أهمية التعبير عن المشاعر

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 02 ديسمبر 2021 , 20:16

ما هي أهمية التعبير عن المشاعر 

قبل التعرف على أهمية التعبير عن المشاعر يجب أن نعرف إن عواطفنا ومشاعرنا شيئان مختلفان على الرغم من حقيقة أنهم مرتبطون ببعضهم البعض، وتتولد العواطف في حالتنا اللاواعية وتصف بشكل عام حالتنا النفسية، في الواقع المشاعر لا يمكن السيطرة عليها وهي مجرد ردود أفعال من قبل أجسادنا في الحدث المذكور.

عند الحديث عن المشاعر فإن المشاعر هي عمومًا تجارب عواطف مدفوعة أساسًا بالانعكاسات والأفكار الواعية، باختصار يمكننا تجربة العواطف دون أن نشعر بمشاعر، لكن لا يمكننا أن نمتلك مشاعر دون أن نختبر العواطف، وتتكون العواطف من ثلاثة مكونات وهي :

-المكون الذاتي: من خلال هذا نشعر بالعواطف.

-المكون الفسيولوجي: من خلال هذا يتفاعل جسمنا مع العواطف.

-المكون التعبيري: من خلال هذا نتعلم كيف نتصرف أو نستجيب للعواطف.

سوف نتعرف على أهمية التعبير عن المشاعر والعواطف فيما يلي:

  • العواطف تساعد على تجنب الخطر

تشارلز داروين أثناء بحثه عن المشاعر كان يعتقد أن العواطف ليست سوى تكيفاتنا الخاصة التي تسمح لنا بالتكاثر والبقاء في هذا العالم ، ليس هذا فقط لكنه أوصى أيضًا بأن تلعب صور العواطف أيضًا دورًا أساسيًا في بقاء البشرية وسلامتها.

تعدنا العواطف أيضًا لاتخاذ إجراءات وهذا هو المكان الذي تحدث فيه ” الاستجابة للقتال أو الهروب ” استجابات القتال أو الهروب تعني التزام الهدوء والفرار إلى بر الأمان أو مواجهة الخطر، وهنا تعتبر العواطف بمثابة تكيفات حيث نتصرف بسرعة ونتخذ إجراءات لتعظيم فرص النجاح والبقاء على قيد الحياة.

  • يمكن أن تساعد العواطف على اتخاذ القرارات

وفقًا للبحث تؤثر عواطفنا علينا لاتخاذ القرارات، ويمكن أن يكون أي شيء من تحديد وجبة الإفطار إلى مشاهدة نوع المحتوى من الأفلام، وتظهر الأبحاث أيضًا أن الأشخاص الذين يعانون من تلف في الدماغ يميلون إلى انخفاض قدرتهم على اتخاذ قرارات جيدة لأنهم يعانون من عواطف أقل.

علاوة على ذلك يلعب ذكائك العاطفي والقدرة على إدارة المشاعر وفهمها أيضًا دورًا أساسيًا في اتخاذ القرارات، على الرغم من أن الناس يعتقدون أن القرارات تسترشد بالعقلانية والمنطق ، إلا أن العواطف لا تزال تلعب دورًا رئيسيًا.

  • تساعد العواطف الآخرين على فهمك بشكل أفضل

إنها حقيقة عالمية أنه عندما نتفاعل مع الغرباء أو غيرهم، يصبح من الضروري جدًا إعطائهم تلميحًا حول ما يشعرون به اليوم حتى يتمكنوا من إجراء المحادثة بشكل أكبر بهذه الطريقة، يتم تقديم هذه القرائن في الغالب من خلال تعابير الوجه وهي تخبر الكثير عن مشاعرنا، ومن المؤكد أنه يساعد الناس على اتخاذ الإجراءات أو التصرف وفقًا لمزاجهم أو مشاعرهم أو عواطفهم.

  • تسمح العواطف بفهم الآخرين

تقول التعبيرات العاطفية الكثير عن المعلومات الاجتماعية، ويلعب التواصل الاجتماعي دورًا مهمًا في حياتنا، كما أن القدرة على التفاعل والتفسير وفقًا لمشاعر الآخرين أمر مهم أيضًا، ويسمح لنا بشكل أساسي بتكوين علاقات أعمق وذات مغزى مع أقربائنا، كما أنه يساعد في التواصل الفعال مع أفراد الأسرة والأصدقاء وغيرهم.

  • يمكن للعواطف أن تحفز على العمل

أثناء إجراء مقابلة، قد تواجه الكثير من القلق بشأن ما إذا كنت ستتمكن من إتمام المقابلة أم لا، و بسبب هذه الاستجابة العاطفية قد تبدأ في الاستعداد للمقابلة أكثر فأكثر.

بما أنك قد اختبرت هذه المشاعر بالفعل، قد يحفزك على القيام بعمل أفضل وأفضل، ويمكن أيضًا اعتبار هذه المشاعر بمثابة تغيير إيجابي لإدخال التحسينات والحصول على وظيفة جيدة، وترتبط هذه المشاعر بتدفق السعادة والإثارة والرضا، وإذا كنت ستتجنب مثل هذه المواقف، فقد يؤدي ذلك إلى الحزن أو القلق.[1]

التعبير عن المشاعر بالفن والكتابة

غالبًا ما يستخدم ممارسو الصحة العقلية العلاج بالفن للتعامل مع مجموعة من القضايا مثل التعامل مع الصدمات والإدمان وصعوبات التعلم والمشاكل الطبية والنفسية الأخرى.

وقد يتمتع عامة السكان أيضًا بالعديد من فوائد الصحة العقلية، بما في ذلك التعبير العاطفي من الانخراط في الكتابة ، فضلاً عن المساعي الفنية الأخرى، وتعرض فيما يلى طرق لاستخدام الإبداع للتعبير عن الذات:

  • الكتابة

بغض النظر عن مهاراتك تعد الكتابة طريقة فعالة للتعبير عن المشاعر والتواصل مع الآخرين، على سبيل المثال في دراسة أجراها Barclay and Skarlicki ، تم وضع المشاركين في إحدى المجموعات الأربع التالية:

  1. الكتابة عن المشاعر
  2. الكتابة عن الأفكار
  3. الكتابة عن المشاعر والأفكار المتعلقة بالظلم
  4. الكتابة عن موضوع تافه

أولئك الذين كتبوا عن مشاعرهم وأفكارهم كانت أعلى من حيث الصحة النفسية و قرار شخصي من المجموعات الأخرى.

وبالمثل فقد ارتبطت الكتابة عن الأحداث الصادمة بنتائج جسدية ونفسية أكبر بين العينات السريرية وغير السريرية، على هذا المنوال ، تم ربط إنشاء قصص حول المواقف العاطفية بمجموعة متنوعة من النتائج النفسية الإيجابية.

سواء كنت تفضل كتابة اليوميات أو رواية القصص أو أي نوع آخر من الكتابة، فابحث عنها فمن المؤكد أنها ستجعلك تشعر بتحسن.

  • الرسم

الرسم هو وسيلة أخرى ممتعة وسهلة للتعبير عن المشاعر واحتضان السعادة، ليس من المستغرب أن توصلت الأبحاث إلى أن الرسم للتعبير عن المشاعر الإيجابية أو التنفيس عن التوتر مرتبط بتحسين الحالة المزاجية.

  •  الطين

يعتبر التعامل مع الطين نشاطًا ممتعًا آخر مرتبطًا بتحسين الحالة المزاجية، غالبا ما تستخدم كأداة في العلاج عن طريق الفن، ويرتبط معالجة الطين مع العديد من النتائج العلاجية الإيجابية مثل تعزيز التعبير العاطفي، التواصل اللفظي، وتلتنفيس.

  • الفن التصويري

قد تتذكر المجلات المجمعة واستخدام الغراء لتجميع الملصقات أثناء المدرسة الابتدائية، ومع ذلك فإن هذا النشاط الممتع ليس للأطفال فقط، في الواقع يعد إنشاء الملصقات طريقة رائعة للأشخاص من جميع الأعمار للتعبير عن المشاعر التي يصعب نقلها شفهيًا.

وأيضاً ارتبط هذا النشاط مع تعزيز حل المشكلات ومهارات اتخاذ القرار، الاتصالات، و التنشئة الاجتماعية  بين كبار السن.[3]

أهمية المشاعر للإنسان 

  • المشاعر تساعدنا على البقاء

تطورت المشاعر لدى البشر بغرض تنبيهنا إلى التهديدات اليومية لبقائنا على قيد الحياة، نقوم باستمرار بمسح بيئتنا بحثًا عن الأخطار والفرص، لتلبية احتياجاتنا الأساسية، نحصل على تقرير دائم عن حالة العالم من خلال مشاعرنا، إنهم يعطوننا تقييمًا سريعًا حول ما إذا كان هناك شيء ما مفيد لنا أو سيئًا لنا ويحفزوننا على اتخاذ الإجراءات وفقًا لذلك.

  • المشاعر تدعم النمو

من الواضح أن الأطفال الرضع يشعرون بالمتعة أثناء ممارسة وإتقان مهارات جديدة أثناء استكشاف بيئتهم وعالمهم الشخصي، إنهم متعلمون مستمرون، وليس لأنهم “يجب أن يكونوا”، هذا هو ما يفعلونه بشكل عفوي، مدفوعين بمشاعر الإنجاز، مما يساعدهم على النمو بشكل أكبر

  • المشاعر تعزز الإبداع

يستمتع البشر بالإبداع، وطورت أدمغتنا القدرة الرائعة على تشابك العديد من المدخلات الحسية المختلفة وتسجيل أنماطها الناشئة، ويمكن لهذه الأنماط أن تستحضر أنماطًا أخرى قمنا بتخزينها مثل الصور والتخيلات والذكريات.[2]

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق