اهم الميادين التي استفادت من تطور تكنولوجيا الاعلام والاتصال

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 22 أكتوبر 2021 , 20:30

تعريف تكنولوجيا الاعلام والاتصال

يمكننا تعريفها بأنها كل الأسس والأساليب والخطوات المستخدمة لإتمام عملية الاتصال السليمة وإجراء الحسابات ونشر المعلومات في نطاق واسع، وذلك عن طريق استخدام الأجهزة الإلكترونية المصنوعة خصيصا لكي تخدم هذا الغرض كأجهزة الكومبيوتر ووسائل الاتصال المتنوعة ضمن القواعد والأنظمة العلمية المعمول بها [1].

بينما يمكننا أيضا تعريف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على أنها كل التقنيات التي يمكن أن نستخدمها لكي نتعامل مع وسائط البث والاتصالات سواء كانت سلكية أو لاسلكية.

وأيضا أنظمة إدارة المباني الذكية ووظائف التحكم والمراقبة القائمة على الشبكة وأنظمة الإرسال المتعددة والمعالجة السمعية البصرية وغيرهم، ومؤخرا تم استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لكي نتمكن من التعبير عن خطوط الاتصال.

لكي نتمكن من إجراء نقل لأشكال وأنواع مختلفة من البيانات بصورها المتنوعة، حيث يتم الجمع بين شبكات الصوت والفيديو وشبكات الكومبيوتر وذلك عن طريق نظام كابل مشترك.

ومثال على ذلك توفير خدمة الإنترنت والتليفزيون والهاتف للمنازل والشركات، وذلك يحدث كله عن طريق كابل بصري واحد وذلك أدى إلى التوفير حيث انه خفض التكاليف بشكل كبير جدا .

إن اشمل معنى لتكنولوجيا المعلومات هو مصطلح ict الذي ظهر في الثمانينات وازدادت شعبيته في ١٩٩٧ لأنه يتضمن التركيز على الاتصالات الموحدة وتكامل الاتصالات وذلك بهدف مهم وهو التخزين والبث المعلوماتي.

ميادين اعتمدت على تكنولوجيا الاعلام والاتصال

لتكنولوجيا المعلومات استخدامات كثيرة جدا في تنمية وبناء قطاع التجارة والأعمال وإنجاز اكبر قدر ممكن من الإنتاج، فالأشخاص في مختلف شركات الأعمال التجارية والمؤسسات بحاجة إلى العمل في وقت زمني أقصر دوما، وكفاءة وإنتاجية أكبر .

فالتكنولوجيا اليوم تشكِّل شريان الحياة في الكثير من البلدان والدول، حيث كل معاملاتنا تكاد لا تخرج خارج نطاق العمل التكنولوجي ويعود هذا الفضل إلى التطور الحادث والرهيب في قطاع التعليم والزحف التكنولوجي الذي لا يتوقف .

تعمل تكنولوجيا المعلومات على تقليل الوقت الذي كانت تستغرقه القطاعات المختلفة لإنشاء الأعمال التجارية حيث أنه قام بتوفير الأمن الإلكتروني والاتصال الفعال والتخزين.

  • الصحة

تقوم بربط أجهزة الكومبيوتر بمؤسسات مختلفة وبذلك توفر للموظفين الاحتفاظ بسجلات عملائهم وبياناتهم المتعددة في مختلف الشركات، وأيضا يساعد المرضى في التواصل مع الأطباء والاستشارات السريعة عبر الإنترنت وأيضا حفظ وإدارة سجلات هؤلاء المرضى .

كما أن الأطباء أيضا يستخدمون تقنية تكنولوجيا المعلومات لكي تساعدهم في إدخال السجل الخاص بالمريض والجرعة الموصوفة والتحرك بناء على هذا.

  • التعليم

كما تساهم بقدر كبير في سهولة الترميز وحفظ البيانات واسترجاعها وتخزينها ، حيث في قطاع التعليم سيتغير كثيرا بتكنولوجيا المعلومات والاتصال وسيتضح اثره البارز وفائدته الفعالة .

وهناك سماحية التحكم في الوصول إلى المعلومات والبيانات المخزنة في قواعد البيانات، وسماحية تعديلها ونقلها وحذفها، بالإضافة إلى الوصول عن بعد إلى الشبكة الإلكترونية الخاصة بالشركة أو المؤسسة، بحيث يتمكن الموظفون العمل من المنزل أو أي مكان آخر كما يستفاد الطالب من أي مكان.

  • الزراعة

تكنولوجيا المعلومات مفيدة أيضا في مجال الزراعة حيث أنها تمكننا من التنبؤ بالرياح الموسمية والضباب الداخلي، ونتمكن من زيادة الإنتاج ويساعد في مسح الأراضي الزراعية واستخدام المبيدات والري بالمياه.

  • مجال الطيران

ويتم استعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تتبع الطائرات والمركبات الفضائية، وجمع المعلومات وتخزينها وإرسالها، كما وهناك استراتيجيات للدولة إلكترونية تركّز على التطبيقات التي تهدف إلى الابتكار وتعزيز الشفافية في الإدارات العامّة والعمليات الديمقراطية وتحسين الكفاءة وتعزيز العلاقة مع المواطنين .

ونتج عن كل هذا استنتاج أن تكنولوجيا المعلومات مهمة جدا ف القرن الحالي، حيث أن بدون الإنترنت أو انقطاعه لا يمكن لأي قطاع تحقيق النتائج المتوقعة حيث أن كل مجال يحتاج إلى هذه التقنية.

مراحل تطور تكنولوجيا الاعلام والاتصال

مرت هذه الحوسبة على ٥ مراحل وهم [2]:

  1. التطوير / التحديث .
  2.  الأنظمة الاقتصادية والمعلوماتية العالمية الجديدة .
  3. التكيف الهيكلي وإعادة التبعية .
  4.  التكامل العالمي .
  5. التنمية الذكية المستدامة المتنقلة والقائمة على البيانات .

أهمية تكنولوجيا الاعلام والاتصال في جميع المجالات

  • تشجيع العاملين وأرباب العمل اللذين يعملون عن بُعد باستخدام الوسائل الإلكترونية واستناد هذه الممارسات على المستوى الوطني إلى مبادئ العدالة والمساواة بين الجنسين وبمراعاة جميع المعايير الدولية ذات الصلة.
  • تشجيع الطرق الجديدة لتنظيم العمل ونشاط شركات الأعمال بهدف زيادة الإنتاجية والنمو والرفاهية من خلال الاستثمار في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والموارد البشرية.
  • تشجيع العمل عن بعد لكي يتمكن المواطنين في البلدان النامية وأقل البلدان نمواً والبلاد ذات الاقتصادات الصغيرة من العيش في وسط مجتمعاتهم ومن العمل والاحتفاظ بالقوى العاملة الماهرة.
  • تشجيع برامج التدخل المبكر في مجال العلوم والتكنولوجيا التي ينبغي أن تستهدف صغار الفتيات وذلك لزيادة عدد النساء في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
  • التحذير الإلكتروني من الأمراض المعدية ورصد انتشارها والسيطرة عليها من خلال تحسين أنظمة المعلومات المشتركة
  • جميع البيانات الرقمية العلمية الأساسية ونشرها وحفظها على المدى الطويل بشكل منهجي وفعّال في جميع البلدان ومنها مثلاً بيانات السكان والأرصاد الجوية.

أبرز المهن المرتبطة بمجال تقنية المعلومات

  1. علم أبحاث الكمبيوتر والمعلومات
  2. هندسة شبكات الحاسوب
  3. برمجة الحاسوب.
  4. الوظائف المتعلقة بدعم الحواسيب.
  5. تحليل أنظمة الحاسوب.
  6. إدارة قواعد البيانات.
  7. تطوير البرمجيات.
  8. تطوير أنظمة الشبكات والحاسوب.
  9. تحليل أمن المعلومات.
  10. تطوير المواقع الإلكترونية.

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق