أفضل الأطعمة التي تساعد في تبريد الجسم

إن درجة حرارة الجسم الطبيعية تساوي 98.6 درجة ، ولكنها تتعرض لبعض التغيرات الطفيفة ، ويجب الحفاظ على درجة حرارة الجسم بغض النظر عن حالة الطقس المحيطة ، لأن انخفاض أو ارتفاع هذه الدرجات قد يسبب العديد من المشكلات الصحية ، لذلك يجب التأكد من استقرارها .

وحرارة الجسم  تعد مشكلة صحية لدى العديد من الأشخاص هذه الأيام ، كما تعرف بإسم “الإجهاد الحراري” ، حيث لا يستطيع الجسم القيام بتبريد نفسه بشكل طبيعي ، مما يسبب مشكلات صحية مختلفة مثل تلف الأعضاء الداخلية ، التشنجات الحرارية ، الطفح الجلدي ، البثور ، الدوار والغثيان ن وتنتج حرارة الجسم عن طريق ارتفاع درجة حرارة الطقس ، تناول أطعمة ساخنة  وتناول كمية غير كافية من الماء .

لذلك يصبح من الضروري الحفاظ على رطوبة الجسم عن طريق تناول الماء والعصائر الصحية الطبيعية ، حيث يقوم كلاهما بطرد السموم خار الجسم ويعطي شعور بالبرودة ، وبعيدا عن تناول العصائر ، يوجد بعض الأطعمة الصحية والتي تعمل على تبريد الجسم  وتقلل درجة حرارة الجسم الداخلية ، ومع اقتراب فصل الصيف ، يجب الاستعداد والعمل على تقليل حرارة الجسم ، والتركيز على الأطعمة المبردة للحفاظ على صحة الجسم خلال هذه الفترة .

أفضل الأطعمة التي تعمل على تبريد حرارة الجسم في فصل الصيف :

1- البطيخ : تعتبر هذه الفاكهة الغنية بالماء من أكثر الأطعمة الفعالة في خفض درجة حرارة الجسم إلى حد كبير ، وذلك لأن محتواها الغني بالماء يساعد على الإرتواء وبرودة الجسم .

2- الشمام : ينصح بتناول الشمام خلال فصل الصيف ، لأنه واحدا من أهم أنواع الفاكهة التي تعمل على تبريد الجسم

3- الخيار : يعتبر الخيار من الخضروات الغنية بالماء ، والفعالة في تبريد الجسم وترطيبه ، لذلك يوصى بتناول الخيار يوميا لخفض درجة حرارة الجسم بطريقة طبيعية .

4- النعناع : يستخدم النعناع كعلاج طبيعي ليعطي الشعور بالبرودة للجسم ، وعصير أوراق النعناع يعد من أفضل المكونات لخفض درجة حرارة الجسم .

5- الفجل : بعيدا عن أنه من الخضروات الغنية بالماء ، فالفجل يعد مصدرا غنيا بفيتامين ج ومضادات الأكسدة ، مما يساعد في قدرته على خفض درجة حرارة الجسم ، كما انه يتمتع بخصائص مضادة للالتهابات والتي تساهم في مقاومة “الإجهاد الحراري” للجسم في فصل الصيف .

6- بذور السمسم : يعتبر السمسم من الأطعمة التي تستطيع خفض درجة حرارة الجسم بشكل طبيعي ، تناول بعض بذور السمسم مع الماء للحفاظ على برودة الجسم .

7- بذور الشمر : تنقع بذور الشمر في الماء طوال الليل ، ثم تصفى ويشرب الماء الناتج عنها صباحا لتساعدك في خفض حرارة الجسم .

8- ماء جوز الهند : يعتبر شرب ماء جوز الهند من أفضل الطرق الطبيعية لتقليل درجة حرارة الجسم ومحاربة المشكلات الصحية التي تظهر في هذه الفترة من العام مثل الجفاف والعدوى الصيفية .

9- الرمان : تناول كوبا من عصير الرمان يوميا وحافظ على برودة الجسم خلال اليوم ، فيقدم الرمان العديد من المنافع الصحية العديدة ومنها أنه يساهم في خفض درجة حرارة الجسم في فصل الصيف .

10 – بذور الخشخاس : تناول حفنة من بذور الخشخاش مع الماء قبل الذهاب إلى النوم ، فهذه البذور تساعد على النوم سريعا ، كما تعمل على تبريد الجسم .

11- بذور الحلبة : تعتبر بذور الحلبة من أهم العلاجات المنزلية الشائعة ، والتي تساعد في تبريد الجسم ، لذلك ينصح بتناولها يوميا إذا كنت تعاني من ارتفاع درجة حرارة الجسم ، تؤخذ ملعقة من بذور الحلبة وتنقع في كوب ماء طوال الليل ، ثم تصفى صباح اليوم التالي ويتم شرب الماء .

12- الحليب البارد : تعمل السوائل الباردة مثل الحليب البارد أو عصير الليمون على خفض درجات الحرارة بفاعلية ، يخلط الحليب البارد مع ملعقة من عسل النحل ويتم تناوله صباحا على معدة فارغة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *