متى تظهر نتائج كيتو 

كتابة: Sana Mallah آخر تحديث: 29 أغسطس 2022 , 06:54

متى تظهر نتائج كيتو

من الممكن أن تظهر نتائج نظام الكيتو بعد أسبوع أو أكثر من أسبوع . وذلك حسب عدد من العوامل المختلفة التي تلعب دور في فقدان الوزن .

يتبنى الكثير من الناس أنظمة غذائية من أجل فقدان الوزن. وفي حين أن فقدان الوزن يتطلب استهلاك سعرات حرارية قليلة أقل من السعرات الحرارية التي تحرقها كل يوم فإن طرق الأنظمة الغذائية تجعل خفض السعرات الحرارية اليومية أسهل.

ولذلك، يجد الكثير من الأشخاص أن نظام الكيتو هو طريقة رائعة من أجل المساعدة على التحكم في وزن الجسم. باختصار، نظام الكيتو هو نظام غذائي عالي الدهون ومنخفض الكربوهيدرات وذلك بهدف وضع الجسم في حالة استقلابية معروفة بالكيتوزية.

نظام الكيتو ليس نظام غذائي مفيد من أجل فقدان الوزن فحسب بل مفيد للكثير من الأمور الصحية أيضًا. حيث تشير الكثير من الدراسات والأبحاث أن هذا النظام الغذائي عالي الدهون ومنخفض الكربوهيدرات مفيد للسيطرة على الجوع علاوًة على تنظيم مستويات السكر في الدم وبالتالي ممكن أن تلعب دور في السيطرة على مرض السكري من النوع الثاني.

إذا كنت تتبع نظام الكيتو من أجل فقدان الوزن فمن المهم أن تدرك أن فقدان الوزن يستغرق بعض الوقت. ولكن الالتزام بالنظام الغذائي بالتأكيد سيحقق الهدف المطلوب في الآخر. من الممكن أن تظهر نتائج نظام الكيتو بعد أسبوع أو أكثر من أسبوع وذلك حسب عدد من العوامل المختلفة التي تلعب دور في فقدان الوزن. [1]

متى تبدأ نتائج كيتو بالظهور

الكيتوزية هي الحالة الاستقلابية التي يستخدم فيها الجسم الدهون كمصدر رئيسي للطاقة بدلًا من الكربوهيدرات. من الممكن للشخص أن يبدأ في الدخول للحالة الاستقلابية الكيتوزية بعد يومين أو أربعة أيام من بدء نظام الكيتو. وبعد الدخول في هذه الحالة الاستقلابية الكيتوزية من الممكن أن تبدأ نتائج الكيتو بالظهور.

في الحقيقة، لا بد من أن ننوه على أمر ضروري ألا وهو أن معدل فقدان الوزن معتمد على عدد من العوامل المختلفة مثل الاستقلاب الغذائي ونسبة الكروهيدرات والبروتين والدهون، ودرجة اللياقة البدنية، ومدى التزامك بنظام الكيتو.

من الممكن أن تلاحظ نزول في الوزن في الأسبوع الأول من بدء نظام الكيتو ولكن هذا النزول الأولي في الوزن هو من وزن الماء وليس من وزن الدهون. بعد أسبوع أو أسبوعين من الممكن أن تلاحظ أن فقدان الوزن صار أقل من الأول وذلك لأن الجسم بدأ يتكيف مع نظام الكيتو.

ويجب أن ننوه أن فقدان الوزن السريع من الممكن أن يؤدي إلى بعض الأعراض مثل الجفاف، وتقلب المزاج، والتهيج، والضعف، والإرهاق. لذلك من الضروري التحلي بالصبر خلال رحلة فقدان الوزن والتقيد بالنظام الغذائي من أجل الحصول على النتيجة المطلوبة. [2]

ماذا يحدث للجسم بعد أسبوع واحد من الكيتو

خلال المراحل الأولى أو الأسبوع الأول من نظام الكيتو يفقد الكثير من الناس الوزن بسرعة وبسهولة في البداية بسبب فقدان الماء وليس فقدان الدهون كما ذكرنا سابقًا.

بالنسبة للكثير من الأشخاص فإن الوزن المتوقع نزوله بعد الأسبوع الأول من الكيتو ما بين 1 و5 كيلوغرام حسب الشخص. حيث أن تقليل تناول الكربوهيدرات إلى حد كبير في النظام الغذائي يؤدي إلى فقدان الكثير من وزن الماء.

وذلك لأن تقليل تناول الكبروهيدرات سوف يؤدي إلى انخفاض الأنسولين وسوف يؤدي ذلك إلى السماح للكلى بالتخلص من الصوديوم الزائد.

ماذا يحدث للجسم بعد شهر واحد من الكيتو

بعد شهر واحد من بدء نظام الكيتو وعند الاستمرار بالالتزام بالنظام الغذائي وبالالتزام بالنقص في السعرات الحرارية من المحتمل أن يصل الوزن المتوقع نزوله بعد الشهر الأول من الكيتو 5 كيلوغرام أو أكثر.

لا شك أن هناك عدد من العوامل المختلفة التي تؤثر على فقدان الوزن. علاوًة على ذلك، بعد مرور شهر واحد من بدء نظام الكيتو، يصبح الجسم أكثر كفاءة في حرق الدهون كوقود وبالتالي فقدان الدهون وليس فقدان الماء كما هو الحال عند بدء الكيتو.

ولكن من الممكن أن يستغرق الأمر حتى تصل إلى هذه المرحلة من تكيف الدهون أسابيع لذلك من المهم التقيد بالكيتو حتى يصل الجسم إلى هذه المرحلة من الاعتماد على الدهون بدل من الاعتماد على السكر.

تعتبر إدارة الإلكتروليتات مهمة وضرورية خلال هذه الفترة الزمنية، من الممكن أن تحتاج للمزيد من الصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم خلال هذه الفترة من أجل تجنب ظهور أي أعراض لـ أنفلونزا الكيتو، أو استنفاد الكهارل. كل ما عليك هو التحلي بالصبر والتذكر بأن من الطبيعي أن يستغرق فقدان الوزن بعض الوقت.

ولكن في حال عدم فقدان الوزن بعد شهر كامل من الكيتو من الأفضل التحقق من النظام الغذائي أو استشارة أخصائي التغذية من أجل كشف الأسباب وراء عدم فقدان الوزن أو ثبات الوزن والتوصل إلى الحل.

ماذا يحدث للجسم بعد ثلاثة شهور من الكيتو

في حال الحفاظ على النقص في السعرات الحرارية من المحتمل أن تفقد حوالي 1 كيلوغرام في الاسبوع. لذلك بعد 12 اسبوع أي بعد ثلاثة أشهر من بدء الكيتو من المحتمل أن تفقد حوالي 10 كيلوغرام.

ومن المفيد أن نذكر أن الأمر مختلف من شخص إلى آخر ومعتمد على عدد من العوامل المختلفة مثل نسبة الدهون الأولية في الجسم. أي كلما اقتربت أكثر فأكثر من نسبة الدهون المثالية في الجسم، سوف يبدأ الجسم في التكيف وسيتباطأ فقدان الوزن وستصل إلى مرحلة ثبات الوزن. [3]

الحفاظ على الوزن ما بعد الكيتو

في حال أردت الانتقال من نظام الكيتو إلى النظام الغذائي المتوازن دون اكتساب الوزن مرة أخرى عليك أن تقوم بذلك بشكل تدريجي. من الممكن أن يتطلب الجسم بعض الوقت من أجل التكيف مع التغيير ولا سيما في حال الالتزام بالكيتو وقت طويل. من الممكن أن يتطلب الجسم أكثر من أسبوع للتكيف مع التغيير في النظام الغذائي.

في حين أن بعض الناس قد يكونون قادرين على الانتقال بشكل فوري من نظام الكيتو إلى النظام الغذائي السابق قبل الكيتو إلا أن من الأفضل أن يكون الانتقال بشكل تدريجي تجنبًا لحدوث مشاكل في الجهاز الهضمي. على سبيل المثال، من الممكن زيادة تناول الكربوهيدرات كل يوم بحوالي 10 بالمائة.

نصائح للحفاظ على الوزن ما بعد الكيتو:

  • اتباع نظام كيتو مدة شهر أو أكثر من شهر قبل العودة إلى النظام السابق والعودة إلى تناول الكربوهيدرات في النظام الغذائي. من الممكن اتباع نظام كيتو سايكل أو كارب سايكل في هذه الفترة. ويتضمن هذا النظام العذائي تناول المزيد من الكربوهيدرات في بعض الأيام وتناول الطعام للبقاء في الحالة الكيتونية في أيام أخرى.
  • اتباع نظام كيتو معدل هو خيار مفيد للانتقال وذلك لأن النظام المعدل بسمح باستهلاك قدر أكبر من الكربوهيدرات ويسمح باستهلاك أنواع أكثر من الخضراوات والفاكهة منخفضة الكربوهيدرات. وذلك بهدف التنوع في الأطعمة النباتية التي توفر العناصر الغذائية المهمة.
  • حتى بعد التوقف عن نظام الكيتو حاول الحفاظ على العادات الصحية في نظام الكيتو مثل تناول بعض الأطعمة الغذائية التي اعتدت على تناولها في نظام الكيتو مثل الخضراوات والمكسرات والبيض واللحوم جنبًا إلى جنب مع الأطعمة الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والعناصر الغذائية المهمة. [4]

إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى