علامات إرتفاع مستوى هرمون الاستروجين

إن الهرمونات الموجودة في الجسم مثل الأرجوحة في إنخفاض وإرتفاع دائمين ، ولكن يجب الحفاظ عليها في حالة توازن ، فإذا حدث خلل في مستوى هذه الهرمونات ، يبدأ الجسم في المعاناة من بعض المشكلات الصحية ، لذلك يجب التعرف على أعراض إرتفاع بعض هذه الهرمونات ، وخصوصا الأعراض الخاصة بإرتفاع هرمون الأستروجين  في الجسم .

يعرف هرمون الأستروجين بإسم “هرمون الأنوثة” ، ويناقش هذا الموضوع المشكلات التي تظهر نتيجة زيادة مستوى الإستروجين في الجسم ، وهرمون الإستروجين ينظم الدورة الشهرية للسيدات ، ويلبي إحتياجات الجهاز التناسلي ، كما يساعد في التطور الجنسي عند المرأة .

قد تسبب أعراض زيادة هرمون الإستروجين زيادة خطر الإصابة ببعض الحالات الأخرى مثل سرطان الثدي ، وطبقا لدراسة علمية ، وجد أن زيادة هرمون الإستروجين يسبب سرطان بطانة الرحم أيضا ، لذلك ينبغي علاج هذه الحالة ، لأنها تزيد إحتمالية حدوث العديد من المشكلات الصحية الأخرى ، وإذا تدهورت الأمور قد تسبب “هيمنة الإستروجين” ،والتي تؤدي إلى إحتباس الماء ، زيادة الدهون السامة في الجسم ، انتفاخ المعدة وغيرهم .

أعراض زيادة هرمون الاستروجين التي يجب الإنتباه لها :

1- تساقط الشعر : يأتي تساقط الشعر بكثافة في مقدمة أعراض إرتفاع هرمون الإستروجين عند المرأة ، والذي قد تتجاهله إعتقادا منها بأنه نتيجة لنمو شعر جديد أو التغيرات الجوية ، ولكنه ربما يكون دليل واضح على إرتقاع هرمون الإستروجين .

2- تغيرات الدورة الشهرية : إذا كنت تريدين معرفة ماذا يحدث عندما ترتفع مستويات هرمون الإستروجين ، فهذا جزء من الإجابة ، يؤثر هرمون الإستروجين على الجهاز التناسلي للمرأة ، وأول شيئ يتأثر بذلك هو الدورة الشهرية .

3- كسب الوزن : تعتبر زيادة الوزن من أهم أعراض إرتفاع مستوى هرمون الإستروجين وخصوصا في منطقتي البطن والأرداف ، ويعتبر هذا من الأمور المزعجة جدا ، لذلك يجب تجنب إرتفاع هذا الهرمون لتجب الآثار السلبية الناتجة عنه .

4- تشوش التفكير “ضباب العقل” : هو عبارة عن حالة تؤدي إلى النسيان ، عدم وضوح الأفكار ونقص القدرة على التركيز ، لذلك تعتبر أعراض إرتفاع هرمون الإستروجين من الأمور الخطيرة إذا تم إهمالها ولم تعالج في الوقت المناسب .

5- سوء متلازمة ما قبل الحيض “PMS” : يعتبر سوء متلازمة ماقبل الحيض من أهم أعراض إرتفاع الإستروجين ، والتي قد تؤدي إلى التقلبات المزاجية ، الصداع وتورم الثدي .

6- اختلال وظائف الغدة الدرقية : يسبب إرتفاع هرمون الإستروجين تأثيرا سلبيا خطيرا على وظائف الغدة الدرقية ، حيث يعرقل قدرتها على إنتاج هرموناتها مما يؤدي لإختلال وظائفها .

7- الشعور بالتعب والإرهاق : تسبب “هيمنة الإستروجين”  الشعور بالتعب طوال الوقت ، ومع نهاية اليوم يصاحب هذا التعب الشعور بالتهيج .

8- مشكلات النوم : ينتج عن التغيرات الهرمونية اضطراب في نمط النوم ، ويعتبر ذلك من أهم أعراض إرتفاع هرمون الإستروجين في الجسم .

9- الأيض البطيء ” إنخفاض كفاءة الميتابوليزم” : يؤدي إرتفاع هرمون الإستروجين إلى تعطيل عملية الأيض ، مما يسبب تخزين الوزن الزائد في الجسم بشكل سريع .

10- انخفاض الرغبة الجنسية : يؤدي إنخفاض الرغبة الجنسية إلى نقص الحث الجنسي ، ومرة أخرى يرجع ذلك إلى إرتفاع هرمون الإستروجين .

أسباب إرتفاع مستويات هرمون الإستروجين في الجسم :

1- الحمل : يعتبر الحمل سببا رئيسيا في إرتفاع مستوى الإستروجين ، وهو من الهرمونات الضرورية في هذه الفترة ، فهو المسئول عن التحكم في هرمون البروجيسترون الذي يلزم لتطور ونمو الجنين .

2- اضطراب الدورة الشهرية : إذا حدث إضطراب في موعد الدورة الشهرية ، فيعود الأمر لهذا الهرمون فهو مسئول عن خروج البويضات ونزول الدورة الشهرية .

3- سن اليأس : يصاحب هذه الفترة إحتمالية إرتفاع هرمون الإستروجين بشكل كبير .

4- أمراض الجهاز التناسي : قد ينتج إرتفاع هرمون الإستروجين عن الإصابة بتكيسات المبيض أو وجود ورم في الرحم .

5- بعض الأدوية : قد يسبب تناول بعض الأدوية أو المنشطات إرتفاع مستوى هرمون الإستروجين .

نصائح لتجنب إرتفاع مستويات الإستروجين في الجسم :

1- الخضروات والفاكهة : يجب الإكثار من تناول الخضروات والفاكهة ، وإدخالها بشكل رئيسي في النظام الغذائي .

2- تجب الأطعمة السريعة : يجب الإبتعاد تماما عن تناول الأطعمة المجهزة والسريعة المليئة بالدهون والسعرات الحرارية .

3- الألياف : يجب إدخال الأطعمة الغنية بالألياف مثل بذور الكتان والصويا .

4- التدخين والكافيين : يجب الإقلاع التدخين وعدم الإفراط في تناول المشروبات الغنية بالكافيين .

5- ممارسة الرياضة وشرب الماء : يجب ممارسة الرياضة التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم ، والحرص على تناول الكمية الكافية للجسم من الماء .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *