أعراض خطيرة تشير إلى الإصابة بدهون الكبد

كتابة: إسراء عادل آخر تحديث: 20 أبريل 2019 , 09:38

دهون الكبد مرض من أمراض العصر الخطيرة ، والتي لا يمكن أن يستهان بها بأي حال من الأحوال ، ففي الفترة الأخيرة يزيد معدل الإصابة بدهون الكبد بين الكثير ن الاشخاص بشكل دائم على مستوى العالم كله ، ويرجع السبب في ذلك إلى نمط الحياة والتغذية السيء الذي نعيشه ، والذي يؤثر على الجسم كله ومنه الكبد ، فالكبد من أهم أعضاء الجسم على الإطلاق ، وهو عضو حساس يحتاج إلى رعاية وعناية مستمرة ، وتسبب دهون الكبد العديد من الاضرار الصحية للمريض المصاب بها ، وتؤثر على الكبد وتحدث به مضاعفات خطيرة على المدى البعيد ، لذلك فمن المهم التعرف على أعراض الإصابة بدهون الكبد ، والتي لحسن الحظ تظهر في فترة مبكرة من الإصابة بالمرض ، وكلما تم الإنتباه لها بشكل مبكر يصبح العلاج أسهل بدرجة كبيرة ، ويقي المريض من مضاعفات خطيرة .

اعراض دهون الكبد

آلام البطن

صحيح أن آلام البطن من الاعراض الشائعة للكثير من الامراض البسيطة والخطيرة إلا أن آلام البطن أيضآ قد تكون دليلآ مبدئيآ على وجود مشكلة صحية في الكبد ، وتسبب دهون الكبد آلام في البطن ، وتتركز الآلام في هذه الحالة في إتجاه الكبد ، وقد تنتشر مع زيادتها إلى البطن بشكل عام لكن يظل المريض يشعر بأنها موجودة بشكل أساسي في الكبد .

الضعف العام والتعب

عندما تزيد الدهون في الكبد ، يبدأ الكبد في العمل بشكل مضطرب وهو ما يسمى بخمول الكبد ، او كسل الكبد ، ويسبب هذا الخلل شعور المريض بحالة من الإرهاق والإجهاد ، فنجد البعض يشكون من الغرهاق والتعب بمجرد عمل أي مجهود ولو بسيط ، على الرغم من أنهم ينامون بشكل جيد ، ولا توجد لديهم أي مشكلات صحية ، وقد يشكو البعض من التعب والضعف العام حتى دون بذل أي مجهود واضح يسبب التعب ، وقد يشير ذلك إذا ترافق مع أعراض أخرى على وجود دهون الكبد .

ضعف الشهية

يفقد مريض دهون الكبد شهيته منذ بدايات إصابته بالمرض ، فيجد المريض نفسه يعزف عن تناول أي نوع من الطعام ، ويلحظ ان شهيته تجاه مختلف الاطعمة أصبحت ضعيفة ، ويزيد فقد الشهية لدى مريض دهون الكبد مع مرور الوقت ، مما يعرضه للعديد من المتاعب أبرزها الضعف العام ، وفقر الدم ، والإعياء ، نتيجة عدم تناول الطعام بشكل كافي .

فقدان الوزن

غالبآ يفقد عدد كبير من مرضى دهون الكبد وزنهم في خلال فترة زمنية طويلة ، ويحدث ذلك نتيجة الخلل الكبير الذي يحدث في عمل الكبد ، وفي الوقت نفسه يحدث ذلك نتيجة فقد الشهية الذي يعاني منه المريض والذي يجعله يتناول كميات بسيطة جدآ من الطعام .

ضعف التركيز

من أبرز أعراض دهون الكبد أيضآ ضعف القدرة على التركيز والتذكر ، فيجد المريض نفسه يفقد تركيزه حتى في الامور البسيطة فجأة ، دون أن يكون من قبل لديه نفس المشكلة .

التشوش

يعاني المريض أيضآ من التشوش ، والمقصود بالتشوش هنا هو تشوش رؤية المريض ، وتشوش تفكيره ، فلا يتمكن من التركيز في أي شيء محدد مما يسبب له العديد من المشكلات في حياته اليومية ، وتحدث ههذه التغيرات فجأة دون أن يشكو من هذه الاعراض من قبل .

ظهور بقع داكنة

تظهر على جلد مريض دهون الكبد بعض البقع الداكنة ، والتي تبدو واضحة لأنها تكون أغمق من لون بشرته بشكل كبير ، وتنتشر هذه البقع الداكنة في جسم المريض في مناطق متفرقة ، فتظهر تحت الابط ، وفي الوجه ، وتزيد في ثنايا الجلد ، وفي الرقبة أيضآ .

الغثيان

مع فقدان الشهية ، وفقد الوزن يعاني المريض من الشعور المستمر بالغثيان ، وقد يتطور الشعور بالغثيان إلى القيء في بعض الاحيان ، ويشكو المريض من حرقة المعدة أيضآ .

إشترك
نبّهني عن
guest
1 تعليق
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
A
المدير
A
3 سنوات

العسل + الشاي الاخضر مفيدة جدا مع الحمية عن الدهون
وغالبا ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية يسبب شحوم على الكبد وحمية الدهون تفيد في الوقاية وعلاج من دهون الكبد

زر الذهاب إلى الأعلى