كيف تختار الملابس التي تناسب الصيف

كتابة: هناء محمد آخر تحديث: 17 مايو 2022 , 11:36

عملية اختيار الملابس المناسبة لكل فصل و بخاصة فصل الصيف ليست سهلة بسبب الارتفاع الشديد في درجات الحرارة مما يجعل اختيار نوع الملابس عملية مهمة و بخاصة الملابس التي يتم ارتداؤها في النهار بحيث يرعى ان تعطيك الملابس الاحساس بالبرودة او تخفف من درجات الحرارة مما يسهل عليك القيام بنشاطاتك اليومية بشكل عادي .

مواصفات الملابس المناسبة للصيف .
يراعى في اختيار الملابس ان تختارها للارتداء في فصل الصيف ان تكون من الاقمشة ذات الخيوط التي تمتص رائحة العرق و تشعرك بالبرودة , كما تتميز الملابس بالاتساع مما يساعدك على الاحساس بالراحة , فقد اثبتت الدراسات الالمانية ان الملابس الفضفاضة و الخفيفة تعتبر من افضل انواع الملابس التي يمكن استخدامها في فصل الصيف مما يتيح لك حرية الحركة و التخفيف من الاحساس بالزهق و الانزعاج الناتج عن العرق الذي يتم افرازه بشكل زائد في فصل الصيف , كما يراعي فيها ان تكون جيدة التهوية و تستطيع اختبار ذلك عن طريق تجربة القماش على يديك و ملاحظة هل يسمح بمرور الهواء ام لا مما يدل على ان النسيج يسمح بالتنفس و يفضل دائمًا الاقمشة المصنوعة من الالياف الطبيعية فهى تساعد على الاحساس بالبرودة .
احتياطات او عوامل تراعى عند اختيار الملابس التي تناسب فصل الصيف .
• اللون : – يراعى اختيار لون مناسب لفصل الصيف و ينصح خبراء الموضة هنا باختيار الملابس ذات الالوان الفاتحة التي تعمل على عكس درجات الحرارة و من امثلتها الابيض , الاصفر , البيج , الوردي , الاحمر , السماوي , الازرق الفاتح , الاخضر الفاتح , الارجواني الفاتح و ذلك على عكس الالوان الداكنة التي تمتص الحرارة و التي يجب الابتعاد عن ارتداءها مثل اللون الاسود , الكحلي , الازرق الغامق .
• الملابس الفضفاضة : – راعي دائمًا الابتعاد عن ارتداء الملابس الضيقة التي تؤثر على الحركة و كذلك على الاوعية الدموية , حيث ان الاوعية الدموية في الصيف على التمدد لذا تحتاج الى الملابس الفضفاضة مما يتيح للهواء بالدخول و حرية الحركة .
• الموديل المناسب : – راعي ارتداء التنانير الواسعة و كذلك الفساتين الواسعة مع الاكمام الخفيفة و لكن مع الحرارة الشديدة و الشمس الحارقة بفضل استخدام واقي الشمس لحماية الجلد حيث ان التعرض لاشعة الشمس يساعد على ظهور التجاعيد و علامات الشيخوخة .
• اختيار الاقمشة المناسبة : – يراعى اختيار انواع الاقمشة المناسبة للصيف و المصنوعة من الالياف الطبيعية و منها : –
أ‌- الكتان : – الكتان واحد من افضل انواع الاقمشة التي تناسب الاستخدام في الصيف , حيث تتمتع بملمس ناعم و خفيف و تجف بشكل سريع في حال التعرق , المشكلة الاساسية مع اقمشة الكتان هى سهولة تجعدها و انه قابل للتعفن في حال تم تخزين الملابس الكتانية في مكان رطب كما انه يمكن ان يفقد لونه .
ب‌- القطن : – القطن يمكن ان نطلق عليه سيد الاقمشة فهو واحد من اشهر و اكثر الانسجة التي يتم ارتداؤها في فصل الصيف و توجد الاقمشة القطنية في اوزان مختلفة و بدرجات مختلفة و يعتبر اسعاره من الاقمشة ذات الاسعار المعقولة و التي تناسب مختلف الطبقات و من انواع الاقمشة القطنية البفتة , اللينوه , الجبردين , تتميز الاقمشة القطنة بالقدرة العالية على امتصاص العرق و تحمل درجات الحرارة الشديدة كما انه يتمتع بملمس ناعم و يتحمل الكي و الغسيل بشكل متكرر .
ت‌- الرايون : – يتم صنع اقمشة الرايون من الالياف السليوزية للقطن مع معالجتها كيميائيًا , تتمتع الالياف بالقوة و القدرة على امتصاص العرق و تتميز تلك الاقمشة بقدرتها على الاحتفاظ بالكي لفترة طويلة , لكن يراعى مع هذا النوع من الاقمشة ان لا يتم غسله كثيرًا حيث يؤثر الماء المغلي خاصة على لونه و لمعانه فيؤدي الى فقدها .
ث‌- الحرير الطبيعي : – تتمتع الاقمشة الحريرية بالملمس الناعم و اللمعان و من انواعه الشيفون , الكريب و يعتبر واحد من اقوى الالياف الطبيعية و يتميز بالقدرة العالية على تحمل درجات الحرارة و امتصاص الرطوبة كما يتمتع بالوان زاهية و لامعة .
ج‌- الكشمير : – يمتاز بخفة وزنه اذا انه اخف وزنًا من الاقمشة القطنية و هو مقاوم للتجعد او التكسر و يمتص الرطوبة و لكنه يحتاج الى عناية خاصة عند الغسيل .

الاقمشة التي يجب الابتعاد عنها في فصل الصيف .
هناك بعض الانواع من الاقمشة يجب ان لا يتم ارتداؤها في فصل الصيف و منها : –
أ‌- الفسكوزي : – و هو نوع من الحرير و لكن الصناعي , يعتبر اخف الاقمشة الا انه لا يمتص العرق و لا يعطيك الاحساس بالراحة مع درجات الحرارة المرتفعة و يتسبب في احداث الاحمرار في البشرة .
ب‌- البوليستر : – هو واحد من انواع الاقمشة الاكثر استخدامًا و يتم ارتداؤه في الاجواء التي بها هواء او في فصل الشتاء و هو مقاوم للكرمشة و يتمتع بملمس مرن و لامع و قوي , لكنه لا يمتص العرق و لا يكون مريح عند ارتداؤه في الصيف حيث يتسبب في رفع درجة حرارة الجسم .
ت‌- النايلون : – نسيج صناعي 100% و هو اول الاقمشة التي يجب الابتعاد عنها في فصل الصيف و يعتبر الملابس الوحيد الذي يسمح بارتداؤها في الصيف من هذا النوع من الاقمشة الجوارب او ملابس السباحة حيث انه مقاوم للماء.
ث‌- أقمشة أكريليك : – واحد من الاقمشة التي تعتبر ضارة جدًا حيث يعتبر من مسببات السرطان حتى ان منظمات حماية البيئة قامت بمنع بيعه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: