علاج نقص فيتامين دي d3

كتابة: سهام أحمد آخر تحديث: 10 مارس 2018 , 14:45

إن فيتامين D3 مهم لبناء العظام والأسنان، والحفاظ عليهم من بعض الأمراض مثل : الكساح، تلين العظام، هشاشة العظام، وغيرهم، كما أنه يتداخل مع أنواع أخرى من الحماية لأجزاء مختلفة من الجسم مثل : علاج الاكتئاب، والحماية من السرطانات .

أعراض نقص فيتامين D3
إن غالبية الأشخاص لا تأخذ كمية كافية من فيتامين D3 وبالتالي يكون هذا الفيتامين بكمية قليلة في أجسادهم، مما يعمل على ظهور بعض الأعراض الجانبية، والتي عند رؤيتها ينبغي معرفة أنها ناتجة عن نقص فيتامين D3، وهي :

1- جفاف الجلد : يظهر جفاف الجلد بسبب عدم وجود المواد المضادة للأكسدة، وهو من أكثر أعراض نقص فيتامين D3 شهرة وانتشار .

2- مشاكل العظام : بسبب أن فيتامين D3 له دور مهم في بناء العظام والحفاظ عليها، فإن نقصه يؤدي إلى ظهور مشاكل فيها، مثل : الإصابة بالكساح وهشاشة العظام وتقوس الأرجل، ظهور كسور في مفصل الورك، ضعف العضلات الذي ينتج عنه السقوط المتكرر، زيادة خطر حدوث مرض الروماتويد، احتكاك المفاصل، لين العظام، وغيرها .

3- ظهور خلل في وظائف الغدة الدرقية : حيث أن فيتامين D3 يرتبط بالغدة الدرقية وأي خلل فيه يؤدي إلى ظهور خلل في الغدة الدرقية .

4- أعراض جسدية : مثل الشعور بالإرهاق والضعف العام، والشعور بالألم الشديد في بعض أجزاء من الجسم بحيث تكون غير مبررة، والشعور باضطرابات في المعدة، حيث أن نقص فيتامين D3 يؤدي لزيادة حدوث التهاب الأمعاء .

5- ظهور بعض الأمراض المختلفة : إن نقص فيتامين D3 يؤدي إلى ظهور بعض الأمراض سواء العضوية أو النفسية مثل : الاكتئاب والانفصام، ارتفاع ضغط الدم، انقباض عضلة القلب، زيادة نسبة حدوث مرض السكري، وزيادة فرص الإصابة بالسرطان بنسبة 30 إلى 50 في المائة، لاسيما سرطان الثدي والقولون والبروستات .

علاج نقص فيتامين D3
1- إن الشمس هي المصدر الأساسي للحصول على فيتامين D3، وبالتالي فإن أول وأهم خطوة في علاج نقص هذا الفيتامين، هي التعرض لكمية مناسبة من أشعة الشمس، وينصح الأطباء بالتعرض من مرتين إلى ثلاثة مرات في الأسبوع لأشعة الشمس، في أوقات معينة مثل : بعد الشروق بساعتين، قبل الظهر، والعصر، مع كشف كلا من الأرجل واليدين .

2- تناول الطعام الذي يحتوي على فيتامين D3، وهناك العديد من الطعام الذي يحوي هذا الفيتامين مثل : الأسماك لاسيما أسماك التونة والسردين و السلمون، الزبدة، صفار البيض، الكبد، الحليب، اللحوم الحمراء، زيت كبد الحوت، عصير البرتقال، وغيرهم .

3- تناول حبوب فيتامين D3، وتكون عن طريق أقراص أو كبسولات، والتي يحصل فيها المريض على 50 ألف وحدة دولية كل أسبوع، لمدة لا تقل عن 8 أسابيع، وبعدها يأخذ المريض 5000 وحدة يوم ويوم لمدة 8 أسابيع آخرين، وينصح بصورة كبيرة بأخذ حبوب فيتامين D3 لاسيما للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 65 عاما وما فوق، الأشخاص الذين لا يتعرضون لأشعة الشمس مطلقا مثل الأشخاص التي تمكث في المنزل فترات طويلة، وأصحاب البشرة الداكنة .

أشهر الأسباب التي تؤدي إلى نقص فيتامين D3 لتجنبها
هناك عدد من الأسباب الشهيرة التي تؤدي إلى نقص فيتامين D3، والتي ينبغي تجنبها قدر الإمكان، للمساعدة في زيادة معدل الحصول على فيتامين D3، وهي :

1- عدم التعرض لأشعة الشمس : سواء كان بعدم التعرض إطلاقا لأشعة الشمس مثل الأشخاص التي لا تخرج من المنزل، أو التعرض لأشعة الشمس بصورة غير كافية، والوقت الملائم للتعرض لأشعة الشمس لا يقل عن 15 دقيقة في كل مرة .

2- استخدام الكريمات الواقية من الشمس ” SUN BLOCK ” : من المفيد بالطبع استخدام الكريمات الواقية من أشعة الشمس، خوفا من التعرض للأشعة الضارة التي تتسبب في ظهور المشاكل الجلدية لاسيما سرطانات الجلد، إلا أن الإفراط في استخدام الواقي يحول دون تعرضنا لأشعة الشمس النافعة كذلك .

3- التقدم في السن : إن التقدم في السن يعد أحد أشهر عوامل نقص فيتامين D3، حيث أنه ومع التقدم في السن تصبح البشرة غير قادرة على إنتاج نفس الكمية من فيتامين D3، وبالتالي ينصح بشدة كبار السن من الحصول على فيتامين D3 من مصادر خارجية، مثل التعرض لأشعة الشمس وتناول المكملات والأطعمة التي تحتوي على الفيتامين .

4- عدم تنوع مصادر الطعام : إن أهم العوامل التي تؤدي إلى نقص فيتامين D3 هو عدم تنوع مصادر الطعام بمختلف الأطعمة الغنية بالفيتامين، لاسيما الأسماك والمنتجات البحرية .

‫25 تعليقات

  1. انا عمري ١٤ سنه وشربت دواء فيتامين دال بالغلط شربت عم ٥ حبات تقريبا ايش هي الاعراض الي ممكن تحصل ؟؟؟

  2. السلام عليكم كيف يتم استخدام فيتامين D3امبول هل في العضله ام شراب الامبول

  3. ارتداء الحجاب لأسباب ثقافية؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!! ارتداء الحجاب لانه فرض يعني أمر من الله عز وجل

  4. ماهي الأعراض الجانبية للدواء VD3؟؟
    هل يسبب زيادة الوزن والخمول وكثرة النوم ؟؟؟

  5. معلومات مفيده جداً لان اغلب الناس يوحد عندهم نقص فى هذا الفيتامين وماهي الاسباب هل فى الاغذيه ام عدم تعرضهم لاشعة الشمس

  6. احد مدير موصتوصف اعطاني دواء D3 قبل انتهاء بيوم وقال لا ياثر ماذا افعل

  7. بس هو الي ما فهمتو “يبقون تحت التستر أو ارتداء الحجاب( لأسباب ثقافية)” وكيف هذا ؟ وهل اصبح الحجاب ثقافه بنسبه لك ولي اشكلك يلي تجهل الشيء وتتكلم عنه بطريقه تافهة ؟ وما هي الثقافة اصلن التي تعرفها؟ انت تتكلم وكائنك لم تعلم ان الستر هو خشية من الفضح , وتصحيحا لي افكارك بان الحجاب للمرءة لا يضر بكتساب اشعة الشمس للجسم. وأيضا الحجاب التي توضعه المرءة هو واجب عليها لان الله امرها بذلك وليس الثقافة امرت بهذا. والسبب بان الحجاب يكو استر للمرءة والمرة نفسها هي غروي للناس الي مثل اشكالك ,لان الستر هو للمرءة والحجاب سوف يستر عليها بطريقه جميلة. وما هي الحياة بدون اخلاقا وليس هي الحياة بدون متستر ام تظن ان الستر ثقافة فما هي الثقافة يا متجهلا وأخرى ما هي الحياة اذا بدلنها بشرفنا هل انت في وعينا كاملا ام تظن ان ينسى ربك عباده لا والله كان ظنك خاطئة…..

  8. اشكوا من نقص فيتامين د ما الجرعه المناسبه لي من النقط ووزني ٩٤ ك

  9. اشكركم جزاكم الله خير الجزاء لقد كنت بامس الحاجه الى هذه المعلومات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى