نصائح للتغلب على سرعة نبضات القلب

تتأثر نبضات قلب الإنسان بحالته النفسية والصحية تأثرآ شديدآ، فيجد الإنسان عند تعرضه لأي إنفعال أو مفاجأة، أو حتى خوف، ضربات قلبه تتغير وتتسارع تسارعآ شديدآ ، حتى فى حالات المرض البدني يجد الإنسان حالة من عدم الإنتظام في ضربات القلب التي تكون واضحة وملحوظة وهو ما يعتبر إحساسآ مؤرقآ وغير مريح، ويشير وجود تسارع في نبضات القلب إلى وجود مرض ما، لكن ليس بالضرورة ان يكون هذا المرض هو مرض قلبي ، فهناك عدة أمراض غير أمراض القلب تؤدي إلى تسارع نبضاته، ويتراوح المعدل الطبيعي لضربات القلب بين 60 إلى 100 ضربة في الدقيقة الواحدة .

هل تعلم ماهو معدل ضربات القلب الطبيعي ؟ : معدل ضربات القلب

أما عن الاسباب التي تؤدي إلى زيادة ضربات القلب هي :
1 – أمراض القلب والشرايين .
2 – إرتفاع ضغط الدم .
3 – التعرض للقلق أو الخوف أو الإنفعال .
4 – الإصابة بفقر الدم .
5 – ممارسة التمارين الرياضية .

وفيم يلي عدة نصائح وحيل ينصح أطباء القلب بإتباعها للتغلب على مشكلة تسارع النبضات :

1 – تقليل التوتر والقلق : يجب أن يتعود المريض ألا يضع نفسه تحت ضغوط نفسية وبدنية ويعرض نفسه للتوتر والقلق ، فالبعد عن ما يسبب لك التوتر سيجعل نبضات قلبك تنتظم بشكل طبيعي .

2 – التوقف عن استعمال المنشطات : إن تناول المنشطات يجعل الجسم في حالة يقظة ونشاط طوال الوقت، وهو ما يضر القلب ويؤذيه ، فإذا أردت ان تنظم ضربات قلبك فتوقف فورآ عن الأدوية المنشطة ، ولا تستعمل أيآ منها إلا بتوصية من الطبيب .

ان كنت ممن يتناولون احد المنشطات فهناك اضرار وفوائد : اضرار وفوائد المنشطات الجنسية والرياضية

3 – الحد من تناول المنبهات : توقف عن الإفراط في شرب المنبهات كالقهوة والشاي والمشروبات التي تحتوي على كافيين وسوف يبهرك التحسن الذي سوف يطرأ على صحتك وصحة قلبك .

4 – الإقلاع عن التدخين : إن الإقلاع عن التدخين،أمر هام جدآ فهو يحسن من الآداء العام للقلب وبالتالي فإن دقات القلب سوف تنتظم ويرجع القلب إلى حالته الطبيعية .

5 – الهدؤ : أكدت الدراسات أن الأشخاص الذين يخصصون جزء بسيط من اليوم للجلوس في حالة من الهدؤ ، تتحسن حالتهم النفسية كثيرآ وتختفي لديهم أي مشاكل في قلبهم ، لذا عليك محاولة تخصيص جزء بسيط من يومك لتتمتع بحالة من الهدؤ والسلام النفسي الذي سوف يؤثر بالإيجاب طبعآ على صحة قلبك والسبب أن الجسم سوف يخفض من إفرازه للأدرينالين الذي يزيد من سرعة ضربات القلب .

6 – تناول الأطعمة الغنية بالماجنسيوم : إن الأطعمة الغنية بالماجنسيوم تعمل على تهدئة الأعصاب وتهدئة ضربات القلب بنسبة كبيرة ، بالإضافة غلى فائدة هذا العنصر للجسم عمومآ .

7 – الحفاظ على نسبة معتدلة من الكوليسترول في الدم : حيث يؤكد أطباء القلب أن الأشخاص الذين يحافظون على نسبة الكوليسترول يتمتعون بدقات قلب منتظمة وصحة جيدة .

ماهي نسبة الكوليسترول الطبيعية ؟ نسبة الكولسترول الطبيعي في الدم

8 – الإكثار من شرب الماء : فإن الماء مفيد لكل الجسم بشكل عام ، لكنه أيضآ يساعد قلبك على تنظيم ضرباته .

9 – إتباع نظام غذائي صحي : من المهم لحل مشكلة تسارع ضربات القلب أن يتبع الشخص المريض نظامآ غذائيآ صحيآ عن طريق تناول الخضروات والفواكه الطازجة ، والبعد عن الأطعمة ذات الدهون المشبعة ، وتجنب أيضآ الأطعمة ذات الأملاح العالية ، وممكن استبدال هذه الأطعمة بأطعمة تحتوي على نسب معتدلة من النشويات والدهون والأملاح حتى يتم إمداد الجسم بالعناصر التي يحتاجها .

10 – علاج الأنيميا (فقر الدم) : إن فقر الدم من أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى تسارع ضربات قلبك ، فإذا كان لديك فقرآ في الدم إبدأ في علاج هذه المشكلة مع طبيب مختص فورآ قبل أن تسبب لك متاعب ومشاكل صحية أخرى .

11 – متابعة طبيب قلب متخصص : فقد تكون ضربات قلبك المتسارعة دليلآ على إصابتك بأحد أمراض القلب .

12 – توقف عن الإفراط في أكل الشيكولاتة : إن الأشخاص اللذين يدمنون الشيكولاتة يصابون بحالة تسارع ضربات القلب ، نظرآ لإحتوائها على نسبة عالية من الكافيين ، فيمكن استبدالها بالشيكولاتة الداكنة مع ضرورة عدم الإفراط في أكلها أيضآ للحفاظ على وزن جسم جيد .

13 – الحفاظ على وزن معتدل : إن الحفاظ على وزن معتدل يجعل القلب في حالة صحية جيدة مما يجعل بالطبع ضربات القلب طبيعية ومنتظمة .

أدوية تؤثر على القلب : في حالة كنت تتعاطى أحد الأدوية يجب أن تنتبه إلى آثارها الجانبية ، فهناك بعض الأدوية تسبب زيادة خفقان القلب ن وإذا وجدت ذلك ارجع إلى طبيبك واطلب منه تغيير هذا الدواء بدواء أفضل .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *