10 أعراض يجب أن تعرفها عن قصور الغدة الدرقية

- -

يعرف مرض قصور الغدة الدرقية بإسم الحالة تحت النشطة للغدة الدرقية ، ويعتبر هذا المرض من الأنواع المزمنة ، والتي يصاب بها ملايين الأشخاص حول العالم في كل عام ، وعلى الرغم من الزيادة المقلقة لأعداد الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة ، مازال البعض لا يمتلك الوعي الكافي بالعلامات والأعراض الخاصة بهذا المرض الأبدي .

يساعد التعرف على أعراض قصور الغدة الدرقية على الوعي الكافي بكل ما يخص هذه الحالة ، وكيفية التعامل مع المرضى المحيطين بنا ، بالإضافة إلى ذلك التشخيص المبكر للحالة يمكنه تغيير الامور تماما وتخفيف الأعراض والمضاعفات . لهذا يقدم لكم هذا الموضوع الأعراض المصاحبة لقصور الغدة الدرقية التي لا يجب تجاهلها علي الإطلاق ، وقد تختلف أعراض قصور الغدة الدرقية ، ويعتمد ذلك على درجة خطورة الحالة ، ولكن يكون من الأفضل دائما الوعي بهذه العلامات والأعراض ، وخصوصا إذا كانت مستمرة ، فيجب استشارة الطبيب والبحث عن العلاج المناسب .

أعراض قصور الغدة الدرقية التي يجب أن تعرفها :

1- الشعور بالتعب والإرهاق : يعتبر التعب من أكثر الأعراض الشائعة لهذه الحالة ، إلى جانب فقدان الطاقة والنشاط ، لذلك إذا كنت تشعر بالإنهاك المستمر يجب استشارة الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة للتأكد إذا كنت تعاني من مشكلة في الغدة الدرقية أم لا .

2- زيادة الوزن : يصاب مرضى قصور الغدة الدرقية بزبادة مفآجئة وغير متوقعة في الوزن ، ويصبح من الصعب خسارة هذا الوزن بسهولة مرة أخرى ، ويعتبر هذا دليل كبير يشير لحدوث ذلك المرض ولا يجب تجاهل ذلك على الإطلاق .

3- زيادة الحساسية للبرد : إذا كنت تشعر مؤخرا بالحساسية الشديدة لدرجات الحرارة المنخفضة ، فربما تكون تلك علامة على الإصابة بالغدة تحت النشطة ، وهذه الحساسية المفرطة للبرد من الأعراض الشائعة بين الأشخاص الذين يعانون من تلك الحالة .

4- التقلبات المزاجية : إذا كنت تشعر باضطرابات مزاجية مؤخرا ، أو تشعر بالإنفعال والغضب الشديد بلا سبب ، فقد يكون ذلك عرضا لقصور الغدة الدرقية ، فقد يعاني مرضى هذه الحالة من التقلبات المزاجية وربما يتعرضون للإكتئاب .

5- وهن العضلات : يشعر الأشخاص اللذين يعانون من هذه الحالة بضعف عضلاتهم من وقت لآخر ، وفي بعض الحالات المتطورة يصاب بعض الأشخاص من تشنجات وصلابة العضلات ، لذلك يجب الإنتباه لهذه الاعراض جيدا .

6- جفاف البشرة : يتجاهل الكثير من المرضى تغيرات البشرة التي تصاب بالجفاف أو الشحوب ، ولكن يعتبر ذلك من أهم أعراض الإصابة بمرض قصور الغدة الدرقية ، وتعتمد حدة ذلك العرض على درجة خطورة الحالة .

7- الإمساك : يؤدي وجود مشكلة في الغدد الدرقية إلى الإصابة بالإمساك ، خصوصا في حالة قصورها ، فإذا كنت تعاني من الإمساك بصفة مستمرة ، فيجب البحث عن المساعدة الطبية ومعرفة السبب الحقيقي وراء ذلك ، فقد تكون مريض بقصور الغدة الدرقية .

8- ضعف الذاكرة : يتعرض الأشخاص المصابون بهذه الحالة إلى ضعف الذاكرة والنسيان ، كما يصاب بتشوش في الأفكار وعدم القدرة على التركيز ، ويحدث ذلك بسبب أن قصور الغدة الدرقية يؤثر سلبيا على الوظائف الإدراكية للمريض .

9- عدم إنتظام الدورة الشهرية : يسبب قصور الغدة الدرقية اضطراب الدورة الشهرية لدى السيدات ، ويرجع ذلك إلى أن الغدد الدرقية تصبح غير قادرة على إنتاج الهرمونات بإعتدال ، لذلك يحدث ذلك الخلل .

10- جفاف وتساقط الشعر : يعتبر الشعر كباقي أجزاء الجسم تابعا لدورة نمو طبيعية ، وعندما تحدث بعض التغيرات الهرمونية في جسم الإنسان الناتجة عن خلل وظائف الغدد الدرقية ، تتأثر هذه الدورة وينتج عن ذلك تساقط وجفاف الشعر

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *