مشروبات تتناسب مع مرضى السكري

مما لا شك فيه أن الماء يعتبر المشروب المثالي لمرضى السكري ، وذلك لأنه لا يحتوي على السعرات الحرارية ، السكر أو الكربوهيدرات ، كما أنه يسهل الحصول عليه أينما كنت ، أما إذا كنت تريد شيء آخر أكثر نكهة ومذاقه لذيذ ، فتوجد لديك عدة اخيتارات .

هناك بعض المشروبات التي تبدو غير صحية أو جيدة لمريض السكري ، ولكن يمكن تبديلها ببعض التغيرات ، وتحضيرها في المنزل بسهولة ، وعلى الرغم من مذاقها الرائع ، فهي تناسب النظام الغذائي للسكري ، كما أنها تشبع الرغبة في تناول المشروبات الحلوة .

أفضل المشروبات لمرضى السكري :

1- الحليب بالشوكولاتة : بالتأكيد يذكرك هذا المشروب بحجرة الدراسة ، ولكنه من المشروبات الغنية بالكالسيوم الهام للعظام ، كما أن اختيار بودرة الشوكولاتة  قليلة الدهون يعتبر جيدا ، مما يجعله مشروبا مناسبا بعد التمرين ، ولكن الأخبار السيئة هي أن أن هذا المشروب المعلب يحتوي على كمية هائلة من السكر ، لذلك جرب أن تحضره بالمنزل .

اخلط كوب من الحليب مع 3 ملاعق صغيرة من بودرة الكاكاو ، وملعقتين من السكر المحلي خالي السعرات الحرارية ، يحتوي هذا المشروب على 70 سعرة حرارية فقط ، 16 جرام من الكربوهيدرات وجرامين من الدهون ، فهو الأفضل بالمقارنة مع كوب من حليب الشوكولاتة خالي الدسم المعبأ .

2- الشاي المحلى : تحتوي 16 أونصة من الأطعمة السريعة على ما يزيد عن 36 جرام من الكربوهيدرات ، الكثير من السكر ، وخاصة عند اختيار الأنواع الخالية من السعرات الحرارية ، مثل الشاي المثلج خالي السكر ، فهذا لإرضائك فقط ، ولكن يمكنك تحضيره بنفسك .

ينقع الشاي مع الفواكه المهروسة المفضلة “التوت خيار جيد ” ، ثم يصفى ويتم تبريده ويضاف إليه السكر خالي السعرات الحرارية من اختيارك ، ليصبح مشروب صحي ومنعش .

3- عصير البرتقال : يعرف عصير البرتقال بمذاقه الجيد ، ولكنه يحتوي على 26 جرام من الكربوهيدرات للكوب الواحد ، لذلك يمكنك تناول برتقالة كاملة بدلا من العصر ، فالألياف الموجود بها تساعدك على الشبع ، أما إذا كنت حقا تريد مشروب ، يمكنك تناول مشروب خفيف منكه بطعم البرتقال ، ولكن ابحث عن النوع الذي يحتوي على 3 جرام من الكربوهيدرات ، 15 سعرة حرارية و100% من حاجتك اللازمة من فيتامين ج .

4- شاي لاتيه : يعتبر هذا الشاي حار ، عطري ، حلو وكريمي ، فلماذا لا تفضله ؟ النوع التقليدي الموجود بالمفهى يحتوي على 33 جرام من الكربوهيدرات ، ولكن يمكن إعداده منزليا بسهولة .

ينقع كيس أو كيسين من الشاي في كوب من حليب اللوز غير المحلى ، وأضف إليه بعض التوابل مثل القرفة والفلفل الأسود لإضفاء النكهة الحارة ، يحتوي هذا المشروب الدافئ على جراما واحدا فقط من الكربوهيدرات .

5- عصير الليمون : يعتبر من أفضل مشروبات الصيف ، ولكن تحتوي 16 أونصة من المشروب الموجود في المطاعم على 60 جرام من االكربوهيدرات ، فيفضل إعداده في المنزل أيضا .

يخلط الماء مع عصير الليمون الطازج ، وسكر خالي السعرات الحرارية والثلج ، واحصل على مشروب خالي السعرات الحرارية والكربوهيدرات تقريبا .

6- الشوكولاتة الساخنة : يعرف هذا المشروب اللذيذ بأنه غني بالكربوهيدرات ، فيحتوي مشروب الشوكولاتة الساخنة المتوسط التقليدي على حوالي 60 جرام ، ولكن هناك أخبار سارة ، يمكنك تحضير كوبك المفضل بنصف كمية الكربوهيدرات .

اخلط كوب من الحليب خالي الدسم مع قطعتين من الشوكولاتة الداكنة “70 % كاكاو ” ، ملعقة من الفانيليا والقليل من مسحوق القرفة ، وتذوب في قدر ، واستمتع بتناوله مقابل 23 جرام فقط من الكروهيدرات .

7- عصير التفاح : يعتبر هذا المشروب من أكثر المشروبات اللذيذة والمنعشة ، ولكن ربما يحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات ، بدلا من ذلك يمكنك اختيار عصير التفاح الخفيف ، الذي يخفض كمية الكربوهيدرات والسعرات الحرارية إلى النصف .

8- مشروبات الطاقة : تحتوي على المشروبات على كمية كبيرة من الكافيين ، ولكن الأمر هنا يعتمد على الكمية التي تتناولها ، ولكنك تتناوله سريعا ولا تلاحظ هذا الأمر ، هذه هي المشكلة ، فهذه المشروبات ترفع معدلات ضغط الدم وضربات القلب ، لذلك يمكنك اختيار الأنواع الخالية من السكر وقليلة الكافيين ، ولا تزيد الكمية التي تتناولها عن 400 ملل يوميا .

9- سموزي الفواكه : يعتبر هذا خيارا صحيا ، ولكن الأنواع المعبأة ، تحتوي دائما على الكثير من السعرات الحرارية والسكر ، ولذلك يمكن استبدالها بعصائر السموزي المنزلية ، مثل سموزي التوت .

يحضر بإضافة 1/2 كوب من التوت ، الفراولة والموز ، ويخلط مع بعض مكعبات الثلج واستمتع بنصف كمية الكربوهيدرات .

10- قهوة الموكا : تعتبر الشوكولاتة والقهوة مزيج رائع ومميز ، ولكنه يحتوي على 300 سعرة حرارية و 40 جرام من الكربوهيدرات ، لذلك فهو ليس خيارا جيدا .

بدلا من ذلك ، يمكنك إعداد قهوة الموكا بخلط كوب من القهوة مع ملعقة من بودرة الكاكاو ، ملعقتين من الحليب قليل الدسم ، والقليل من السكر خالي السعرات الحرارية  .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *