مظاهر حضارة ماجان في الإمارات

كتابة: Nessrin آخر تحديث: 04 فبراير 2022 , 23:53

ما هي مظاهر حضارة ماجان في الإمارات

تعد حضارة ماجان واحدة من أهم حضارات العالم بشكل عام، وتعتبر ماجان واحدة من الحضارات التي امتلكت سيادة لا تتبع غيرها بل وهي المتبوعة من مدن وقرى مختلفة من شبه الجزيرة العربية، ومن خارجها أيضاً، ومن بين المناطق التي امتدت لها حضارة ماجان الإمارات وعمان، ومن مظاهر حضارة ماجان في الإمارات:

  • صناعة الفخار.
  • صناعة السفن .
  • استخدام النحاس.

كان انتقال البشرية من الحياة البدائية التي نشأت عن الصيد والجمع مع الزراعة، والعيش مع مجموعة صغيرة خلال العصر الحجري الحديث لتأسيس دول المدن تحت السلطات الإدارية في العصر الحجري النحاسي، قفزة هائلة في نهضة الإنسانية، والتي كان لها تأثير كبير على  ازدهار الحضارات في العصر البرونزي.

كان لهذا التحول أثر إيجابي على تقدم المعرفة البشرية في مختلف المجالات، والذي يتميز بالخصائص التالية:

  • النحاس والبرونز من العصر يأخذ اسمه.
  • استغلال قوة الحيوانات.
  • المركبات ذات العجلات.
  • المراكب الشراعية.
  • عجلة الخزاف.

غيرت هذه التحسينات هيكل المجتمع، أصبحت المدن مركزًا للاقتصاد والسياسة والثقافة والأديان، اعتمد شكل المجتمعات على نظام هرمي.  

_ على رأس الهرم كان الملك، والكهنة وقادة الجيوش والمزارعين المتوسطين والفنانين والحرفيين والعبيد، ازدهر اقتصادهم نتيجة تنوع المهن وكذلك النظام الديني الذي لعب دورًا في إظهار الناس، أخيرًا، أدت معرفة الكتابة بالملوك إلى تسجيل المعاملات الاقتصادية والأحداث الاجتماعية.

_ نظرًا لتطور بلاد ما بين النهرين وهارابا وإيران، ظهرت العديد من الدول الأخرى ونمت نتيجة للأنشطة التجارية مثل ماجان (حاليًا في سلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة) ، وملوحة (الهند) ودلمون (البحرين).

_ أعادت السفن من بلاد ما بين النهرين ترميز العلاقات التجارية بين البلاد وبعضها مع هذه الحضارات، وشبه جزيرة عمان البرية شهدت إحدى هذه الدول، منذ نهاية الألفية الرابعة قبل الميلاد، ولادة حضارة جديدة تسمى ماجان، والتي تعد من الحضارات القديمة في الوطن العربي.

_ مجان هي ثقافة تتمركز في أبو ظبي وتحديداً في ساس النخل، سميت بأرض مجان وانتشرت بين بينونة وحدود قطر من جانب إلى السعودية من الجانب الآخر يمتد تاريخها بعمق أكثر من 3000 سنة قبل الميلاد.

_ كانت مجاورة لحضارة ملوحة في إمارة الشارقة في موقع مليحة الأثري عند ممر خاتم عند قاعدة جبل الفيا، ويؤمن المؤرخون أن حضارة مجان وملوحة أسستا على شواطئ الخليج العربي وتطورت جنبًا إلى جنب، مع الحضارات الأخرى الأكادية في العراق وحضارة دلمون في البحرين.

العصر الحديدي في الإمارات

تم العثور على مواقع أثرية تنتمي إلى العصر الحديدي تغطي الفترة ما بين 1300 و 300 قبل الميلاد في جميع مناطق دولة الإمارات العربية المتحدة، وكان من نتائج ذلك:  

  • معرفة وجود قرى كبيرة جدًا من العصر الحديدي، خاصة على طول السفوح الغربية لجبال الحجر.
  • تم توثيق هذا النوع من نظام الري من خلال الحفريات.
  •  يعتبر أقدم نظام معروف في العالم حتى الآن.
  • قنوات تحت الأرض تسحب المياه من مسافة بعيدة.

بناءً على التحقيقات والبحوث الأثرية التي أجريت في المنطقة، يمكن تقسيم العصر الحديدي إلى ثلاث فترات.

  • الفترة الأولى (1300-100 قبل الميلاد).
  • الفترة الثانية (1100-600 قبل الميلاد).
  • الفترة الثالثة (600-300 قبل الميلاد).

الرميلة في مدينة العين هي أقدم قرية من العصر الحديدي على الرغم من أن معظم مبانيها العلوية تعود إلى الفترة الثانية.  

مثل معظم مواقع العصر الحديدي الأخرى، كانت المنازل في الرميلة مغطاة بالرمال الطافية وتم حمايتها بعد فترة وجيزة من هجرها، هناك أدلة على أنه بالإضافة إلى الزراع، كان سكان هذه القرية يعملون أيضًا في صناعة النحاس، الأجسام الحديدية المكتشفة هنا نادرة.

تم اكتشاف العديد من المنازل المبنية من الطوب الطيني المجفف بالشمس، تم العثور على بعض الجدران محفوظة حتى مستوى السطح، تم العثور على عدد كبير من الجرار ذات الأحجام المختلفة داخل هذه المنازل وخارجها. [1]

العصر الحجري في الإمارات

 حتى وقت قريب نسبيًا، لم يُعرف سوى القليل جدًا عن العصر الحجري في الإمارات العربية المتحدة، خلال السنوات القليلة الماضية، تم جمع المعلومات حول العصر الحجري الحديث (العصر الحجري المتأخر)، وأهم ما تم الإفصاح عنه عن هذه الفترة:

_ كشفت أحدث الاستكشافات التي أجريت في داخل إمارة الشارقة عن مجموعة مثيرة للاهتمام من الأدوات الحجرية التي ربما استخدمها الإنسان خلال العصر الحجري الوسيط (العصر الحجري القديم الأوسط)، أي منذ عشرات الآلاف من السنين.  

_ لا تزال مجموعة الأدوات التي تم اكتشافها في منطقة جبل فايا قيد الدراسة وقد توفر معلومات مهمة أخرى حول هذه الفترة المبكرة.، على النقيض من المعلومات النادرة المتوفرة بشأن العصر الحجري القديم الأوسط، فإن العصر الحجري الحديث في الإمارات العربية المتحدة موثق جيدًا.  

_ خلال العصر الحجري الحديث، كان المناخ أكثر رطوبة مما هو عليه اليوم ونتيجة لذلك تم اكتشاف عدد من المستوطنات في عدة أماكن على طول ساحل الإمارات وكذلك في الداخل.  

_ ما تبقى من هذه المجتمعات، التي عاشت في بعض جزر أبو ظبي وكذلك في الواحات الداخلية، هي أدوات حجرية لرؤوس السهام والسكاكين والحفارات، ومن بين المكتشفات الهامة كميات كبيرة من الخرز ومواد زخرفية أخرى مصنوعة من الحجر والصدف واللؤلؤ.

حضارة أم النار

حدد علماء الآثار أن أم النار كانت قرية بها مبان حجرية ومقابر مقامة على هضبة صخرية حيث لم يتم حفظ سوى خمسين منها حتى يومنا هذا، المقابر المستديرة واسعة نوعًا ما حيث يحتوي كل منها على أكثر من غرفة واحدة كانت مغطاة بأقبية حجرية (Corfield ، 2011).

_ تصطف على واجهات هذه المباني منحوتات حجرية بزخارف حيوانية، في الداخل، اكتشف علماء الآثار العديد من القطع الأثرية التي تجذب الانتباه، والفخار الذي تم تسليمه من بلاد ما بين النهرين.  

_ كونها رائدة بين الاكتشافات الأثرية في دولة الإمارات العربية المتحدة، كانت أم النار مليئة بالمجوهرات والأسلحة، خلال عمليات التنقيب والبحث، وجد العلماء مرارًا وتكرارًا عناصر فريدة في كل من المقابر والمباني الاستيطانية، من بينها الفخار المذهل من الخارج والمناطق المجاورة، وسلاح مصنوع من سبائك النحاس، وخرز بزخارف هندية وسورية.

تطور الحضارة في الإمارات

تشتهر دبي بمراكز التسوق العملاقة بها، والتي تضاء بجميع أنواع العلامات التجارية والكماليات المصممة بمميزات خاصة، ولكن أيضًا تتميز بأسواقها التقليدية، حيث يعيش عليها السكان المحليون ويمكن للمسافرين شراء الهدايا التذكارية الأصيلة منها، لتشير إلى حضارة الإمارات قديماً وحديثاً .

تاريخياً، كانت المنطقة التي تتألف من الإمارات الآن من مناطق العائلات والعشائر العربية، وقد تأثرت أيضًا بالثقافة الفارسية نظرًا لقربها من إيران، وقد دعت حدودها البحرية المليئة بالثغرات منذ قرون المهاجرين والتجار من أماكن أخرى.  

في القرن الثامن عشر، وسعت البرتغال وهولندا ممتلكاتهما في المنطقة ولكن تراجعت مع نمو القوة البحرية البريطانية هناك، بعد سلسلة من الهدنات مع بريطانيا في القرن التاسع عشر، اتحدت الإمارات لتشكيل الإمارات المتصالحة (تسمى أيضًا عُمان المتصالحة أو مشيخات الساحل المتصالح). [2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى