هل ليزر البكيني يؤثر على الصحة الإنجابية

كتابة: Judy Mallah آخر تحديث: 26 أكتوبر 2021 , 19:34

نبذة حول الليزر

في حال أراد الشخص التخلص من الشعر بشكل كامل، يمكن أن يقوم بإجراء عمليات إزالة الشعر الكامل بالليزر، هذه العملية تتم إما من قبل الطبيب أو اي شخص آخر متخصص، عمليات إزالة الشعر بالليزر تتم عبر إيقاف الجريبات من نمو شعر جديد، ومن أجل معظم الأشخاص، تكون هذه العملية آمنة، ولا ترتبط باية آثار جانبية طويلة الامد.

مع ذلك، لا يزال هناك العديد من النقاشات حول الآثار الجانبية لليرز، وعلى الرغم من إمكانية حدوث الآثار الجانبية المؤقتة والقليلة خلال العملية، إلا أن التأثيرات الاخرى تعتبر نادرة، واية ادعاءات حول ارتباط عمليات الليزر بالآثار الجانبية طويلة الامد غير صحيحة. [1]

معلومات هامة حول ليزر البكيني

  • كم تستغرق جلسة العلاج

تستغرق جلسة العلاج الواحدة تقريبًا 5 إلى 10 دقائق لكل من الرجال والنساء، اعتمادًا على حجم المنطقة، حيث يشمل ليزر البكيني منطقة الفخذين من الداخل، الجزء الامامي من منطقة العانة، وكذلك منطقة الشرج.

  • كم جلسة يحتاج الشخص للتخلص من الشعر بشكل كامل

من أجل التخلص بشكل كامل من الشعر في منطقة العانة إضافة إلى المناطق المذكورة سابقًا، يجب أن يخضع تقريبًا لعشر جلسات تتم على مدار 4 إلى 6 أسابيع، وذلك من اجل التأكد بأن الشعر قد تمت إزالته بالكامل بالإضافة إلى السماح للبشرة بالراحة بين الجلسات العلاجية.

  • هل يتأثر العلاج بالبشرة الداكنة

كلا، لا يتأثر العلاج بالبشرة الداكنة، وبينما تكون البشرة الفاتحة هي البشرة المثالية للعلاج الليزري، إلا أن هناك أيضًا أنواع مختلفة من الليزر المستخدم من أجل التعامل مع انواع البشرة المختلفة، لذلك فإن تطبيق كريمات تبييض البشرة أو كريمات التفتيح غير ضرورية ولا ينصح بها قبل أو خلال فترات العلاج الليزري.

  • هل يمكن السباحة مباشرةً بعد إزالة شعر البكيني

كلا، من الأفضل الانتظار على الأقل مدة 48 ساعة قبل السباحة من أجل أن يتم شفاء البشرة، لأن بعض الآثار الجانبية مثل تورم الجريبات واحمرار البشرة يمكن ان تظهر، وقد تصبح ملتهبة أو تتهيج في حال تعرضها بشكل مباشر لماء البحر، ومن أجل التعرض للشمس، يُنصح بالبقاء بعيدًا عن اشعة الشمي لفترة أسبوعين على الأقل. [3]

الآثار الجانبية لليزر البكيني

يمكن ان يسبب الليزر اثار جانبية خفيفة، مباشرةً بعد العملية، وإن تصبغ البشرة والتهيج من أكثر الاثار الجانبية شيوعًا.

  • الاحمرار والتهيج

عملية إزالة الشعر بالليزر يمكن ان تسبب تهيج مؤقت، قد يلاحظ الشخص احمرار بسيط وتورم في المنطقة التي يتم علاجها، لكن هذه الآثار قليلة، وسوف يعاني الشخص من نفس هذه التأثيرات عند استعمال الأنواع الأخرى من إزالة الشعر، مثل الواكس.

يمكن ان يقوم طبيب الجلد ية بتطبيق مخدر موضعي قبل العملية من اجل تقليل الآثار الجانبية، يجب ان يختفي التهيج بعد بضعة ساعات من العملية، يمكن تطبيق بعض اكياس الثلج من اجل تقليل التورم والألم، يجب أيضًا إخبار الطبيب في حال ملاحظة اية أعراض غير التهيج أو في حال تفاقم الاثار الجانبية.

  • تصبغات الجلد

بعد إزالة الشعر بالليزر، يمكن ان يلاحظ الشخص اسمرار البشرة أو تفتيحها، في حال كانت المرأة ذات بشرة فاتحة، يمكن ان تلاحظ بقع غامقة بعد إزالة الشعر بالليزر، والعكس صحيح للأشخاص ذوي البشرة الداكنة، حيث يمكن ان يلاحظوا وجود بقع بلون فاتح، لكن، مثل تهيج الجلد، هذه التأثيرات مؤقتة ولا تشكل اي داعي للقلق. [1]

  • إنتانات الجلد

أذية جريبات الشعر يمكن ان تزيد من خطر الإنتان، يجب ان يتم علاج المنطقة المصابة حتى تشفى، ولا يجب تطبيق اي كريم صاد حيوي على مناطق كبيرة من الجلد في حال ظهور عدوى. [2]

الآثار الجانبية الخطيرة لليزر

الآثار الجانبية الخطيرة لليزر نادرة، وإن خطر حدوثها يزداد في حال حاول الشخص القيام بعمليات الليزر في المنزل بعد شراء المعدات دون تدريب، أو الحصول على علاج ليزري من شخص غير مؤهل أو مدرب.

الآثار الجانبية النادرة لإزالة الشعر بالليزر تتضمن:

  • فرط نمو الشعر في المنطقة التي يتم علاجها.
  • تغيرات في بنية الجلد بشكل عام، قد يزداد الخطر في حال تعرض الشخص لعملية تسمير البشرة قبل إجراء الليزر.
  • التندب: هذا الأمر شائع لدى الاشخاص الذين يمكن ان يصابوا بالندوب بسهولة.
  • البثور وتقشر الجلد: هذه التأثيرات يمكن ان تنجم عند التعرض للشمس مباشرةً بعد العملية.

هل يمكن استعمال الليزر في فترة الحمل

لا يُنصح بإجراء هذه العملية في فترة الحمل ، وذلك لأنه لم يتم إجراء أية دراسات بشرية اثبتت سلامة العلاج الليزري في فترة الحمل.

قد ترغب المرأة باللجوء إلى الليزر لإزالة الشعر بسبب فرط نمو الشعر في فترة الحمل، المناطق الشائعة التي ينمو فيها الشعر بكثرة عادةً في فترة الحمل تتضمن الثدي والبطن، لكن في معظم الحالات، يتساقط الشعر من تلقاء نفسه، ولا تحتاج المرأة لأي رعاية طبية لأجل ذلك.

في حال الحمل والرغبة بإجراء إزالة الشعر بالليزر، من الأفضل الانتظار لانتهاء فترة الحمل، قد يقترح الطبيب أيضًا الانتظار عدة أسابيع بعد الولادة للتأكد من سلامة وأمان العملية. [1]

أسئلة هامة حول ليزر البكيني

  • هل تعد إزالة الشعر بالليزر فعالة؟

عملية إزالة الشعر بالليزر فعالة، لكنها نادرًا ما تسبب إزالة الشعر بشكل نادر، لكن عمليات إزالة الشعر بالليزر تسبب نقص في نمو الشعر بشكل كبير.

بعد انتهاء فترة العلاج الأول، العديد من الأشخاص يتخلصون من الشعر بشكل كامل، لكن الشعر يعاود النمو، لكنه يكون بلون افتح، وأقل، ولا تتم ملاحظته كما من قبل.

  • هل إزالة شعر بالليزر مؤلمة؟

على مدار بضعة ايام بعد العلاج، يمكن ان تصبح المنطقة المصابة حمراء ومتورمة، والعديد من الاشخاص يصفون الالم على انه مشابه للحروق الشمسية، لكن عملية إزالة الشعر بالليزر بحد ذاتها، غير مؤلمة. [2]

  • هل يسبب إزالة الشعر بالليزر السرطان

من الخرافات الشائعة أن إزالة الشعر بالليزر يمكن ان تسبب السرطان، لكن في حقيقة الأمر، يمكن أن تساعد عملية إزالة الشعر بالليزر في علاج بعض أنواع الآفات ما قبل السرطانية.

يمكن ان تساعد الأنواع المختلفة من الليزر في علاج الأذية من الشمس والتجاعيد، والليزر الذي يتم استعماله في إزالة الشعر أو أي شكل آخر من العمليات التي تتم على البشرة يحوي على أقل قدر ممكن من الإشعاع، بالإضافة إلى ذلك، يتم فرض الحد الأدنى منها على سطح البشرة، لذلك لا تشكل اي خطر للإصابة بالسرطان.

  • هل يؤثر ليزر البكيني على الصحة الإنحابية أو يسبب العقم

كلا، لا  يؤثر ليزر اليكيني على الصحة الإنجابية ولا يسبب العقم، وهذه الخرافة تعد أيضًا من الخرافات الشائعة المنتشرة حول الليزر، لأن سطح البشرة فقط هو من يتأثر بأشعة الليزر، وهذه الكمية القليلة جدًا من الإشعاع لا تصل لأي عضو آخر من الأعضاء، لكن من الأفضل استشارة الطبيب قبل اللجوء لإزالة الشعر بالليزر في حال الحمل. [1]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: