أفضل الأطعمة التي تساعد في تعزيز صحة البنكرياس

- -

يلعب البنكرياس دورا هاما في عملية الهضم ، وبدون هذا العضو لا يستطيع الجسم إمتصاص العناصر الغذائية من الطعام الذي نتناوله يوميا ،ويعمل البنكرياس على إفراز الإنزيمات ، التي لديها القدرة على إبطال مفعول حموضة المعدة ، كما تحمي الإنزيمات من التدمير ، والتي تعمل على تحليل وهضم الأطعمة مما يضمن إمتصاص الجسم لها بطريقة سليمة .

بالإضافة إلى ذلك ، فالبنكرياس يقوم بإفراز الإنسولين والذي يساعد في خفض معدل سكر الدم ، لذلك عند وجود أي مشكلة في هذا العضو ، فيؤثر على باقي وظائف الجسم ، ويقدم ذلك المقال بعض الأطعمة التي تساعد في العناية بالبكرياس ، كما تعمل على حمايته وتخفيزه ليقوم بالوظائف التي يحتاجها الجسم منه بكفاءة .

أفضل الأطعمة التي تساعد في تعزيز وظائف البنكرياس :

1- التوت : يعتبر التوت من أهم مصادر المواد المضادة للأكسدة  ، والتي تساعد في تعزيز وظائف البنكرياس ، كما يعمل على محاربة الجذور الحرة والتي تعتبر السبب الرئيسي لعملية التأكسد داخل البنكرياس ، مما يحمي من مرض السرطان أيضا .

2- الكرز : يحتوي الكرز على كمية هائلة من “بيريريل الكحول “، وهو عبارة عن مكون يحمي البنكرياس من الإصابة بالسرطان ، كما يساعد في تحسين الصحة بشكل عام ، لذلك يعتبر من أهم الأطعمة التي يوصى بها للحفاظ على صحة البنكرياس .

3- الثوم : يعتبر الثوم من الأطعمة التي لديها القدرة على حماية وتعزيز وظائف البنكرياس ، حيث تحتوي على كميات مركزة من الكبريت ، السلينيوم ، الأرجينين ، اليغوساكاريدس والفلافونويد .

4- السبانخ : تعد السبانخ مصدرا جيدا لفيتامين ب والحديد ، وكلاهما يعتبر من أفضل العناصر الغذائية اللازمة للحفاظ على صحة وكفاءة البنكرياس .

5- الزبادي : يحتوي الزبادي على كمية هائلة من خمائر البروبايوتيك التي تساعد في الحفاظ على الجهاز الهضمي وبالمثل صحة البنكرياس ، وينصح بتناول الأنواع خالية الدسم منها .

6- المشروم : يحتوي المشروم على كميات مركزة من العناصر الغذائية ، لذلك يعتبر من أفضل الأطعمة للبنكرياس حيث يحتوي على السلينيوم ، الألياف ، البوتاسيوم وفيتامين د .

7- البروكلي : يحتوي البروكلي على مكون الفلافونيد الذي يسمى “أبغنين” ، والذي لديه القدرة على حماية  أنسجة البنكرياس ، ويعد من أفضل الأطعمة التي تقوي البنكرياس .

8- العنب الأحمر : يعتبر العنب من الأطعمة الداعمة لصحة البنكرياس ، حيث أنه يعد مصدر غني بالفيتامينات ، المعادن الأساسية والمواد الغذائية الأساسية .

9- البطاطا الحلوة والجزر : تحتوي البطاطا الحلوة وبالمثل الجزر على البيتاكاروتين والذي يعد أحد أهم مضادات الأكسدة القوية ، والتي تساعد في تحسين وظائف البنكرياس .

10- الطماطم : تعتبر ثمرة الطماطم من المصادر الغنية بفيتامين ج والليكوبين والمعروف بأنه  من المواد المضادة للأكسدة ، مما يساعد في الحفاظ على سلامة وصحة البنكرياس .

وعلى الجانب الآخر توجد بعض العادات السيئة التي قد نمارسها دون وعي ، ولا نعلم أنها تؤثر على صحتنا سلبيا  ، ويعتبر البنكرياس من أهم أعضاء الجسم التي يجب الحفاظ عليها ، لذلك نشير إلى بعض هذه العادات التي يجب الإبتعاد عنها ومنها :

1- ضرورة الكشف الدوري على كل أجهزة الجسم لحيوية ، وذلك للكشف المبكر عن أي مشكلة صحية تواجه جسم الإنسان ، ولا ننتظر حتي تتدهور الأمور ويصبح الوقت متأخرا جدا .
2- الإبتعاد عن المشاجرات والعراك البدني ، حتي لا تصدم أي من أعضاء الجسم بما فيهم البنكرياس .
3- يجب تجنب الأطعمة الضارة مثل الأطعمة الحارة والمبهرة ، والتي قد تؤذي المرارة ، الكبد والبنكرياس .
4– يجب تجنب تناول الأدوية دون الرجوع للطبيب المعالج ، فيجب اللجوء له في حال التعرض لثمة مشكلة صحية .
5- يجب تجب الأطعمة الدسمة المليئة بالدهون الضارة ، والتي تسبب زيادة الوزن ، مرض السكري ، ارتفاع الكوليسترول ومشكلات الجهاز الهضمي أيضا .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *