تعريف الحشرات النافعة وأمثلة عليها

كتابة: آيه احمد زقزوق آخر تحديث: 07 ديسمبر 2021 , 04:51

تصنيف الحشرات

الحشرات هي أحد أنواع الحيوانات اللافقارية، وتسمى كائنات مفصلية، كما إنها تمثل فئة كبيرة في عالم الحيوانات، فهناك أشكال وأنواع عديدة من الحشرات، حيث لم يحصى العلماء إلى الآن عدد ولا أنواع كل الحشرات المتواجدة في العالم، وتتميز الحشرات بهياكل خارجية تجعلها تتأقلم مع البيئة ، برغم عدم احتوائها على فقرات[1].

أما عن تصنيف الحشرات، فوفقاً للدراسات الحديثة تصنف الحشرات إلى 29 رتبة، أهمها “الصراصير والمانتوديا والنمل الأبيض والذباب واليعسوب والبراغيث،  والحشرات الغشائية أجنحتها مقل الدبابير والنحل والنمل والنشارة، وتشمل الفصائل أيضاً الجنادب والفراشات”.

كما يقوم البعض بتصنيف الحشرات وفقاً لمدى نفعها للإنسان والبيئة التي يعيش فيها، حيث إن الحشرات منها ما هو نافع ومنها ما هو ضار، والحرات النافعة تقوم بالكثير من الوظائف الهامة وتلعب دور حيوي في حياة الكائنات الأخرى[2].

ما هي الحشرات النافعة

الحشرات النافعة هي مجموعة الحشرات التي تقدم دور إيجابي للبيئة، فقد يظن البعض أن كل الحشرات ضارة، في حين أن كثيراً من الحشرات تقدم خدمات للإنسان، إذ تعرف الحشرات النافعة بأنها الحشرات التي تساهم في تعمير البيئة، فمنها ما يسهم في نقل حبوب اللقاح وتلقيح النباتات، ومنها ما ينتج العسل ومنها من يخلص البيئة من الحشرات الضارة التي تأكل النباتات وتدمر البيئة، إذ تشمل فوائد الحشرات النافعة البيئة والإنسان والنبات.

أنواع الحشرات النافعة

هناك ملايين من الحشرات التي تعيش في البيئة، منها ما هو متعارف عليه ومنها ما هو مجهول حتى الآن، وذلك نظرا لكثرتها، كما تتعدد التصنيفات وفقاً لكل فئة من حيث الشكل والنوع والحجم، والوظيفة التي تقوم بها الحشرة، وتتمثل تصنيفات الحشرات النافعة في[4]:

  • حشرات نافعة ملقحة

الحشرات النافعة الملقحة المقصود بها مجموعة الحشرات التي تقوم بتلقيح النباتات، من خلال نقل حبوب اللقاح من مكان لأخر، مما يساعد على زيادة الثروة النباتية والزراعية.

  • حشرات نافعة مفترسة

المقصود بها أنها حشرات نافعة تفترس الحشرات الضارة وتعتبرها غذائها، إذ أن الحرات الضارة قد تأكل النباتات وتتغذى على الزرع، كما بعها يضر بالبيئة أو الإنسان.

  • حشرات نافعة متطفلة

هذه الفصيلة من الحشرات النافعة تقوم بالقضاء على الحشرات الضارة، ولكن لا تأكلها كما تفعل الحشرات النافعة المفترسة، بل تضع البيض الخاص بها فوق الحشرات السيئة، وحين يخرج من البيضة حشرة صغيرة، تتغذى على الحشرة الضارة.

أهمية الحشرات النافعة

هناك العديد من أنواع الحشرات النافعة، التي تختلف ألوانها وأشكالها وأحجامها، كما تختلف فوائدها، لتشمل عديد من المستويات، فمنها ما يخدم البيئة ومنها ما يخدم الإنسان ومنها من يساعد على تلقيح النبات، وتتمثل فوائد الحشرات النافعة في[3]:

  • بعض الحرات النافعة تساهم في زيادة الإنتاج الزراعي، وذلك من خلال نقلها لحبوب اللقاح للنباتات.
  • دودة القز أحد الحشرات النافعة التي تنتج الحرير والذي يعتبر من أغلى الخامات وأفضلها.
  • الحشرات النافعة منها من ينتج مواد تدخل في صناعة البورنيش الخاصة بتلميع الخشب والأثاث.
  • النحل ينتج العسل، وهو أجمل المنتجات الغذائية، كما إنه يحتوي على فوائد لا عد ولا حصر لها للإنسان، بل ويدخل في علاج العديد من المشكلات الصحية.
  • تساهم الحشرات النافعة في القضاء على الحشرات الضارة، التي قد تصيب الزرع بالأوبئة أو تلتهمه، فبعض من الحشرات الضارة يتغذى على الحشائش والزرع.
  • تسهم الحشرات النافعة في تخليص البيئة من بقايا الحيوانات والزرع التي قد تؤذي التربة والكائنات الحية.
  • بعض الحشرات تعيش في التربة الزراعية لتنظيفها وزيادة خصوبتها.

أمثلة على الحشرات النافعة

بعمل بحث عن الحشرات الضارة والنافعة، نجد أن الحشرات النافعة منتشرة جداً في البيئة الزراعية لأنها تقوم بخدمات عظيمة للنباتات، وهناك مزيد من أنواع الحشرات النافعة التي يعرفها الإنسان، ومن أمثلة الحشرات النافعة[5][6]:
  • العناكب
كثيراً ما يتجاهل الناس العناكب على إنها حشرة غير نافعة، في حين إن العناكب تعمل على مكافحة الآفات والتخلص منها، حيث تقوم العناكب بجذب الفريسة ثم القفز إليها والتهامها، كما أن لدى العناكب قدرة على تناول العديد من الحشرات في وقت واحد.
  • الخنافس

الخنافس المفترسة هي كائنات مفيدة تتغذى على الحشرات الضارة، والديدان المتواجدة في الأرض والتربة، كما تسهم ف تنظيف البيئة من الرخويات والسوس والسمك الفضي والديدان الخطية.

  • أم أربعة وأربعين

تعتبر أم أربعة وأربعين حشرة نافعة، حيث تعمل على تخليص البيئة من الحلزونات والحشرات المتواجدة فيها كما تعمل على التهاب الحشرات الضارة بالتربة، وبرغم أن لدغاتها قوية ومؤلمة إلا إنها لا تشكل أي ضرر على أي كائن حي.

  • النحل

أكثر الحشرات النافعة في البيئة وفي حياة الإنسان، فالنحل معروف بإنتاجه العظيم من العسل، والعسل في شفاء وصحة للإنسان، إذ يدخل في صناعة العقاقير الطبية والوصفات الشعبية، بالإضافة إلى مذاقة اللذيذ، كما أن النحل أحد الحشرات الهامة في نقل حبوب اللقاح في موسم تلقيح النباتات.

  • الدعسوقة

الدعسوقة حشرة مشهورة شكلاً ولكن لا يعرف أسمها الكثير من الناس، فهي الحشرة التي تشبه الخنفس الحمراء التي تنتشر في مواسم الحصاد ومواسم تلقيح النباتات، ويكون لها شكل جذاب وجميل، وتعمل هذه الحشرة النافعة على مهاجمة المن والبق والعث والحشرات الضارة للنباتات.

  • دودة القز

دودة القز هي الحشرة التي تستخدم في إنتاج الحرير الطبيعي، والذي يعتبر أفضل الخامات التي تصنع منها الملابس الفخمة والفارهة، وبرغم تراجع الاهتمام بالحرير الطبيعي لمنافسة الحرير الصناعي له، إلا إنه ما زال أغلى وأهم أنواع الأقمشة.

  • النمل

النمل يصنف أحد أنواع الحشرات النافعة، برغم استياء الناس من تواجده في المنزل، إلا أنه يعمل على القضاء على كافة الحشرات المنزلية، ويسهم في تهوية التربة الزراعية ويقضي على الآفات الزراعية.

  • بق الزهور

بعض أنواع البق تكون مفيدة جداً للبيئة، حيث يعمل بق الزهور على القضاء على المن والعث والحشرات التي تلتهم النبات وتضر بالتربة الزراعية، ولكن يجب التأكد من عدم استخدام المبيدات الحشرية لأنها تقضي على البق النافع للبيئة الزراعية.

طريقة جذب الحشرات النافعة

يسعى أصحاب الأراضي الزراعية والحدائق، إلى جذب الحشرات النافعة، لكي تساعدهم على تهوية التربة وتخلصهم من الحشرات الضارة التي قد تلحق الضرر بالنباتات أو تلتهمه، وقد يكون الأمر صعبا في بعض البيئات الجافة التي لا تجذب الحشرات النافعة، حيث يجب معرفة ما الذي يجذب الحشرات النافعة[4]:

  • تنجذب الحشرات النافعة إلى حبوب اللقاح، لذلك يجب أن يكون المكان مليء بالزرع والزهور والنباتات، خاصة إن لم يكن هناك ظهور للآفات الضارة، فهذا غذائها البديل.
  • تحتاج الحشرات النافعة إلى الماء والمأوى كونها نباتات غير ضارة ولا تتغذى على الكائنات الحية في البيئة كالزرع ولا دماء الكائنات الحية مثلما تفعل الحشرات الضارة.
  • يجب عدم استخدام المبيدات الزراعية التي قد تقضي على النباتات النافعة أيضاً مع الضارة، وذلك سيفسد الزرع أحياناً ويقضي على الحشرات التي تسهم في رفع جودة التربة.
  • زراعة اللافندر والشبت والنعناع والمرمرية والليمون أحد الزراعات الجاذبة للحشرات النافعة.
  • الجزر والبقدونس زرع سريع الإنبات يساعد على جذب الحشرات النافعة.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى