لماذا يحمل حكم رياضة السومو اليابانية خنجرا في يده

كتابة: Aya Magdy آخر تحديث: 20 أكتوبر 2021 , 07:59

تاريخ رياضة السومو اليابانية

تبهرنا اليابان دائماً بتفوقها في الكثير من المجالات، وعلى رأسها المجال الرياضي، ومن ضمن أنواع المجال الرياضي رياضة السومو أو 相撲

مصارعة السومو هي أسلوب ياباني في المصارعة والرياضة الوطنية في اليابان، قد نشأ في العصور القديمة كأداء للترفيه عن آلهة الشنتو.

ولا تزال العديد من الطقوس ذات الخلفية الدينية مثل التطهير الرمزي للحلقة بالملح، ويمارس الرجال فقط الرياضة بشكل احترافي في اليابان. [1]

قواعد رياضة السومو 

  • المصارع الذي يخرج أولاً من الحلبة أو يلمس الأرض بأي جزء من جسده إلى جانب باطن قدميه يخسر، وتجري التطابقات على حلقة مرتفعة، وهي مصنوعة من الطين ومغطاة بطبقة من الرمل.
  • تستغرق المسابقة عادةً بضع ثوانٍ فقط، ولكن في حالات نادرة قد تستغرق دقيقة أو أكثر.
  • لا توجد قيود على الوزن أو فئات في لعبة السومو، مما يعني أن المصارعين يمكن أن يجدوا أنفسهم بسهولة في مواجهة شخص ما أكثر من حجمهم. نتيجة لذلك، تعتبر زيادة الوزن جزءًا أساسيًا من تدريب السومو. [1]

لماذا يحمل حكم رياضة السومو اليابانية خنجراً في يده

حكام رياضة السومو :- 

إن حكام السومو هم الحكام الأكثر تجهيزًا في عالم الرياضة، فالكيمونو هو الزي الرسمي لحكام رياضة السومو،  والألوان الزاهية التي يرتدونها في الحلبة يقدمون تباينًا دراماتيكيًا مع المصارعين الذين يرتدون ملابس المواشي فقط.

وتزداد درجة تقييد الملابس ، التي تعتمد على الملابس التقليدية،  مع تقدم الحكام في الرتبة والأقدمية، حيث يرتدي أولئك في أدنى الأقسام القطن ويذهبون حفاة.

والرجال في الجزء العلوي مزينون بالحرير ويرتدون جوارب وصنادل تقليدية، والحكام الأعلى مرتبة وهم (تيت-جيوجي) لديهم أيضًا خنجر مدسوس في حزام الكيمونو الخاص بهم.

وذلك الخنجر يمثل استعدادهم لارتكاب طقوس انتحار إذا اتخذوا قرارًا خاطئًا في الحلبة، وهذا بالطبع مجرد رمز. [2]

ماذا يحدث إذا إرتكب أحداً من الحكام خطأ؟ 

ولكن إذا تم ارتكاب خطأ من قبل أحد  الحكام tate-gyōji ، فإنهم يقدمون الإستقالة من تلقاء نفسهم،  وعادةً ما ترفض جمعية السومو اليابانية هذا العرض.

حيث تتبع الترقية نمطًا من الأقدمية مع التقدم المستمر حيث يتقاعد الرجال في أعلى المستويات، ولكن يمكن تأخيرها أو رفضها بسبب ضعف الأداء أو عوامل أخرى.

وهناك العديد من الاختلافات الدقيقة في كيفية تصرف الحكام اعتمادًا على اسم العائلة الذي يستخدمونه، فأولئك الذين يحملون كيمورا يرفعون كفّهم إلى الأعلى، بينما يمسكها شيكيموري براحة اليد، على سبيل المثال. [2]

كيف تبدأ رياضة السومو

مصارعة السومو هي رياضة تلامسية، يتم التنافس عليها بين مصارعين داخل حلقة دائرية،  والهدف من أي من المصارعين هو دفع الآخر خارج الحلبة، أو إجبار الآخر على الأرض.

وقبل كل مباراة، يقضي المصارعون عدة دقائق في تمارين الإحماء، عن طريق مد أذرعهم، وجلوس القرفصاء ، وفي البداية، يقفز المصارعون من وضعية القرفصاء وتلامس قبضتيهما الحلقة لبدء المباراة.

وفي خلال المباراة، يُستخدم المصارعون العديد من الأساليب مثل الدفع أو الرفع أو التعثر أو الصفع للتغلب على خصومهم، حيث تدوم معظم مباريات السومو لبضع ثوان فقط ويمتد بعضها لبضع دقائق.

وبالمثل قد نشأت السومو في اليابان كنسخة حديثة من فنون القتال اليابانية منذ أكثر من قرنين من الزمان، على الرغم من أن عددًا قليلاً من الدول لديها مسابقات للهواة، إلا أن مسابقات السومو المحترفة تقام فقط في اليابان.

وتتكون الدائرة اليابانية المحترفة من ستة أقسام بترتيب هرمي، حيث يتم تعيين المصارعين لكل قسم بناءً على تصنيفهم.

يتم تعيين المصارعين الأعلى مرتبة في الدرجة الأولى، ويتم تعيين المصارعين اللاحقين إلى الأقسام الأدنى التالية، وذلك في كل عام، حيث يتم إجراء ست بطولات جراند سومو، حيث يتنافس المصارعون من جميع الأقسام الستة مع مصارعين آخرين داخل قسمهم.

ولكل قسم،  المصارع الذي حقق أكبر عدد من الانتصارات في نهاية البطولة يُعلن أنه الفائز بالبطولة لهذا القسم. [2]

كيف يمكنك أن ترى بطولة السومو

أفضل طريقة لمشاهدة السومو هي حضور بطولة السومو بنفسك، حيث تُباع التذاكر لكل يوم من أيام البطولات التي تستغرق 15 يومًا.

ويمكن شراؤها مسبقًا من خلال البائع الرسمي أو عبر الموقع  هنا.

وتتوفر ثلاثة أنواع من المقاعد للزوار المنتظمين بإستمرار :- 

المقاعد الجانبية للحلبة:

تقع بالقرب من الحلبة، فالمقاعد الموجودة بجانب الحلبة هي الأغلى ثمناً والأصعب في الحصول عليها، حيث يجلس حاملو التذاكر على وسائد على الأرض ويتعرضون لخطر الإصابة بسبب اصطدام المصارعين بالمتفرجين.

مقاعد الصندوق:

يتكون الطابق الأول المتبقي من الاستاد من مقاعد صندوقية على الطراز الياباني، والتي تتسع بشكل عام لأربعة أشخاص (على الرغم من وجود عدد قليل بسعات أعلى وأقل أيضًا).

وتتم إزالة الأحذية، ويجلس المتفرجون على الوسائد، ومن ثم تُباع التذاكر لصناديق كاملة بغض النظر عما إذا كانت مشغولة بالكامل أم لا، أي أنه لا يزال يتعين على شخصين يستخدمان صندوقًا به 4 مقاعد شراء جميع التذاكر الأربعة ومنه يتم تصنيف المقاعد الصندوقية إلى صناديق A و B و C وفقًا للمسافة إلى الحلبة.

مقاعد الشرفة:

يوجد في شرفة الطابق الثاني عدة صفوف من المقاعد ذات الطراز الغربي، ويتم تصنيف مقاعد الشرفة أيضًا إلى مقاعد A و B و C اعتمادًا على المسافة إلى الحلبة.

وعلاوة على ذلك، هناك قسم واحد للاستخدام الحصري من قبل حاملي التذاكر في نفس اليوم، وهو أرخص نوع تذكرة يمكن شراؤها فقط في نفس اليوم في الملعب، وغالبًا ما يتم بيع الملعب، خاصة في عطلات نهاية الأسبوع والأعياد الوطنية. [3]

المراجع

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق