الممنوعين من الشهادة في القانون السعودي

كتابة: duaa mohe آخر تحديث: 30 ديسمبر 2021 , 00:05

تعريف الشهادة

إن الشهادة لغة هي الخبر القاطع وقد قال تعالى: “وما شهدنا إلا بما علمنا”، وهي تأتي بمعنى المعاينة لقوله تعالى: “وجعلوا الملائكة الذين هم عباد الرحمن إناثًا أشهدوا خلقهم ستكتب شهادتهم ويسألون”، وتأتي بمعنى الحضور بقوله تعالى: “فمن شهد منكم الشهر فليصمه”، وإن الشاهد يحضر مجلس القاضي لهذا فيتجلى معنى الشهادة بالشهود والحضور، ويقوم الشاهد بإدلاء أقواله.

وإن مشروعية الشهادة قد تم النص عليها في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة بالإضافة إلى أن الأمة قد أجمعت عليها، فقد قال الله عز وجل: “وَلَا تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ وَمَنْ يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ”، أما السنة النبوية الشريفة فقد ورد فيها، ما رواه الإمام مسلم – رضي الله عنه – عن الأشعث بن قيس – رضي الله عنه – قال: كان بيني وبين رجل خصومة في بئر فاختصمنا إلى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فقال: (شاهداك أو يمينه)، والإجماع فقد غدا منعقدًا على مشروعية الشهادة، ولم يتم مخالفة أحد من العلماء.[2]

الأشخاص الذين لا تقبل شهادتهم في القانون السعودي

إن هناك شروط ترجع إلى الشاهد نفسه لقبول شهادته حيث أن هذه الشروط تعرف باسم شروط التحمل وتكون كالتالي:

  • يشترط على الشخص الذي سيدلي بشهادته أن يكون بالغًا، حيث أن الشهادة لا يصح سماعها من الأطفال أو الصبيان، فمن باب أولى إذا كان لا يستطيع حفظ أمواله الخاصة أو لا يؤتمن تصرف ما، ولهذا فإنه بالتأكيد لن يؤتمن على الشهادة.
  • يشترط على الشخص الذي سيدلي بشهادته أن يكون متزن وعاقل حيث أن الشهادة لغير العاقل مرفوضة ولا تُقبل، فهو ليس لديه معرفة بما يقوله ولا يستطيع أن يحتكم إليه في حقوق الغير.
  • يجب أن يتمتع الشاهد بالعدالة حتى تُقبل شهادته، حيث أن هذا البند قد أجمع عليه جمهور الفقهاء، وقد قال الله تعالى في هذا الأمر: “وأشهدوا ذوي عدل منكم”.
  • أجمع العلماء والفقهاء على أن الرقيق لا تُقبل شهادتهم، وإن هذا الشرط لم يعد متواجدًا في يومنا الحالي وفي واقعنا حيث أن قد تم إلغاء نظام الرق في المجتمعات الإسلامية أو الغربية، وقد غدا استرقاق البشر هو جريمة يحاكم عليها فاعلها، فهذا الحكم موضوع وفق اتفاقية دولية لإبطال الرق.
  • إن الأعمى لا تجوز شهادته في الأمور التي تتضمن الرؤية، وقد تم اختلاف بعض الفقهاء بهذا الأمر، ولكن الأعمى تجوز شهادته في الأقوال دون الأفعال بشرط أن يكون فطنًا حيث أن الأصوات لا تتشابه عليه.
  • إن الفقهاء قد صرحوا بأن الشاهد يجب أن يكون مسلمًا، فشهادة الكافر غير مقبولة.
  • لا تصح ولا تقبل شهادة الأخرس عند الفقهاء، ولكن هناك بعض التشريعات قد أخذت بشهادته بشرط أن تكون إشارته مفهومة.
  • أن لا يكون الشاهد كثير الغفلة لأنه بهذه الصفة لا يتم الوثوق بأقواله بسبب النسيان والغفلة.
  • أن لا يشوب الشاهد أمرًا يسبب بزعزعة شهادته أي إذا كان له مصلحة وراء شهادته أو كان هناك عداوة بينه وبين المشهود عليه فبهذه الحالة لا تقبل شهادته.[1]
  • لا تقبل شهادة من يقذف أو المشهور بالكذب حتى لو تاب.
  • وإن هناك أصحاب المهن التي لا تقبل شهادتهم مثل الجزار ومربي الحمام حيث أن الجزار هو من أصحاب المهن التي لا تقبل شهادته وخاصة عندما يكون قد امتهنها اختيارًا، أما إذا قبل هذه المهنة اضطرارًا فلا مانع من قبول شهادته، أما مربي الحمام فمن كان يربي الحمام بهدف التجارة أو نقل الرسائل فبهذه الحالة تقبل شهادته، أما من يربيها للعبث واللعب واللهو فلا تقبل شهادته وهذا عند المذاهب الأربعة.
  • وإن هناك ثلاثة لا تقبل لهم شهادة وهم الأب والأم والأبناء.

بطلان الشهادة السماعية

قبل التطرق إلى موضوع بطلان الشهادة السماعية يجب أولًا أن نتعرف على أنواع شهادة الشهود وتكون كالتالي:

  • الشهادة المباشرة وهي الشهادة التي يتم الوثوق بها ويتم أخذها كدليل لإثبات قضايا مختلفة، ويتم ذلك وفق الأحداث التي شهدها الشاهد ومعرفته التامة بها، بالإضافة إلى حواسه كحاسة النظر التي عايشت هذه الأحداث، حيث أننا نجد أنه من الممكن أن تؤخذ شهادة الأبكم والأصم ولكن في حالة شهادتهم كتابةً ولكن غير ذلك لا تقبل شهادتهم، أو إذا كانت الإشارة مفهومة.
  • الشهادة السماعية وتكون هي الغير مباشرة وهي موضوع هذه الفقرة في هذا المقال التي سنسلط الضوء عليها حيث أن الشهادة السماعية تعتبر مرفوضة وضعيفة لأنها من الممكن أن يتخللها بعض التحريف، ومشكوك في صحتها، ولهذا سيقوم القاضي ببطلان الشهادة السماعية ولن يأخذها كدليل يعتمد فيه على حكمه، بالإضافة إلى أنها لن تؤخذ في الحسبان.

ما هي أسباب بطلان شهادة الشهود

إن هناك بعض البنود والأسباب التي تؤدي إلى بطلان شهادة الشهود وتتجلى في:

  • عندما لا تتواجد علاقة يتم ربطها بين شهادة الشهود وبين الدعوى التي تم إقامتها أمام القاضي والقضاء، ففي هذه الحالة الشهادة لا تقبل ويتم بطلانها.
  • عندما لا يؤدي الشاهد حلف اليمين حيث أن هذا الحلف هو نظامًا هامًا ووجبًا عند إدلاء الشهادة.
  • إذا كان الشاهد هو أحد الأشخاص الذين لا يسمح لها أن يدلوا بشهادتهم مثل الطبيب والمحاميأو عضو نيابة عامة.
  • عندما يكون هناك منفعة شخصية للشاهد من الإدلاء بشهادته فبهذه الحالة يتم بطلان هذه الشهادة وعدم الأخذ بها.

نموذج شهادة الشهود

إن نموذج شهادة الشهود يعتبر من الوثائق الرسمية وتبرز من بين وسائل الإثباتات القانونية، ويتجلى بالآتي:

أنه فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة ……..
بناء عليه على طلب السيد/ …….. ومهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. ومحله المختار مكتب الاستاذ …….. المحامى الكائن
أنا …….. محضر محكمة …….. قد انتقلت الى محل اقامه :
1- السيد/ …….. ومهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. مخاطبا ……..
2- السيد/ …….. ومهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. مخاطبا ……..
واعلنته بالأتي
أقام الطالب الدعوى رقم ……..لسنة …….. مدني …….. ضد السيد/ …….. ابتغاء الحكم بـ …….. استنادا الى …….. ولما كان هذا الموضوع مما يجوز إثباته بكافة الطرق المقررة قانونا ومن بينها شهادة الشهود، فقد ركن الطالب فى اثبات دعواه الى هذه الطرق.
وبتاريخ ..-..-…. قضت المحكمة وقبل الفصل فى الموضوع، باحالة الدعوى إلى التحقيق ليثبت الطالب بكافة الطرق المقررة قانونا ومن بينها شهادة الشهود والقرائن أن المدعي عليه قد …….. وحددت للتحقيق جلسة ..-..-…. وكلفت الطالب باعلان شهوده لتلك الجلسة .
ولما كان المعلن إليهما قد حضرا الواقعة المتنازع عليها ويعلمان حقيقتها، فقد أشهدهما الطالب عليها .
بناء عليه
أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخة الى محل إقامة المعلن إليهما وأعلنتهما بصورة من هذا وكلفتهما بالحضور أمام محكمة …….. الدائرة …….. بمقرها الكائن بشارع …….. وذلك بجلسة التحقيق المنعقده فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة …….. للإدلاء بشهادتهما عن واقعة النزاع .
ولأجل العلم ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: