تسوس الأسنان للرضع وعلاقته بالرضاعة الطبيعية

مشاكل الرضع والاطفال لا تنتهي ومن ابرز تلك المشاكل التي تعاني منها الامهات مع أطفالها مشكلة تسوس الاسنان التي تظهر في الغالب خلال السنوات الاولى من حياتهم خلال فترة الرضاعة وهنا يصيب المرأة حالة من الدهشة فلماذا اصيب رضيعي بتسوس برغم من انه لا يتناول اي حلوى ولا سكريات وكذلك لا يتراكم بداخل اسنانه بقايا اطعمه فهو فقط يعتمد على الرضاعة الطبيعية في غذائة خاصة لان اغلبية الامهات يعتقدون ان الرضاعة الطبيعية تحمي الرضيع من تسوس الاسنان، تابع السطور القادمة وتعرف على اسباب تسوس أسنان الرضيع وعلاقة تسوس الاسنان بالرضاعة الطبيعية وكيفية وقاية اسنان الاطفال من التسوس ..

أولا: ماهو مفهوم التسوس .. يبدأ تسوس الاسنان بتكوين بكتيريا على الاسنان تقوم بتحليل كل السكريات وبقايا الطعام التي تبقى حول الاسنان فتقوم البكتيريا بتحويلها الى أحماض وهنا تكمن الخطورة حيث تتسبب هذه الاحماض في حفر ثقوب وبمرور الوقت تتسع الثقوب وتصبح مكان مناسب لتجمع بقايا الطعام بداخلها وبالطبع تتكون البكتيريا على بقايا الاطعمة بداخل الاسنان نفسها في الداخل وتبدأ البكتيريا في التكاثر ومن هنا يحدث التسوس .

ثانيا: اسباب تسوس اسنان الرضيع .. هناك معلومات خاطئة تتناقل بين الامهات ان الرضاعة الطبيعية تحمي اسنان الرضيع من التسوس ولكن هذه المعلومة خاطئة لان الطفل الرضيع يتناول الحليب من الرضاعة فيبقى اثره وبقاياه على اسنان الرضيع خاصة في فترة الليل حيث ان الاطفال يرضعون في الغالب اكثر من مرة خلال فترة الليل ومن ثم يتراكم بقايا الحليب على الاسنان وتبدأ البكتيريا في التكوين ومن ثم يحدث التسوس، ولذلك فإن الرضاعة الطبيعية مفيدة جدا للرضيع وتمده بالغذاء اللازم لنموه وتكوينه ولكن لا تمنع تسوس اسنانه بل تعتبر من اسباب تسوس اسنان الرضع .

ثالثا: كيفية الاعتناء بأسنان الرضيع وتنظيفها .. بما ان الرضاعة تتسبب في تراكم الحليب على اسنانه وتصيبه بالتسوس فبالتاكيد هناك حل لهذه المشكلة وهي الاعتناء باسنان الرضيع والحرص على تنظيفها بشكل دائم فمثلا قومي باعطاء طفلك قطرات من الماء بعد الرضاعة او قومي بغسل أسنانه قبل النوم عن طريق تحضير قطنة صغيرة ومن ثم قومي بتبليلها بقليل من الماء وامسحي بها اسنانه، فكل هذا يساعده على أزالة تراكمات الحليب الذي تتسبب في تسوس اسنان الرضيع.

رابعا: ماهي طرق وقاية الطفل من تسوس الاسنان .. اخيرا اليكي بعض الطرق والوسائل التي تساعدك في وقاية اسنان طفلك من تسوس الاسنان وهي ..

” بمجرد ان يستوعب طفلك اجعليه يعتاد على استخدام فرشاة الاسنان والمعجون مرتين يوميا في الصباح الباكر وقبل النوم، حاولي تقليل الحلوى الغنية بالسكريات والسناكس واذا اراد طفلك تناولها حاولي ان تحرصي على ان يقوم بتناولها في وقت مبكر ويبتعد تماما عن تناولها قبل النوم مباشرة، دائما احرصي على عدم وجود بقايا الطعام على اسنان طفلك حتى لا تتكون البكتيريا وتنشط على الاسنان ومن ثم يحدث افراز للاحماض وتتسوس الاسنان، قومي بضبط مواعيد الطعام بحيث تكون الوجبات الدسمة في وسط النهار قبل الساعة السادسة مساءا، حاولي بقدر الامكان شرح مشكلة الاسنان ونتائج التسوس لطفلك لكي يحرص على الحفاظ عليها معك، اكثري من الخضروات والفاكهة لانها غنية بالالياف ومفيدة لطفلك جدا وقللي من السكريات و الاحماض و الحلوى، اجعلي طفلك يعتاد على استخدام السواك خاصة لان السواك به املاح تساعد على تنظبف الاسنان” .

اخيرا .. الاسنان من اكثر الاشياء الحساسة لانها تتاثر سريعا لذلك يجب الحفاظ على الاسنان ووقايتها من التسوس ويجب ان يحرص كل من الام والاب على نظافة اسنانهم حتى يتبعهم طفلهم ويقوم بتقليدهم ، فمثلا اجعلوا الطفل دائما يشاهد تنظيفكم للاسنان واستخدامكم للسواك .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هدير محمد

إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ..

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *