شرح تفاصيل منتج آهل التمويلي المقدم من بنك التنمية الاجتماعية

كتابة: duaa mohe آخر تحديث: 29 نوفمبر 2021 , 18:42

بنك التنمية الاجتماعية آهل

إن منتج آهل هو أحد المنتجات المالية الذي يقدمها بنك التنمية الاجتماعية للعملاء الذين حصلوا على قروض سابقة والتزموا بتسديد هذه القروض، ولكن ما زالوا بحاجة إلى هذه القروض التي تساعدهم لتحسين ظروف معيشتهم، حيث أن التمويل يصل إلى ستين ألف ريال سعودي بدون أي فوائد ويكون السداد خلال خمس سنوات، مع العلم أن الجميع يستطيع أن يستفيد من منتج آهل، حيث أنه يتم التقديم عليه عن طريق الموقع الخاص بمنتج آهل، فهو يعطي فرصة لحياة أفضل، وهو منتج للعملاء الذي قد حصلوا سابقاً على أحد منتجات التمويل الاجتماعي إن كان تمويل الأسرة أو الترميم أو غيرها، وإن منتج آهل يهدف إلى مساعدة الأسر التي زادت عليهم المسؤوليات والاحتياجات الأسرية.[1]

مميزات منتج آهل

إن تمويل آهل له ميزات عديدة حيث أنه يساعد الأسر من الجانب المادي بالإضافة إلى وجود قرض العمل الحر، وتتجلى مميزاته في:

  • إن منتج آهل يتم عن طريق قواعد وأسس مستندة على الشريعة الإسلامية، حيث أنه لا يوجد فائدة أبداً على القروض التي تتعلق بالأراضي الزراعية.
  • إن تمويل منتج آهل يصل إلى ستين ألف ريال سعودي.
  • إن فترة سداد هذا القرض يكون خلال خمس سنوات، فهي مدة طويلة يستطيع المستفيد أن يسدد القرض بكل سهولة.
  • للحصول على هذا القرض لا يشترط وجود ضامن.
  • لا يحتسب فائدة على الأشخاص العاملين في قطاع الدولة.

شروط بنك التنمية الاجتماعية

وإن أبرز شروط بنك التمية الاجتماعية وهي الشروط لعامة لتمويل الأسرة تتجلى في:

  1. أن لا يتجاوز عمر الشخص الذي سيأخذ القرض عن سبعين سنة، وأن لا يزيد عمر الكفيل عن خمس وخمسين سنة.
  2. أن لا يكون الدخل الشهري أكثر أو يزيد عن 12.500 ريال سعودي.
  3. أن لا يكون نصيب الفرد من دخل الأسرة متجاوزاً للحد الذي يساوي ثلاثة آلاف ريال، وإن احتساب نصيب الفرد يتم عن طريق تقسيم الدخل الشهري لرب الأسرة على عدد الأفراد المتواجدين في الأسرة.
  4. إن الابن يتم احتسابه من ضمن أفراد الأسرة في حال لم يكن عمره متجاوزاً الرابعة والعشرين، بالإضافة إلى أنه لم يكن موظفاً أو كان متأهلاً، هذا بالنسبة للذكر وأيضاً بالنسبة للبنت في حال لم تكن موظفة أو متزوجة.
  5. إن للمرأة يحق لها أن تقدم لطلب تمويل الأسرة في حال كانت مطلقة أو كانت أرملة، ولديها طفل أو أكثر تعمل على تربيته وإعالته.

شروط منتج آهل

أما شروط منتج أو قرض آهل تكون كالتالي:

  • مرور سنة على إغلاق التمويل السابق.
  • ألا يزيد الدخل الشهري عن عشرة آلاف ريال.
  • أن يكون المتقدم يحمل الجنسية السعودية.
  • يجب على الشخص المتقدم أن يكون مسجلاً في وزارة العمل ووزارة التنمية الاجتماعية.
  • أن لا يكون الدخل الشهري للمتقدم متجاوزاً للحد المطلوب وهو عشرة آلاف ريال سعودي.
  • على المواطن المقدم على قرض آهل يجب أن يحصل على نموذج كفالة رقم 105 ويتم ذلك عن طريق الموقع الالكتروني المخصص ببنك التنمية الاجتماعي، ويستطيع الحصول على هذا النموذج المواطن الذي يكون متقاعداً وأن يكون رب أسرة.

كيفية التقديم على قرض آهل

إن قرض آهل يستهدف الموظف الحكومي أو موظف القطاع الخاص بالإضافة إلى أنه يستهدف المتقاعد والأرملة والمطلقة والمتسبب، وإن التقديم يتطلب بعض الأوراق الخاصة بالمتقدم والتي تتجلى في الهوية الوطنية والعنوان الوطني بالإضافة إلى رقم حساب الايبان والجوال المسجل في أبشر، ويستطيع المتقدم أن يقدم على قرض آهل عن طريق البوابة الإلكترونية عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى الموقع الخاص ببنك التنمية الاجتماعية بقرض آهل  من هنا والدخول إلى البوابة الالكترونية ثم الذهاب إلى شريط الوصول السريع المتواجد أعلى الصفحة ثم الضغط على أيقونة الدخول.
  • ثم القيام بالدخول عن طريق بوابة النفاذ الوطني الموحد.
  • ثم القيام باختيار إضافة طلب جديد من القائمة الرئيسية، ثم الضغط على طلب الحصول على تمويل جديد.
  • ثم الذهاب إلى قائمة البرامج التي تكون عبارة عن نافذة فيها عدة بنود بند منتجات الأفراد وبند منتجات الأعمال بالإضافة إلى بند منتجات الجمعيات وأيضاً بند منتجات العمل الحر الذي يتجلى بــ قرض العمل الحر، ولكن يجب اختيار منتجات الأفراد والضغط عليها.
  • ثم تظهر نافذة فيها قائمة المنتجات فيجب الضغط على أيقونة تقديم في خيار “تمويل الأسرة أو تمويل الترميم”، ويجدر بنا التنويه أن تمويل آهل يقع ضمن نطاقين وهما نطاق تمويل الأسرة أو نطاق تمويل الترميم، حيث أنه منتج يستهدف العملاء الذين كانوا قد حصلوا على أحد منتجات التمويل الاجتماعي “الأسرة، الترميم، كنف”.
  • ثم العمل على تعبئة حقول التقديم ثم الضغط على زر الإرسال.
  • بعد أن يتم الإرسال يظهر لديكم رقم وهو الرقم الخاص بالطلب حيث أنه يتمكن المتقدم أن يتابع حالة الطلب عن طريق نتائج الإجراءات.[2]

أنواع سيارات بنك التنمية الاجتماعية

إن تمويل السيارات هو من تمويل العمل الحر الذي يقدمه بنك التنمية الاجتماعية حيث أنه يستهدف المواطنين والمواطنات، وتكون رسوم الخدمة فيها رسوم رمزية فهي من المشاريع المقدمة من بنك التنمية الاجتماعية، وهناك أيضاً المشاريع التي تدعمها رياده، ولكن تمويل السيارات هو منتج تمويلي موجه للمواطنين الذين لم يجدوا فرصة للعمل، أو الأشخاص الذين يرغبون في زيادة مدخولهم الشهري، حيث أن هذا المنتج يتيح لهم الاستفادة من تمويل ميسر يستطيعون من خلاله ممارسة الأعمال الحرة لحسابهم الشخصي، وإن أنواع سيارات بنك التنمية الاجتماعية تتجلى في:

  • سيارة نيسان “التيما”، وإن قيمتها 77.911 ريال سعودي.
  • سيارة هيونداي  نوع سنتافيه موديل 2020، وإن قيمتها  98.255 ريال سعودي، وإن قسطها الشهري يصل إلى 1488 ريال سعودي.
  • سيارات تويوتا فوتشنر وإن سعرها يصل إلى 102.188 ريال سعودي، وإن القسط الشهري لهذا النوع من لسيارات يصل إلى 1731 ريال سعودي.
  • سيارة هيونداي نوع ازيرا موديل 2020، وسعرها يصل إلى 99.988 ريال سعودي، وإن التقسيط الشهري لها يكون حوالي 1666 ريال سعودي.
  • سيارة هونداي من نوع إتش أي موديل 2020، وإن سعر هذه السيارة يصل إلى 89.330 ريال سعودي، أما قيمة قسطها الشهري حوالي 1488 ريال سعودي.
  • سيارة تايوتا من نوع كامبري بسعر 86.122 ريال سعودي، موديل 2019، وإن قيمة القسط الشهري لها حوالي 1435 ريال سعودي.

بنك التنمية الاجتماعية العمل الحر

إن التمويل التنموي للعمل الحر لعب دوراً هاماً في تعزيز الكفاءة بالإضافة إلى أنه عزز فعالية الأشخاص الذي يرغبون في خوض العمل الحر والعمل على زيادة مهاراتهم وإنتاجهم، فإن بنك التنمية الاجتماعية عمل على تطوير مجموعة من المنتجات التمويلية التي عملت على تقديم خدمة لهذه الفئة من المواطنين، ومن تمويل العمر الحر هو “منتج نفاذ” الذي استهدف العديد من المواطنين أصحاب الحرف والمهارات حيث أنه عمل على تمكينهم من ممارسة العمل الحر بقيمة تصل إلى مائة وعشرين ألف ريال سعودي للمسار النقدي، أما قيمة مسار تمويل المركبات فقد وصل إلى مائة وخمسين ألف ريال سعودي وقد عمل على زيادة دخل المواطنين وشكل رافداً مالياً لصاحبي الأعمال الحرة.[3]

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق