة “أي بي إم”، وقد تم تشغيل النظام بواسطة مشغل الكمبيوتر.
  • الجيل الثالث ظهر عام 1965م وقد ظهر في هذا الجيل أنظمة تشغيل ولها القدرة على أن تقوم بالكثير من الوظائف في الوقت ذاته، قد برز عندما تم إدخال لغات البرمجة إلى ساحة العمل، وأصبحت الوظائف مقسمة حتى يتم معالجتها وفقاً لوقت المعالج الذي قد قُسم لشرائح، وإن في هذا الزمن قد ظهرت أجهزة الكمبيوتر الصغيرة التي غدت قاعدة الانطلاق للأجهزة الحاسوبية الشخصية.
  • وفي عام 1980 كان بداية ظهور الجيل الرابع من أنظمة التشغيل وقد غدت الأجهزة متاحة للجميع وقد تطور نظام التشغيل الويندوز الذي أصدر من قبل شركة مايكروسوفت، وقد أصدرت شركة أبل نظام تشغيل ليزا وماكنتوش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق