علامات تدل على أنك مصاب بالأنيميا

إن الشخص المصاب بالأنيميا هو الذي لديه عدد كرات دم حمراء منخفضة  “فقر الدم “، ولأكون دقيقا معكم ، هذا الشخص المصاب بالأنيميا لديه نسبة منخفضة في مكون الهيموجلوبين تحديدا ، وتحدث هذه الحالة لأسباب عديدة ، فتظهر أعراض الإصابة بالأنيميا بسبب سوء التغذية ، الضغط النفسي ، العوامل الوراثية أو أمراض أخرى .

يعتبر التعرف على الأنيميا ، تشخيصها ، ومعرفة أسبابها هي الأمور الأكثر أهمية في هذه الحالة ، فقد تكون الأنيميا عرضا لأمراض أخرى خطيرة مثل اليرقان “الصفراء أو أبو صفار” ، السرطان أو الإيدز “نقص المناعة المكتسبة أو HIV” ، لذلك يصبح من الضروري معرفة العلامات التي تدل على الإصابة بالأنيميا ، حتي يتم تحديد الأسباب الرئيسية وراء ذلك والبدء في العلاج المناسب ، وبالإضافة إلى ذلك يجب الإهتمام بنسبة الهيموجلوبين في الدم حتى لو لم تكن مرتبطة بأمراض بأخرى ، لأنها قد تسبب مضاعافات أخرى ضارة بصحة الشخص المصاب بها .

لذلك يجب معرفة أعراض وعلامات الإصابة بفقر الدم لنكون قادرين على علاجها ، ومن أكثر هذه الأعراض انتشارا هو لون العين ، فمن خلال فحص جفن العين من الداخل والتأكد من لونه الطبيعي يمكن تشخيص الحالة ، فيجب أنه يكون لونه أحمر زاهي ، أما إذا كان باهتا بدون لون  ، فمن المفترض أن يكون الشخص مصاب بالانيميا ، إلى جانب ذلك يصبح لون البشرة شاحبا ويشعر المريض بالتعب المستمر .

أكثر العلامات الدالة على الإصابة بالأنيميا :

1- العين عديمة اللون : يمكن تشخيص الأنيميا بسهولة عن طريق لون الجفون أسفل العين من الدخل ، فإذا كانت عديمة اللون وليست حمراء يكون الشخص مصاب بالأنيميا .

2- التعب والإرهاق : يعتبر الشعور بالتعب المستمر لفترة طويلة على الأقل شهر ، دليلا على إصابة الشخص بنقص في كرات الدم الحمراء ، حيث تعتمد طاقة الجسم ونشاطه على عملية التأكسد وكلما قل عدد كرات الدم الحمراء”RBCS” ، كلما إنخفض معدل الأكسدة في الجسم .

3- الغثيان : قد تسبب الإصابة بفقر الدم المعاناة من مشكلة الغثيان صباحا ، حيث يشعر الشخص المصاب بالأنيميا بحالة من الإعياء يصاحبها غثيان وقيئ بمجرد النهوض من النوم .

4- نوبات الصداع : يعاني الأشخاص المصابون بالأنيميا  غالبا بنوبات الصداع المزمن ، بسبب نقص الدم في الجسم ، حيث يصاب المخ بنقص شديد للأكسجين والذي يتم نقله عن طريق الدم ، مما يؤدي إلى الشعور بالصداع المتكرر المزعج .

5- الأصابع البيضاء : عند الضغط على أصابع الشخص السليم ، تتحول للون الأحمر حيث يتجمع الدم فيها ، أما الشخص المصاب بالأنيميا تتحول أصابعه للون الأبيض ، يشير ذلك لنقص الدم في الجسم .

6- ضيق في التنفس : يعني فقر الدم أن قدرته على نقل الأكسجين لباقي أجزاء الجسم قد قلت ، لذلك يشعر الشخص المصاب بالأنيميا بالنهجان وتلاحق الأنفاس ، حتي خلال قيامه ببعض الأنشطة اليومية البسيطة أو حتى المشي .

7- الخفقان ” ضربات القلب السريعة ” : عندما يشعر الشخص بضيق التنفس وانخفاض نسبة الأكسجين في الدم ، يتزايد معدل ضربات القلب ، ويحدث ذلك لمحاولة سد العجز من الطاقة الذي تعرض له الجسم ، مما يؤدي لخفقان القلب بشدة ويمكنك سماع ضربات قلبك تنبض بشكل سريع .

8- شحوب البشرة : إذا كنت تعاني من مشكلة الأنيميا ، فسيتحول لون بشرتك للون الأصفر الشاحب ، ويختلف ذلك الشحوب عن صفاء البشرة تماما ، فالشحوب يعني وجود حالة مرضية .

9- تساقط الشعر : تعاني فروة الرأس من نقص المواد الغذائية التي تحتاجها من الجسم ، ونتيجة لذلك تضعف البصيلات ويتساقط الشعر بشكل سريع وكثيف .

10- نقص المناعة : عند يكون الجسم منخفض الطاقة ويحتاج للأكسجين ليحيا ، تقل مناعته ويصبح غير قادر على محاربة الأمراض التي تواجهه ، ونتيجة لذلك يبدأ الشخص المصاب بالأنيميا الشعور بالإعياء وبعض المشكلات الصحية باستمرار .

الوسوم :
الوسوم المشابهة :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *