اسباب تأخر البلوغ عند الإناث

ذات صلة

إن الوصول لسن البلوغ هو أحد أهم المراحل العمرية التي تصل إليها المرأة ، فمرحلة البلوغ هي اهم المراحل التي تؤهل المرأة لأن تكون أمآ وتمر بمراحل أخرى كالحمل والإنجاب ، وسن البلوغ عند المرأة يعرف بأنه هو السن الذي تتغير فيه الهرمونات الجنسية عند المرأة ، وتبدأ الدورة الشهرية في الحدوث ، وبالتالي يبدأ التبويض في الإنتظام ، ويصاحب هذا السن العديد من التغيرات في شكل الجسم عند الفتاة ، كما تتعرض للعديد من التغيرات النفسية التي تؤهلها للتعامل مع المرحلة الجديد التي تمر بها ، وغالبآ ما يحدث البلوغ غند الفتاة في مرحلة عمرية معينة ويختلف موعد البلوغ من فتاة لأخرى وفقآ للعديد من العوامل ، فمن الطبيعي أن يحدث البلوغ عن الفتاة من عمر الـ 10 حتى عمر الـ 17 عامآ ، ويتأثر العمر بالعوامل الوراثية ، والبنية الجسدية ، بالإضافة إلى الحالة النفسية ، وغيرها من الأمور .

لكن تتعرض بعض الفتيات لمشكلة تواجه بعضهم وهي مشكلة تأخر البلوغ ، حيث أن تأخر البلوغ يشير إلى وجود خلل وإضطراب في الجسم ، أو في بعض الهرمونات ، مما يؤدي إلى عدم وصول الفتاة إلى مرحلة البلوغ كباقي أقرانها ، ويكون تأخر البلوغ من خلال عدم نمو الأعضاء التناسلية عند الفتاة مثل الثديين ، وعدم حدوث الدورة الشهرية ، وبالتالي إنخفاض نسبة هرمونات الأنوثة في الجسم بشكل كبير .

أسباب تأخر البلوغ عند الإناث :

1 – تأخر النمو العظمي : من أسباب تأخر البلوغ عند العديد من الفتيات هو تأخر النمو العظمي ، فبعض الفتيات يكون نموهم العظمي ضعيف ، وبالتالي لا يحدث البلوغ في موعده الطبيعي ، حيث أن البلوغ لا يحدث إلا عندما ينمو الجسم بشكل طبيعي .

2 – تأخر النمو : إن تأخر النمو بشكل عام من المشكلات التي يتعرض لها الكثيرين ، وتأخر النمو يسبب ضعف بنية الجسم ، وبالتالي لا يحدث البلوغ .

3 – الوراثة :
إن العوامل الوراثية تؤدي إلى تأخر البلوغ عند العديد من الإناث ، فالفتيات التي تتأخر والدتهم أو أحد أفراد عائلتهم في البلوغ يمكن أن يتعرضوا للمشكلة نفسها ، وذلك نتيجة الوراثة .

4 – يمكن أن يحدث تأخر البلوغ عند الأنثى نتيجة خلل إفراز الغدد التناسلية لهرمونات البلوغ .
5 – إن إصابة بعض الفتيات بفشل المبيض المبكر تسبب تأخر البلوغ ، وفشل المبيض المبكر في هذا العمر هو مشكلة وراثية .
6 – إصابة بعض الفتيات بمتلازمة تيرنر ، وهذه المتلازمة تسبب قصور في عمل المبايض ، وبالتالي لا يحدث البلوغ .

أعراض تأخر البلوغ عند الإناث :
1 – من أول أعراض تاخر البلوغ عند الفتيات هو عدم حدوث الدورة الشهرية ، على الرغم من ظهور العلامات الجسدية التي تدل على البلوغ .
2 – صغر حجم الثديين عند الفتيات ، وعدم نموهما بشكل طبيعي .
3 – عدم ظهور الشعر الزائد في الجسم عند الفتاة ، مثل شعر الإبطين والعانة .
4 – عدم تطور ونمو الجسد عند الفتاة بشكل طبيعي ، وصغر حجم الجسم ، وضعف بنية العظام .

تشخيص وعلاج تأخر البلوغ عند الفتيات : يتم تشخيص تأخر البلوغ عند الفتيات من خلال عمل بعض الفحوصات ، ومن أهم هذه الفحوصات هو عمل تحليل لمستوى الهرمونات في الجسم ، والمقصود هنا الهرمنات التناسلية لتحديد هل نسبتها طبيعية أم لا ، كما يتم عمل تصوير للرحم والمبايض لبحث هل هناك اي مشكلات بهما أم لا ، ومن الضروري أيضآ عمل فحص بالأشعة السينية  ، وفحص النمو العظمي أيضآ ، ويحتاج الطبيب إلى عمل تحليل للغدة الدرقية ، و فحص مستوى هرمون الحليب في الدم .

أما بالنسبة لعلاج تأخر البلوغ عند الإناث ، فيكون العلاج من خلال منح الفتاة أدوية تعمل على تنظيم الهرمونات التناسلية المسئولة عن عملية البلوغ ، وفي حالة وجود إضطراب وخلل نفسي عند الفتاة يتم اللجوء إلى العلاج النفسي ، و تقديم الدعم النفسي للفتاة و الثقة في النفس ، و يتم ضبط هرمونات الغدة الدرقية ، وهرمون الحليب ، وبعدها يحدث البلوغ بشكل طبيعي دون مشكلات .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

إسراء عادل

(4) Readers Comments

  1. لامية
    2018-01-15 at 15:40

    شكرا استفدت كثيرا

  2. لامية
    2018-01-15 at 15:41

    شكرا لكم

  3. انصاف بن خشان
    2018-06-20 at 02:33

    شكرا لكن اريد طرق أخرى لعلاج تأخر البلوغ غير قصد الطبيب

  4. الواثقه بالله
    2018-07-07 at 22:27

    السلام عليكم بنتى دخلت 17 سنه والان هيه في صف الثانوي وظهرت عليها علامات بلوغ ولكن المشكلة الوحيدة عدم نزول الدورة شهرية ابدا فهل هذا امر طبيعي ام يدل على وجود خلل .ارجو رد على سؤالي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *