أسباب تجعلنا نبتعد عن تناول اللحوم الحمراء

- -

” أنت ما تأكل “ هذه العبارة صحيحة 100% ، لأن وظائف جسمك تعمل طبقا لما تتناوله من أطعمة ، فمثلا لو ملأت جسمك  بالأطعمة الغير صحية ، سوف يتبع نفس الطريق ويصبح جسما خاليا من أي مظاهر صحية .

منذ بداية الخليقة والإنسان يتناول اللحوم الحمراء ، والتي تشمل اللحم البقري ، لحم الضأن ، لحم الأغنام ، لحم العجول ، البط والأوز ، إذا كان هناك تساؤل من بعض الأشخاص ، هل اللحوم الحمراء ضارة للصحة أم لا ؟ يقدم لكم هذا المقال صورة واضحة حول هذا الأمر ويساعدك في الإجابة على هذا السؤال .

إن أجسامنا مجهزة لأكل اللحوم والتعامل معها ، ولكن من المؤسف أن نخبرك بأن هذه اللحوم التي نتناولها في يومنا هذا مختلفة تماما ، عن التي كان يتناولها أجدانا ، فهذه الحيوانات يتم حقنها بالهرمونات والمضادات الحيوانية ، والتي تم تربيتها سجينة في الأقفاص والمستودعات ، وكل هذه الطرق لا ترتبط بأي حال بالصحة .

تعتبر اللحوم من الأطعمة المثيرة للجدل حول تناولها ، لذلك إن كنت تريد أن تعرف إن كان تناول اللحوم أمرا صحيا أم لا ، فعليك قراءة هذا المقال .

توضح هذه النقاط التالية إن كانت اللحوم طعام صحي أو لا وتقدم بعض الخصائص الخاصة بها :

اضرار تناول اللحوم الحمراء

تحتوي اللحوم الحمراء على الدهون المشبعة

: قد تؤدي هذه الدهون المشبعة إلى زيادة خطر الإصابة بالأمراض المتعلقة بالأوعية الدموية والقلب .

تزيد اللحوم الحمراء مستويات  الكوليسترول في الدم

: تحتوي اللحوم على ما يسمي بالخلات ، والتي تسبب زيادة نسبة الكوليسترول في الجسم عندما يزيد استهلاكها ، لذلك فتناول هذه اللحوم الحمراء بكثرة ضار للصحة .

يؤدي تناول اللحوم بشكل زائد لسرطان القولون

: تحتوي اللحوم على مواد مسرطنة ، و هذه المواد تستغرق وقتا طويلا حتى يتم هضمها وخروجها من المعدة ، وذلك لانها تحتوي على نسبة بروتين كبيرة ، مما يعطي الفرصة لهذه المواد المسرطنة لتدمير جدار المعدة وهذه أولى خطوات الإصابة  بسرطان المعدة .

تتسبب اللحوم  الحمراء في السمنة المفرطة

: تحتوي اللحوم الحمراء على نسبة  عالية من الدهون ، السعرات الحرارية والدهون المشبعة ، مما يؤدي لكسب مزيد من الوزن وتتراكم دهون البطن بشكل كبير.

تؤدي اللحوم إلى الإصابة بمرض السكري

: تسبب الحوم الحمراء بداء السكري من الدرجة الثانية ، وذلك لما تحتويه من نسبة عالية من الدهون المشبعة ، وتعمل أيضا على زيادة معدلات الأنسولين في الدم ، ويصبح من الصعب تنظيم نسبة السكر في الدم .

تؤثر اللحوم الحمراء سلبيا على صحة الجهاز الهضمي

: تستغرق عملية هضم البروتين وقتا طويلا داخل المعدة ، ويرجع ذلك لزيادة نسبة البروتين فيها ، يؤدي ذلك الأمر إلى إنتاج السموم الضارة والأحماض الأمينية التي تقتل البكتريا النافعة في الجهاز الهضمي ، ويترتب على ذلك مشاكل صحية مثل إلتهاب الأمعاء ، الإمساك ، التشنجات والبواسير وغيرها .

تؤثر اللحوم الحمراء على توازن الهرمونات

:  يتم حقن هذه الحيوانات بالهرمونات لتنمو وتتكاثر سريعا  ، مما يؤدي إلى كثير من المشكلات التي تؤثر على صحتنا ، فتسبب خلل في الهرمونات وحالات صحية أخرى مثل البلوغ المبكر عند الأطفال .

تسبب مرض الزهايمر

: تحتوي اللحوم الحمراء على مستويات عالية من الحديد ، مما يؤدي لأمراض مثل الباركنسون والألزهايمر ، حيث أن الزيادة في نسبة الحديد تعمل على زيادة رد فعل الجذور الحرة و زيادة عملية الأكسدة .

تسبب اللحوم الحمراء التعرض للأمراض المناعية

: يقوم الجهاز المناعي بحماية الجسم من الامراض والعدوى المختلفة ، ولأن البروتين الحيواتي مماثل لبروتين الإنسان ،  يفشل الجسم في التفريق بينهما ، ويسبب ذلك بعض الأمراض المناعية مثل الروماتويد ، الذئبة وتصلب الأنسجة .

تسبب اللحوم الحمراء آلام المفاصل

: تحتوي اللحوم الحمراء على مكون يسمى بيورين ، تؤدي زيادة هذا المكون إلى زياد حمض اليوريك في الجسم ، مما يسبب مرض النقرس وإلتهاب المفاصل ، وبعض الحالات الصحية الأخرى .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

بسمة حسن

(2) Readers Comments

  1. A
    A
    2017-04-22 at 09:49

    حقا اللحوم الحمراء اصبحت من اخطر المأكولات في العصر الحالي وذلك يعود لقلة الحركة وكثرة تناولها في جميع الاوقات وطريقة طبخها وطهيها ..

  2. A
    A
    2019-04-09 at 11:16

    خطيرة خصوصا اللي ياكله يوميا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *