شروط قرض العمل الحر للعاطلين .. ” للنساء والرجال “

كتابة: Nessrin آخر تحديث: 29 نوفمبر 2021 , 18:44

شروط قرض العمل الحر للعاطلين للنساء والرجال في السعودية 

يحتاج بعض الأشخاص الحصول على قروض مادية لإقامة مشاريع خاصة لتعينهم على الحياة، سواء كانوا رجال أو نساء، حيث تقدم المملكة قروض للأفراد هناك، ولكن هناك لهذه القروض شروط للحصول عليها يمكن التعرف عليها فيما يلي:

  • الشرط الأهم في هذا الأمر هو أن يكون الطالب يحمل الجنسية السعودية.
  • أن لا يقل عمر المتقدم أو المتقدمة عن ثمانية عشر عام، وحتى خمس وستون سنة وقت دفع آخر مبلغ في القرض.
  • فترة السداد يجب أن لا تزيد عن أربعين شهر.
  • ضروري الاجتياز من الفحص الائتماني.
  • على من يطلب القرض أو التمويل أن يقدم وثيقة بالعمل الحر مع أيضاً تحديد النشاط والمهنة أو الحرفة التي سوف يقوم طالب القرض بـالعمل فيها.
  • أن لا يكون المتقدم لطلب القرض ليس مدين للبنك بقرض آخر في نفس الوقت، على أن تكون آخر عملية تمويل سابقة قد مر عليها على الأقل عام.
  • وجود كفيل أو ضامن سعودي الجنسية.

ومع انتشار الأنترنت والعمل في مجال العمل الحر ، زاد الإقبال على هذا الاتجاه للعمل في مجال العمل الحر من النساء ، والرجال على حد سواء.

وقد وفرت المملكة نظام عمل لهذه الطائفة تحدد طريقة العمل، كما منحتهم كذلك قروض لتسهيل التقدم في المجال، والتي سبق بيان شروط الحصول على القرض لأصحاب العمل الحر في السطور السابقة.

وقد تم تصميم منتجات التمويل الاجتماعي لاستهداف شريحة مجتمعية مهمة في المملكة العربية السعودية، وهم المواطنين المحرومين أو المحتاجين، مما يتيح لهم فرصة الحصول على قروض بسيطة وسهلة تمكنهم من الوفاء بالالتزامات الضرورية في حياتهم.

يشكل التمويل التنموي لفريلانسر، أو العمل الحر عاملاً رئيسيًا هامًا في تعزيز كفاءة وفعالية أولئك الذين يرغبون في الدخول في العمل المستقل ورفع إنتاجياتهم ومهاراتهم وخبراتهم في أعمال مناسبة ومستقرة ومنتجة، من النساء أو الرجال.

لذلك كان يجب على بنك التنمية الاجتماعية، مواكبة كل ذلك، مع العمل على تطوير وابتكار مجموعة من المنتجات التمويلية لخدمة هذه الفئة المستفيدة من العمل الحر.

وقد قدم البنك منتجات عديدة وهي لخدمة المستفيدين في هذا القطاع، يقدمها بنك التنمية الاجتماعية تحت اسم برنامج نفاذ، وهو منتج تمويلي موجه بالأساس للمواطنين القادرين على العمل ولم تتوفر لهم فرصة عمل أو الذين يرغبون في زيادة الدخل الشهري وعندهم حرفة أو مهارة مهنية.

حيث يمكنهم من الحصول على هذا المنتج والاستفادة من التمويل المريح الذي يساعد في ممارسة الأعمال التجارية  بالنسبة لهم شخصيًا، كما قدمت لهم قروض للسيارات. [1]

شروط أخذ قرض ثاني من بنك التسليف

كثير من البنوك تساهم وتساعد قطاعات الدولة على النمو والنهوض، ورفع العبء عنها ومن بينها منتج آهل التمويلي.

ويعتبر تقديم طلب على قرض مرة ثانية من بنك التسليف السعودي من بين المنتجات المالية، أو التمويل الاجتماعى الموجه للأفراد، والمقدم من بنك التنمية الاجتماعية سواء في ذلك كان للرجال أو النساء، ولكن هناك شروط حتى يمكن أخذ قرض ثاني من بنك التسليف، وهي:

  • شرط أن يكون طالب القرض يحمل الجنسية  السعودية.
  • كما أنه يجب أن يكون عمر مقدم الطلب يزيد عن واحد وعشرون سنة ولا يتجاوز سبعون  سنة.
  • يجب أن لا يكون طالب القرض لديه قروض مشروع تمويل أخرى.
  • ألفين ريال سعودي أو أقل هو الحد الأدنى لطالب القرض كراتب أو دخل شهري.
  • تقديم كافة المستندات والأوراق التي يتطلبها القرض.
  • وجود كفيل أو ضامن سعودي الجنسية.

وتتعدد القروض في المملكة العربية السعودية، فمنها قروض الزواج، وقروض الترميم، وقروض الأسرة، وقد يرغب الفرد في الحصول على قرض للمرة الثانية والمرة الثالثة.

وفيما يخص قروض الزواج، وقروض الترميم، وقروض الأسرة، إذا كان للمرة الأولى تطبق عليه الشروط سابقة الذكر، أما ما بعدها، فلكل حالة شروطها، وهي كالتالي:

  • أولاً قرض الزواج

فيما يخص قرض الزواج، فمن المسموح به الحصول على القرض إذا توفر في طالبه شرطان، وهما إما وفاة الزوجة الأولى، أو حدوث طلاق قبل البناء بالزوجة، والدخول بها.

  • ثانياً كافة القروض

إذا كان طلب الحصول على قرض آخر غير قروض الزواج، هنا يجب أن يكون طالب القرض قد دفع الأقساط السابقة للقروض التي عليه، كما يجب أن يكون الشخص طالب القرض لديه المستندات والأوراق التي تدل على مقدرته على دفع أقساط القرض الجديد.

قروض للنساء بدون كفيل

بنك التنمية الاجتماعية يمنح تمويل مدعوم للمواطنين سواء كانوا من الرجال أو النساء، وذلك بدون فوائد ولا شرط الكفيل، وهو تمويل يسمى تمويل أهل وقيمته هي ستون ألف ريال، ويعد من بين المنتجات التمويلية المدعومة التي يقدمها بنك التنمية.

ويهدف هذا التمويل إلى تقديم المساعدة لكل من محدودي الدخل، والموظفين في القطاع الخاص والحكومي، وأيضاً مقدم للنساء.

بالنسبة للنساء التي يمكنهن طلب القرض فيجب أن تكون امرأة مهجورة أو مطلقة أو أرملة، وقد تم تخصيص هذا القرض بطريقة تتميز بالمرونة الكبيرة، والصرف السريع للقرض، كما يتم استكمال الإجراءات بلا شروط معقدة.

ويقدم القرض تسهيلات كثيرة من بينها عدم وجود الشرط الذي يطبق في أغلب أنواع للقروض وهو وجود كفيل، كما يوفر القرض للقطاع الحكومي أو القطاع العام تسهيلات أخرى مثل عدم تقديم كفيل غارم.

وما سبق هي ميزات هامة للكثير من الباحثين عن تمويل مضمون، وميسر، وهو ما يقدمه بنك التسليف من كافة القروض الموجودة والمتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، مما يعني أنها مقدمة بدون فوائد ربوية، كما أنها مدعومة بدون دفع رسوم ولا تطبيق للفوائد، أو لتحقيق أهداف البنك الاستثمارية، وذلك بسبب أن هذا البنك بنك اجتماعي مما يعني أنه يقدم الدعم للفئات المستهدفة من أصحاب الحاجة.

شروط أخذ قرض من بنك التسليف

وكما تعمل الدولة على رفع المستوى المعيشي للمواطنين فإن هناك العديد من المشاريع التي تنتهج ذات النهج، منها المشاريع التي تدعمها رياده 774927 بالنسبة لشروط الحصول على القرض من بنك التسليف، فإن الأشخاص الذين تشملهم لائحة الأحكام هم:

  •  الأشخاص الذين لم يتجاوز دخلهم الشهري عشرة آلاف ريال او يكون دخله السنوي مائة وعشرون ألف ريال دخلًا سنويًا.
  • ان لا يزيد القرض عن ستون ألف ريال سعودي كحدًا أعلى وتحدد على حسب حاجة مقدم طلب القرض القيمة الممنوحة له، وتحدد أيضاً بحسب قدرته على السداد.
  • ومن أهم الشروط الخاصة بالحصول على قرض بنك التسليف أن يكون طالب القرض حاملاً للجنسية السعودية.
  • أن يكون طالب القرض متوفر فيه شروط القرض بحسب الأحكام الواردة باللائحة.
  • أن يكون المقترض غير مدين بأي قروض أخرى أو أي مديونية لبنوك غير بنك التسليف.
  • أن يكون له سوابق تسديد منظمة ومنتظمة فيما سبق له من قروض سابقة من البنك.
  • التقدم بالأوراق، والمستندات والوثائق التي تطلبها إجراءات البنك، والمحددة سابقا في اللائحة.
  • التقدم بالضمانات المطلوبة والمحددة من اللائحة. [2]
الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق