أنواع الأقمشة الصيفي

كتابة: Wallaa Soliman آخر تحديث: 31 أغسطس 2021 , 21:57

افضل الاقمشة المناسبة في فصل الصيف

الصيف هو واحد من أعظم الفصول وفي هذا الموسم، شهد نمط خزانة ملابسنا تغيرات هائلة بالإضافة إلى إضافة تصميمات جديدة إلى مجموعة ملابسك الصيفية، لذا يجب عليك أيضًا اختيار الأقمشة المناسبة لمشروعك بالإضافة إلى بقع العرق في موجة الحرارة الحالية، حيث تبدو أنيقة وذكية ومن الممكن اختيار القماش المناسب. في الصيف، كما يجب عليك ارتداء أقمشة تسمح بمرور الهواء وخفيفة الوزن مع الحفاظ على المظهر الثقيل.

الصيف مشرق وجميل، لكن من الصعب الحفاظ على المظهر الأنيق لأن ارتفاع درجة الحرارة والتعرق قد يدمر مظهرك، لذلك من الضروري اختيار الأقمشة المناسبة لفصل الصيف لتقليل الشعور بالحرارة، وفقًا لـ Online Times of India، فيما يلي أهم أنواع الأقمشة التي يمكن أن تقلل الحرارة في الصيف:

  • الكتان

يعد الكتان عبارة عن قطعة قماش طبيعي ة تكون مصنوعة بصورة كلية من ألياف الكتان، بسبب نقص مرونة الألياف، كما يحتاج هذا النبات إلى عناية خاصة أثناء مرحلة النمو و بسبب متانته وقابليته للتهوية، يعتبر الكتان نسيجًا شائعًا اليوم كما نعلم جميعًا، فإن قوة قماش الكتان هي ضعف إلى ثلاثة أضعاف قوة القماش القطني، وتتميز بخفة الوزن وسهولة تنظيفها.

  • شير

شير هو نوع من الأقمشة الأكثر شهرة في الصيف، وهو قماش قطني خفيف الوزن لا يلتصق بالجسم في الصيف، كما يعتقد المصمم أن هذا النسيج يعطي أزياء المرأة المزيد من الأنوثة والرقي.

  • القطن

يعد نسيج القطن هو أحد الأقمشة الطبيعية الأكثر انتشاراً للتنفس، كما يعد نسيج القطن من أكثر الأقمشة استخدامًا في العالم، والسبب هو أن القماش المنقوش قابل للتنفس من خلال الفجوات الصغيرة المجوفة في القماش، مما يساعد على دوران الهواء ويبرد حرارة الجسم .

  • الحرير

الحرير هو عبارة عن نسيج صيفي ممتاز، يتميز بأن له الكثير من خصائص التي تكون مضادة للبكتيريا ويتمتع بقوام بروتيني طبيعي وهو أيضاً سهل التنفس، كما يعتبر الحرير نسيج مناخي نظراً لقدرته على تنظيم درجة الحرارة، كما يمتص الحرير أيضًا الرطوبة، مما يسمح لبشرتك بالتنفس وهو يعد مناسباً جداً لجميع المناسبات الصيفية.

هذا القماش المنسوج يدويًا من القطن، كما يحظى هذا النوع من القماش بشعبية كبيرة في الهند وينتشر في جميع أنحاء العالم، و يتميز بقوامه الخشن و يمكنه ترطيب الجسم في فصل الصيف.

  • رايون

رايون هو نسيج صناعي ممزوج بالقطن ولب الخشب والألياف الطبيعية أو الاصطناعية الأخرى، كما تم اختراعه كبديل أرخص للحرير (الذي يجعل الحرير أيضًا نسيجًا صيفيًا جيدًا)، كما يحتوي الرايون على ألياف دقيقة جدًا، مما يجعله أكثر قابلية للتنفس من الأقمشة الأخرى ويجعله أخف وزناً مما يمنعه من الالتصاق بالجسم في الطقس الحار نظرًا لكونه مريحًا جدًا ورائعًا عند ارتدائه، فإن الرايون هو نسيج جيد بشكل خاص للملابس الرياضية والملابس الصيفية، فعلى الرغم من أنه نسيج ممتاز للطقس الحار، إلا أن الرايون يتقلص عند غسله بالماء الدافئ، كما يمكنك غسله يدويًا بالماء البارد، لكن يوصى بتجفيف الرايون لتجنب الانكماش أو التلف، يوفر Mulberry’s خدمات التنظيف الجاف وتوصيل الغسيل لضمان معاملة أقمشة الصيفية بعناية.

  • الدينيم / شامبراي

الدنيم مصنوع من قطن منسوج بإحكام شديد، لذا فهو مادة مسامية يمكنها امتصاص العرق مثل القطن لكن الدنيم غالبًا ما يكون نسيجًا أثقل، ولهذا يحب بعض الناس ارتداء شامبراي في الصيف غالبًا ما يوصف شامبراي بأنه الدنيم المقلد لذلك فهو يتمتع بنفس مزايا الدنيم ، ولكنه أخف بكثير.

انواع القماش

يساعدك فهم أنواع الأقمشة المختلفة من خلال الصور على اتخاذ القرار الصحيح عند شراء الأقمشة المصممة خصيصًا للنموذج الذي تريد تنفيذه، كما أنه يتجنب الغش في التجار ومحلات الأقمشة، طالما أنك على دراية بأنواع الأقمشة، فهذا سوف تأكد من قطع ملابس عملية وسهلة الاستخدام الآن، ها هي أنواع الأقمشة مع الصور التوضيحية، وهي مقسمة إلى:

الأقمشة الطبيعية

الأقمشة الطبيعية هي الأقمشة التي نحصل عليها من الموارد الطبيعية مثل جلد الحيوانات والفراء، أو الأقمشة المشتقة من النباتات مثل الحرير أو بذر الكتان ومن ضمن هذه الأقمشة:

  • القطن: نسيج ناعم وخفيف يصلح لجميع المواسم، ويدرج في معظم تصاميم الملابس .
  • الكتان: من أفضل الأقمشة الطبيعية، يمتاز بالفخامة ويمنح الملابس أناقة خاصة ولونه الفريد، وهو أكثر ملاءمة لطقس الصيف من الشتاء وعيبه الوحيد هو أنه ينكمش أثناء التنظيف والغسيل، لذلك يجب أن يكون تصميمه بالحجم الصحيح.
  • الصوف: من أفضل الأقمشة الطبيعية، ويعد ملك الدفء في الشتاءً وبارد صيفاً، وهو متين ولا يتأثر بالحرارة والبرودة، وهو عنصر ثمين في خزانة الملابس.
  • الجلد: قماش فاخر يضفي على ملابسك مظهرًا أنيقًا وفريدًا على الرغم من أنها ناعمة وسلسة، إلا أنها أكثر ملاءمة لفصل الشتاء.
  • الحرير: من منا لا يحب امتلاك قطعة من الحرير الطبيعي، بالإضافة إلى النعومة وملمسها الممتازة، وهو من أفخم الأقمشة التي تناسب جميع فصول السنة.

الأقمشة الصناعية

الأقمشة المصنوعة من مزيج الألياف الاصطناعية مع المواد الكيماوية والعضوية ، مثل:

  • الشيفون: نسيج رقيق وشفاف مصنوع من الألياف الاصطناعية، كما يستخدم للأقمشة المختلطة، وملابس السهرة وفساتين الزفاف عادة ما تصنع منه.
  • الكريب: قماش مشابه للشيفون ولكنه ذو شفافية أقل وأثقل.
  • ألياف الفسكوز: نسيج شديد النعومة وخفيف الوزن يستخدم في تبطين الملابس وقليلًا من الملابس البالية لأنه هش للغاية عند لمسه. الساتان: قماش ناعم ولامع يستخدم في فساتين السهرة والقمصان الكلاسيكية.
  • التول والدانتيل: الأقمشة الرقيقة للغاية التي تحتاج إلى التعامل معها بعناية.

افضل انواع قماش الفساتين

أفضل أنواع أقمشة التي تدخل في صناعة الفساتين هي التي تتميز بالنعومة والانسيابية على سبيل المثال القطن والفسكوز، والكتان والمخمل والكريب والصوف الخفيف في بعض الأحيان يتم استخدام أقمشة الساتان والدانتيل والأورجانزا والشيفون والتول والحرير لخياطة فساتين السهرة وحفلات الزفاف والمناسبات المختلفة، لأن هذه الأقمشة تتميز بالنعومة وسهولة التفاصيل والشكل حسب النموذج المطلوب، وتساهم في حرية الحركة وسهولة التنظيف والغسيل، فإن أنواع الأقمشة المذكورة أعلاه مناسبة لتفاصيل موديلات الصيف والشتاء.

أنواع أقمشة الجيبات

يمكن تصميمها وتخصيصها في مجموعة متنوعة من الأقمشة، وأشهرها:

  • الكريب: حسب بلد المنشأ هناك العديد من الأنماط والألوان والأنواع هناك كريب ثقيل وكريب شيفون وكريب ممزوج بالحرير، ويعد من أفضل أنواع الأقمشة المناسبة لتفصيل الجيبات.
  • Rosalyn Hammer: وهو قماش ناعم مناسب لأنماط مختلفة من الجيوب، وهو أيضًا الأكثر شهرة ومناسب لصناعة الجيبات. الجينز: بالطبع لا تزال أقمشة الجينز بمختلف درجاتها وأنواعها هي الجينز الأكثر راحة وعملية لجميع الأعمار.
  • الكتان: في الآونة الأخيرة، أصبح استخدام قماش الكتان في تصميم الجيوب المختلفة موضة، خاصة في فصل الصيف، ولكن يحتاج إلى بطانة، لأن بعض أنواع الكتان شفافة ولا يمكن ارتداؤها بدون بطانة.
  • الجبردين: إنها واحدة من أكثر مواد نسيج الجيب شيوعًا، كما أن الجبردين هو نسيج عملي للغاية يمكنه تحمل التآكل المتكرر والغسيل والكي، ومناسب لظروف الطقس المختلفة ومن السهل أيضًا التخصيص للحصول على تصميمات جيب مختلفة ومميزة.[1]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق