هل يوجد مرهم لإزالة اثار الجروح بشكل فعال ؟ 

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 30 نوفمبر 2021 , 20:39

هل يوجد مرهم للتخلص  من اثار الجروح بشكل فعال

نعم هناك بعض المراهم التي تعمل على إزالة آثار الجروح بشكل فعال ولكن تحتاج إلى فترة طويلة حتى تظهر النتائج وفيما يلي مراهم للتخلص من اثار الجروح:

  • كريم MD Performance

تم تصميم هذا الكريم مخصصاً للتخلص من الندب الناتجة عن الجراحة أو الحروق أو الإصابة وذلك من خلال الأطباء المتخصصين، ويمكن استخدامه بشكل يومي صباحاَ ومساءَ ويمكن ملاحظة النتائج في غضون 2-3 أشهر وذلك بسبب احتوائه على مزيج مميز من هلام السيليكون الطبي.

  • كريم Honeydew Anti Aging Scar 

هذا الكريم المصنوع من زبدة الشيا يحتوي على مكونات عالية الجودة بسعر منخفض، ويمكن أن يساعد في التخلص من أثار الجروح بمرور الوقت باستخدام هذا الكريم الطبيعي بالكامل المخصب بالأفوكادو وجوز الهند والجوجوبا وفيتامين هـ.

  • جل ديرما إي سكار

يحتوي جل ديرما إي سكار على تركيبة مميزة تم أجراء عليها الكثير من البحوث  المثبتة وهو يحتوي على مضادات الأكسدة الشائعة الأليسين والألانتوين، والتي تعمل معًا لتقليل ظهور الندبات حتى الجروح الناتجة عن حروق الشمس أو الحروق الكيميائية أو الحروق الصناعية.

  • ميديرما جل لعلاج الندبات

تركيبة هذا الكريم فعالة لكل من الندبات الجديدة التي لم تمر عليها أكثر من 8 أسابيع وقت الشفاء وأيضاً الندوب القديمة التي مر عليها 6 أشهر، ويمكن استخدامه من خلال تدليك الجل يومياً على المنطقة المصابة قبل النوم، ولكن لا يجب استخدام الكريم قبل الشفاء من الجروح إلا بعد استشارة الطبيب.

  • كريم Majestic Pure Scar 

يركز هذا الكريم الطبيعي الممزوج بالبخور وشجرة الشاي وزيت إكليل الجبل على زيادة الترطيب الذي يساعد على تطبيع النسيج الندبي بمرور الوقت، وهذا الكريم وآمن لجميع أنواع البشرة.

  • كريم TCM Scar Removal

هذا الكريم يتميز بأنه خفيف الوزن غير لزج مصمم للاستخدام على الوجه، يعزز هذا الجل عملية الشفاء لتنعيم وتسطيح الندبات المرتفع، ويحتوي على مادة بالسكوالين وفيتامين ج وزيت الإيمو التي تعمل على حب س الرطوبة والتغلغل في الجلد وتحقيق نتائج دائمة.

كيف يعمل مرهم التخلص من اثار الجروح

يساعد مرهم التخلص من الجروح في الحفاظ على ترطيب المنطقة وترطيبها، وذلك لأن أي شيء يخلق حاجزًا وقائيًا على سطح الجلد لحبس الرطوبة للمساعدة في حماية الجلد أثناء التعافي يساعد في تقليل فرص ظهور ندبة أو آثار للجرح ملحوظة، ولكن يجب عدم ترك اثار الجروح لفترة طويلة دون معالجتها لأن هذا يسبب في زيادة عدد الخلايا الصبغية في المنطقة المصابة مما يجعل هناك صعوبة في التخلص من هذه العلامات.

وأيضاً كلما زادت الصدمة التي تلحق بالجلد، كلما استغرق الجرح وقتًا أطول للشفاء وأيضًا زادت فرصة وجود ندبة واضحة، ويمكن تحسين مظهرها تدريجيًا باستخدام كريم التخلص من الجروح ولكن بعض الاثار لن تختفي تمامًا.[1]

كريم سكارو جيل للجروح القديمة

يمتلك كريم سكارو جيل قدرة عالية في إعادة تشكيل الجروح المتضخمة والجُدرات الناتجة عن العمليات الجراحية أو الحروق  ويساعد جل Scaro في تحسين مظهر الجروح القديمة وطولها وملمسها ولونها لاحتوائه  على  عدة مواد فعاله ومنها Decamethyltetrasiloxane و Polydimethylsiloxane و  Cyclopentasiloxane.[2]

وهذا الكريم يشبه  كريم ميبو الذي يساعد في علاج الحروق.

خلطة لازالة آثار الجروح القديم

هناك بعض الخلطات التي يمكن استخدامها للتخلص من الجروح القديمة ولكنها سوف تحتاج لوقت طويل على عكس المرهم الطبية، وفيما يلي بعض الخلطات الطبيعية لازالة آثار الجروح:

-الليمون

يعرف الليمون بأنه غني بالمركبات النشطة الطبيعية التي لها خصائص مضادة للأكسدة، ويمكن أن تساعد هذه المضادات في تقليل اثار الجروح التي تظهر بسبب حب الشباب أو البثور أو البثور، وسوف نحتاج بعض المكونات وهي:

  • 3-4 ملاعق صغيرة عصير ليمون
  • كرة قطن

طريقة الاستخدام 

  • وضع القطن في عصير الليمون ثم مسح المنطقة المصابة.
  • يترك لمدة 10 دقائق ثم يشطف.
  • بعد غسل عصير الليمون، سجب وضع واقي من الشمس في حالة الخروج صباحاَ، ويمكن تكرار ذلك 3 مرات باليوم.

ملحوظة: يمكن أن يسبب عصير الليمون إحساسًا لاذعًا على البشرة، لذلك يجب عدم استخدام هذه الخلطة في حالة وجود حساسية من الليمون.

العسل

العسل الطبيعي يعتبر علاج قديم لإزالة آثار الجروح، وذلك بسب احتوائه على مركبات نشطة تعمل على تحفيز وتجديد الأنسجة ويمكن أن تساعد في علاج الجروح أيضاً، ويمكن أضافة صودا الخبز للعسل لانها تعمل كمقشر وتساعد في تفتيح الندبة ويمكن تحضيرالخلطة من خلال المكونات التالية:

  • 1 ملعقة صغيرة عسل نحل
  • 1 ملعقة صغيرة من صودا الخبز
  • منشفة صغيرة
  • ماء ساخن

طريقة التحضير

  • يتم خلط العسل مع صودا الخبز.
  • يدلك الخليط على اثار الجرح لمدة 3-5 دقائق.
  • ثم وضع منشفة ساخنة على المنطقة، عندما تبرد المنشفة يتم مسح المنطقة لتنظيفها، يمكن وضع هذه الخلطة مرتين باليوم.

البصل

البصل أيضاً له خصائص مضادة للالتهابات ويمنع أيضًا إنتاج الكولاجينوالذي بدوره يساعد في تلاشي الندبات ويتم استخدام ماء بصل بمفرده.

يتم بشر بصلة وعصرها للحصول على عصير البصل الطازج، ثم يتم وضعه مباشرة على اثار الجروح وتركها تجف بشكل طبيعي، ثم يتم شطفها بعد 15 دقيقة، ويمكن تطبيق الخلطة من 3 إلي 4 مرات في اليوم، ولكن يجب استخدام مرطب بعد هذه الخلطة.

جل الصبار

جل الصبار له خصائص مميزة مما يجعله يساعد في تقليل تهيج الجلد واثار الجروح ويعمل على تجديد خلايا الجلد الجديدة.

ويمكن استخدم جل الصبار الطازج أو جل الصبار العضوي الموجود بالصيدليات من خلال تدليك المنطقة المصابة بلطف ولا يتم شطفه، ويمكن تطبيقه ثلاث مرات باليوم.

-عنب الثعلب

عنب الثعلب هي عشبة غنية بفيتامين C الذي قد يساعد في تقليل تكوين الندوب، كما يعمل على تقليل ظهور الندبات بسبب احتوائه على مادة تسمى التيروزيناز المثبط وبالتالي، وما يميزه عن اي علاج اخر للجروح هو أنه يخفف من أثار الجروح القديمة ويمنع أيضًا تكوين اثار جديدة، ويمكن استخدمه من خلال المكونات التالية:

  • مسحوق عنب الثعلب
  • زيت الزيتون

يتك مزج كمية كافية من  مسحوق عنب الثعلب مع زيت الزيتون لتشكيل عجينة ناعمة تغطي المنطقة المصابة ويتم تركه لمدة 10-15 دقيقة ثم يشطف بالماء.

-زيت شجرة الشاي

يحتوي زيت شجرة الشاي على مواد كيميائية نباتية قد تساعد في تقليل اثار الجروح وحب الشباب بشكل تدريجي، ويحسن الدورة الدموية في المنطقة المصابة ويقيها أيضًا من الالتهابات، وسوف نحتاج إلى: 

  • 2-3 قطرات زيت شجرة الشاي
  • 1 ملعقة صغيرة ماء أو زيت زيتون

يمكن تخفيف زيت شجرة الشاي العطري في زيت الزيتون أو الماء، ثم تدليك المنطقة  بهذا الزيت ويترك ليوم كامل فهي تعتبر طريقة إزالة آثار الجروح البنية[3]

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق