الفرق بين الشعر والفراء

كتابة: menna samir آخر تحديث: 21 أكتوبر 2021 , 06:45

ما الفرق بين الشعر والفراء

في إفريقيا يقولون “الجمال يبدأ من الشعر” ولكن عندما يتعلق الأمر بالحيوانات والشعر سمة شائعة عند البشر بينما يميل الفراء إلى النمو في الثدييات فشعر الكلب وفراء الكلب هما شيئان مختلفان تماماً على الرغم من أنها مصنوعة من نفس البروتين (الكيراتين) إلا أن هذه المواد لها اختلافات واضحة جداً تجعل من السهل نسبياً التمييز بينها بمجرد معرفة ذلك ومن السهل جداً تحديد الاختلافات بين الشعر والفراء بدءاً من الطول والملمس والمسامية هذه هي بعض الأضداد المتميزة بينهما.

الفرو

  • طبقة سميكة من الشعر الناعم تغطي جلد حيوان مثل الراكون أو الكلب.
  • ينمو في نمط أكثر تزامناً ويتوقف عند طول معين.
  • قصير وله شكل معين.

الشعر

  • خيوط مستقلة تخلق طبقة فوق الجسم ينمو عادةً على أجسام البشر.
  • ينمو بشكل مستقل وعادةً لا يتوقف عن النمو.
  • ناعم وطويل.

يأتي الشعر بجميع أنواع الأشكال والأنماط حيث يمكن أن يكون بعضها طويلاً ومستقيماً بينما يكون البعض الآخر مجعداً أو مموجاً أو حتى متعرجاً فلدى البشر 12 نوعاً رئيسياً من الشعر تتراوح من 1A إلى 4C ولكل نوع من الأنواع الأربعة ثلاث فئات فرعية مختلفة وعادةً ما يكون أكثر سلاسة وصقلاً عند وضع أصابعك بينه.

الفراء أقصر بكثير وكثافة ولكن على عكس الشعر فإن بعض الثدييات ذات الفراء لها طبقتان كما توفر الطبقة العلوية والغطاء السفلي لافتة عازلة ليس فقط ضد الحرارة والبرودة ولكن أيضاً ضد الرطوبة يمكنك القول أن بعضها مقاوم للماء بدرجة معينة كما ينمو الشعر من خيوط مستقلة تسمى بصيلات الشعر وعلى عكس فراء الحيوانات فإنها لا تفعل سوى القليل لتنظيم درجة حرارة الجسم.

القطط من الأنواع الغامضة من حيث فرائهم يفضل معظم المالكين تسميته بالشعر بدلاً من الفراء عندما يتعلق الأمر بشعيراتهم على وجه الخصوص فهذه قصة أخرى تماماً كما يتم تصنيف الشعيرات على أنها شعر وهي تلعب دور المستقبلات الحسية التي تساعد القطط على الرؤية بشكل أفضل في ظروف الإضاءة المنخفضة أو ببساطة أثناء الليل وهذا ما يجعل اللبؤات صيادات خطيرة للغاية في الظلام.

تقترح نظرية التطور لداروين أنه كبشر تطورنا وبشكل أكثر تحديداً نوع من القردة يُدعى ساحيلانثروبوس يُعتقد أن Homo Habilis كان أول علامة على تطور البشرية منذ حوالي 1.6 – 2.4 مليون سنة وكان لدى البشر الأوائل مثل Homo Erectus شعر كان بمثابة عازل أكثر مما هو عليه اليوم ويحافظ الشعر الداخلي مثل شعر الأنف أو شعر الأذن على الأوساخ من فتحات الأنف وثقوب الأذن بينما يحمي شعر الجسم من أشعة الشمس القاسية والبرد القارس.

بشعر كثيف للغاية كانت أدمغة أسلافنا محمية من أشعة شمس الظهيرة القاسية وأبقوها دافئة من برد الشتاء وتشير الأدلة الجينية إلى أننا بدأنا في فقدان شعرنا منذ 1.7 مليون سنة ومن المحتمل أن يكون لدى البشر الأوائل مستقبلات حسية في شعرهم سمحت لهم بالتنقل في بيئتهم بشكل أفضل.

ظهر الإنسان الحديث المعروف باسم Homo Sapiens منذ حوالي 200000 عام ويعتقد معظم العلماء أن تساقط الشعر كان وسيلة للتكيف والبقاء على قيد الحياة في بيئة شبه مائية هل كان الصيد في النهار أفضل مقارنة بالجلد الآن؟ أم أنها كانت عبارة عن تكيف اجتماعي يسمح لنا بقراءة الاستجابات العاطفية لبعضنا البعض؟

أنواع الكلاب التي لديها شعر

الشيء الوحيد الذي يقلق الأشخاص الذين لديهم كلاب لديهم شعر هو الحفاظ عليه على عكس الفراء لا يتوقف الشعر عن النمو ويتطلب أحياناً الحلاقة أو التشذيب حسب الموسم فيما يلي قائمة بسلالات الكلاب ذات الشعر بدلاً من الفراء:

  • القلطي Poodles: هذه السلالة الشعبية تأتي بثلاثة أحجام مختلفة كما تتميز القلطي بأنها سريعة الاستجابة وذكية للغاية ولا تتساقط كثيراً أو تحتوي على أي رائحة غير مرغوب فيها.
  • كلب الماء البرتغالي Portuguese Water Dog: هذا الكلب العملاق المخلص والحيوي عضلي للغاية مع معطف سميك حول جسمه بالكامل تعتبر سلالة هيبوالرجينيك لذلك لا داعي للقلق بشأن الحساسية من حولهم.
  • تشيه تزو Shih Tzu: هذه السلالة الصغيرة المشعرة ودودة ومخلصة اسمهم يعني “الأسد الكلب” في اللغة الصينية وقد أطلقوا عليهم هذا الاسم بسبب تشابههم مع ملك الغابة بفروهم المميز الذي يشبه عرف الرجل على وجوههم.
  • شناوتسر Schnauzer: هذا الكلب عبقري وحيوي إنه يأتي بالحجم الصغير والحجم القياسي وهي كلاب حراسة جيدة جداً وصيادي الحشرات كما أنهم مخلصون للغاية ومضادون للحساسية.
  • كلب القمح Wheaten Terrier: هذه الكلاب عادةً ما تكون سعيدة للغاية وحيوية ومن المعروف أنهم أذكياء ورشيقون للغاية حيث تم تربيتهم في أيرلندا كلاب مزرعة وساعدوا المزارعين في مشاكل القوارض ويولد الكلب مع الفراء وليس الشعر.

عندما يتعلق الأمر بالنمو يكون لكل من الشعر والفراء تركيبات مميزة للغاية كلاهما مصنوع من بروتين يسمى الكيراتين الموجود أيضاً في الأظافر كما ذكرنا سابقاً ينمو الشعر من خيوط مستقلة تسمى بصيلات بينما ينمو الفراء بنمط متزامن فوق طبقتين.

من الناحية العلمية الفراء والشعر هما نفس الشيء إنها تختلف فقط في الملمس وأنماط النمو والغرض وبالنسبة للحيوانات يعمل الفراء كعازل ضد درجات الحرارة والرطوبة بينما يستخدم البعض الشعر لاستشعار بيئاتهم مثل القطط والأسود وغيرها من القطط.

يحتوي شعر الإنسان على 12 نوعاً مختلفاً من الشعر.

  • 1A – 1C: شعر طويل مفرود.
  • 2A – 2C: شعر طويل مموج له شكل S.
  • 3A – 3C: شعر طويل مجعد يشبه الزنبرك.
  • 4A – 4C: شعر قصير متعرج لا ينمو عادةً فوق الكتفين.

الملمس نسبي عندما يتعلق الأمر بالشعر والفراء في حين إن الفراء قصير وكثيف لحماية الحيوان فإن الشعر يكون أقل كثافة ويوفر حماية قليلة جداً.

أنواع الكلاب التي لديها فرو

يولد الكلب مع الفراء وليس الشعر وعندما يتعلق الأمر بالكلاب ذات الفراء فإن تساقط الشعر يمثل مشكلة كبيرة حيث يتساقط الشعر بطول معين.

  • روتويللر Rottweiler: هذا الكلب العملاق هو كلب حراسة شديد الانضباط عند تدريبه بشكل صحيح ولكن يمكن أن يكون أيضاً أكبر نبتة حول الأطفال والحيوانات الأليفة الأخرى هم سهلون للعناية بهم بأقل قدر من الفراء وهم مخلصون للغاية.
  • الدلماسي Dalmatian: أفضل صديق لرجل الإطفاء هو لقب مناسب لهذا الكلب حيث يمتلك كلب الدلماسيون معطفاً ناعماً ومتيناً كما تشتهر هذه السلالة المشهورة بأنها نشطة جداً ومبهجة وتتميز بعمر يتراوح بين 12 و 14 عاماً بمستوى طاقة عالٍ جداً.
  • السلوقي الإيطالي Italian Greyhound: يحتوي هذا الصنف على جسم نحيل يشبه السلوقي الأمريكي لكنه أصغر حجماً ومن المعروف أنها هادئة وخجولة للغاية بينما يتطلب معطفها الحد الأدنى من الاستمالة.
  • Boston terrier: هذا الصنف الأمريكي يصنع الرفيق المثالي في أي مكان تقريباً مستويات طاقتهم العالية تجعلهم مرحين للغاية وطبيعتهم اللطيفة تجعلهم رائعين مع الأطفال وفرائهم قصير مع أصول مميزة وأنماط متزامنة.
  • Harrier: المعروف باسم كلب الصيد الجيد هذا الكلب الودود لديه معطف مثالي للأسرة ولها عمر افتراضي يتراوح بين 12 و 15 عاماً.[1]
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق