أرقام إنزيمات الكبد الطبيعية وغير الطبيعية ودلالاتها

تستخدم العديد من الإنزيمات لمعرفة مدى صحة الكبد وقدرته على القيام بوظائفه ، وتوجد هذه الإنزيمات في أماكن مختلفة من الجسم مثل القلب ، العضلات والهيكل العظمي وخلايا الدم الحمراء أيضا ، ولذلك يتم قياس إنزيم الألانين (ALT) ، وإنزيم (AST) ، وتختلف قيم هذين الإنزيمين ، وارتفاع مستوى أحدهما يسبب العديد من الأضرار ، وتكون مقياسا لتحديد وتشخيص بعض أمراض الكبد .

أسباب ارتفاع إنزيمات الكبد :
– تناول أنواع معينة من الأدوية مثل الأدوية المخفضة للكوليسترول وعقار الباراسيتامول .
– بعض السلوكيات والعادات الصحية الخاطئة .
– التسمم أو الجرعات الزائدة من المخدرات .
– بعض الأمراض والحالات الصحية مثل السكري والسمنة .
– بعض أمراض الكبد الوبائي مثل A  أو B ويكون قليلا في حالة C .
– التعرض لبعض أنواع العدوى تناول الكحوليات
– ربما تؤثر العوامل الوراثية أيضا على إرتفاع إنزيمات الكبد .

توجد بعض الاختبارات التي يمكن من خلالها التاكد من سلامة الكبد وإنزيماته ، وهذه أبرز الإنزيمات والنسب الطبيعية لها ودلالاتها :
1- البروتين الكلي : ويتكون هذا البروتين من مادتين رئيسيتين وهما الألبيومين والغلوبولين ، ويتم تحليل هذا الإنزيم المعقد لتحديد المشكلة والمرض المصاب به الشخص والتوصل للعلاج المناسب لهذه الحالة ، فترتفع نسبة هذا الإنزيم عند وجود التهابات مزمنة أو الإصابة بمرض الدينستروم ، وتقل في حالة سوء التغذية ، ولكن نسبة البروتين الطبيعية تتراوح ما بين 6.6-67 .

2- الألبيومين : وهو عبارة عن مجموعة من البروتينات ، توجد بتركيز عالي في الدم ، ووظيفته الأساسية هي نقل الغذاء عبر الدم، وهذا البروتين يفرز في الكبد ، ويمكن توفيره عن طريق الغذاء في حالة نقصه ، وعندما تنخفض نسبة الألبيومين فهذا يعني وجود خلل في وظائف الكبد وسوء التغذية ، والنسبة الطبيعية لهذا الإنزيم تكون ما بين 3.5 إلى 5 .

3- الفوسفات القلوية : وهو إنزيم يوجد في معظم أنسجة الجسم ، ولكنه يوجد بصورة مركزة في الكبد والعظام ، وترتفع نسبة إنزيم الفوسفات القلوية في فترة تكوين العظام أي حتى 20 سنة من عمر الشخص ، وربما ترتفع هذه النسبة نتيجة الإصابة بالتهابات الكبد أو سرطان الكبد أو إنسداد القنوات الصفراوية ، مما يدل على وجود خلل في وظائف الكبد ، والنسبة الطبيعة لهذا الإنزيم في الأطفال تكون من 110-445 ، ولدى الأشخاص البالغين تكون من 39- 117 .

4- الالانين ترانسميناس : يقوم هذا الإنزيم باستقلاب أحماض الالانين ، ويوجد في الكبد بشكل أساسي وفي أنسجة الجسم ، وترتفع نسبة هذا الإنزيم في حالة الإصابة في نسيج الكبد وسرطان الكبد ، وربما تحدث بعض الالتهات الكبدية والمناعية التي تسبب زيادة نسبته أيضا ، ونسبة إنزين الالانين ترانسميناس الطبيعة هي من 10-41 .

5- ناقل غاما غلوتامي : ووظيفة هذا الإنزيم هي نقل الأحماض الأمينية خلال جدران الخلايا ، وأثناء عملية استقلاب الغلوتاتيون ، ترتفع نسبة هذا الإنزيم في القنوات الصفراوية والكبد ، مما يساعد على تحديد بعض الأمراض الكبدية وتمييزها مثل التشمع ، الالتهابات ، السرطان والتسمم ، والنسبة الطبيعية لهذا الإنزيم من 11-49 .

كيفية الوقاية من امراض الكبد
ينصح بممارسة الرياضة بصورة منتظمة ، وتغيير نمط الحياة ، بالإبتعاد عن شرب الكحول ، الإقلاع عن التدخين، اتباع نظام غذائي صحي ، يركز على الخضروات والفاكهة الطازجة ، بالإضافة إلى تناول الأدوية الموصى بها في حال الإصابة بأي خلل او امراض تصيب الكبد .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    farid
    2019-11-06 at 11:40

    السلام عليكم حضرتك انا كنت كشفت فى مبره العصافره للسفر للسعوديه وبعتولى رساله ان النسبه الكبد عاليه(ALT (SGPT74 وAS (SGOT31 فما هيا النسبه المسموح بها ومع العلم انى متابع مع دكتور وعملت تحليل تانى فطبعا (AGPT48وSGOT33

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *