الأطعمة التي يجب تجنبها للوقاية من سرطان القولون

- -

يعتبر السرطان من الأمراض المميتة التي انتشرت بشكل كبير في عصرنا هذا، ولكن هل تعلم أن النظام الغذائي يلعب دورا هاما في الإصابة بهذا المرض ؟ ففي خلال مسار حياتنا نصاب ببعض الأمراض البسيطة أو الخطيرة على حد سواء ، وعلى الرغم من ذلك عند الإصابة بمرض مميت مثل السرطان ، فقد يصبح الأمر مدمرا .

يوصف مرض السرطان بأنه المرض الذي يحدث في حالة وجود التكاثر غير الطبيعي للخلايا السرطانية في الجسم ، والتي ينتجع عنها تكوين الأورام ، وتبدأ هذه الأورام السرطانية في نمو حجمها ، مما يؤثر على الأعضاء والأنسجة المختلفة ، وتدمرها في بعض الأحيان أو يؤدي إلى فشل بعض أجزاء الجسم أو الموت .

تصيب الأورام السرطانية معظم أعضاء الجسم بما فيهم العينين والأذنين ،ومن أكثر أنواع السرطان شيوعا سرطان الثدي ، القولون ، البروستاتا ، الدم والمخ ، ويؤثر سرطان القولون على الأمعاء والجهاز الهضمي ، ويعتبر من أنواع السرطان الذي يصعب علاجها .

بعض الأطعمة التي يجب تجنبها للحماية من سرطان القولون :

1- المخلل : يعتبر المخلل من الأطعمة الحمضية والحارة جدا ، لذلك فتناول هذه الأطعمة بكميات زائدة يوميا، قد يعيق وظيفة الإنزيمات في الجهاز الهضمي ، مما يسبب سرطان القولون .

2- فشار الميكروويف : تحتوي الأكياس التي يوضع فيها فشار الميكروويف  على مادة تسمى ثنائي الإثيتيل ، والتي تسبب سرطان القولون .

3- الأطعمة المعلبة : تحتوي الأطعمة المعلبة مثل المشروبات والحساء على نوع من السموم الضارة يسمى ثنائي الفينول أ ، والذي لا يؤثر فقط على خلايا المخ ، بل يعمل على تعزيز نمو الخلايا السرطانية في القولون .

4-اللحوم المشوية : إذا كنت واحد من بين الأشخاص محبي الدجاج المشوي و حفلات الشواء ، فيجب أن تتجنبها في الحال ، ويرجع ذلك إلى أن اللحوم المشوية تحتوي على عدد من المواد المسرطنة والتي تسبب الإصابة بسرطان القولون .

5- المشروبات الغازية : تعرف المشروبات الغازية والصودا بأنها من الأشياء المسببة لأنواع السرطان المختلفة ليس فقط القولون ، وذلك لأنها تحتوي على شراب الذرة عالي الفركتوز المسرطن .

6- الزيوت النباتية المهدرجة : تستخلص بعض أنواع الزيوت النباتية كيميائيا من مصادرها ، لذلك تحتوي على العديد من السموم والمواد المسرطنة  ، مما يسبب الإصابة بسرطان القولون .

يوجد في المقابل بعض الأطعمة التي تساهم في الوقاية من سرطان القولون ومن أهمها :

1- نبات الجنسنج : يحتوي هذا النبات على مضادات الأكسدة التي تعيق نمو الخلايا السرطانية وتقضي على سرطان القولون ، لذلك يوصى بتناول شاي الجنسنج للحماية مرض السرطان وأمراض أخرى .

2- الشاي الأخضر : يعتبر الشاي الأخضر من الأعشاب الغنية بالمواد المضادة للأكسدة مثل الكاتيشين والإبيكاتيشين  ، والتي تحارب الجذور الحرة مما يقلل خطر الإصابة بالسرطان عن طريق منع انتشار الخلايا السرطانية ، لذلك يجب إضافة الشاي الأخضر للنظام الغذائي حتى نقي أنفسنا من سرطان القولون .

3- الزنجبيل : يستخدم الزنجبيل للحد من انتشار الخلايا السرطانية ، كما يساعد في إصلاح الأنسجة التي تم تدميرها ، ويعمل المكون النشط الذي يسمى بالأليسين بقدرته على تدمير الخلايا السرطانية بدون المساس بالخلايا الصحية .

4- بذور الكتان : تحتوي بذور الكتان على دهون  الأوميجا3 التي تعيق تكوين الجزيئات المصاحبة للالتهابات خلال الجسم بأكمله بما فيه القولون ، وبالتالي تحمي من انتشار السرطان ، كما يحتوي زيت بذور الكتان على الكوليسترول النافع الذي يساعد في الحفاظ على الصحة بشكل عام .

5- السلمون : يحتوي سمك السلمون على مضادات الأكسدة والدهون الحمضية أوميجا3 ، واللذان يساعدان في الوقاية من السرطان ، كما يقلل العوامل التي تسبب السرطان مثل مرض السمنة ، أمراض القلب وداء السكري .

6- التوت الأزرق : يعتبر التوت الأزرق من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة والتي لها تأثير إيجابي ضد الخلايا السرطانية ، كما تعزز الجهاز المناعي عن طريق القضاء على الجذور الحرة ، يقلل حركة الخلايا و يحد من خطر الإصابة بالأنواع المختلفة من السرطان .

7- السبانخ : تعمل الألياف الغنية الموجودة في السبانخ كعلاج مثالي لسرطان القولون ، كما تعزز السبانخ حركة الأمعاء وتخفف الأعراض المرتبطة بالسرطان ، لذلك يجب إضافة السبانخ للنظام الغذائي .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

بسمة حسن

(4) Readers Comments

  1. A
    A
    2017-02-26 at 10:03

    بارك الله فيك

  2. Avatar
    عاشقه الجنه
    2017-05-12 at 14:34

    جزاكم الله خير

  3. Avatar
    احمد
    2017-12-20 at 00:25

    السلام عليكم انا أعاني من ارتفاع ضغط الدم وعمري 28 عام ونفس الوقت اعاني من القولون ضغطي يرتفع بنسبة 150 _ 98 راجعت أكثر من طبيب لتخلص من ارتفاع ضغط الدم ولاكن النتيجه وخيمة استخدمت علاجات كشي بداي مثل لوفاكس وكونكور سؤالي هوه كيفك أتخلص من هاذا المرض المزعج وماهي التحاليل التي أبد بها لكون صغر سني وانا اعاني كثيرا من هاذا المرض ومن مرض القولون انتفاخ البطن خدر صداع وأرق رجفه حراره في الجسم االم في الضهر وشكرا

    • Avatar
      بسمة حسن
      2018-01-05 at 18:58

      شفاك الله وعافاك أخي ، يفضل متابعة حالتك مع طبيبك الخاص

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *