تساقط الشعر في فترة الرضاعة الطبيعية

يعتبر تساقط الشعر من أبرز المشكلات التي تواجه السيدات في فترة الرضاعة الطبيعية ، ولكن هل حقا الرضاعة هي السبب الرئيسي لتساقط الشعر ؟ وكيف يمكن التغلب على هذه المشكلة ؟

تساقط الشعر في فترة الرضاعة الطبيعية :
– يعد نقص الهرمونات مثل الأستروجين والبروجسترون سببا أساسيا لتساقط الشعر خلال فترة الرضاعة ، فهذه الهرمونات تضمن الحفاظ على الشعر من التساقط وتقوي بصيلاته بصورة كبيرة أثناء الحمل ، وعندما تنخفض معدلاتها ، تزداد فرص تساقط الشعر .

– الرضاعة الطبيعية ليست سببا في حد ذاته ، بل إنها تقي من الهبوط المفاجئ في الهرمونات ، مما يحمي الشعر من التساقط .

– عندما تبدا الأم في إضافة الأطعمة الصلبة لطفلها ، أو عند الفطام ، يمكن زيادة تساقط الشعر بصورة كبيرة ، ويرجع ذلك إلى نقص هرمون الإستروجين في جسم المرأة .

– طالما تحرص الأم المرضعة على تناول النظام الصحي المتوازن ، فلا داعي للقلق من استنفاذ العناصر الغذائية ، والتي تعتقد أنها تنقص وتؤثر على صحتها مما يسبب تساقط الشعر .

– من المعروف أن تساقط الشعر بشكل مكثف يتوقف بعد سنة من الرضاعة ، والمعدل الطبيعي لتساقط الشعر من 50-100 شعرة يوميا ، فإذا تخطت هذه النسبة ، فيفضل اللجوء لاستشاري الأمراض الجلدية ، ليساعدك عن طريق إضافة بعض المكملات الغذائية او الفيتامينات لتقوية الشعر .

طرق علاج تساقط الشعر أثناء الرضاعة :
– الحرص على اتباع نظام غذائي صحي ، والحصول على معدلات جيدة من البروتين والحديد .
– الإستمرار في تناول المكملات الغذائية الموصوفة أثناء فترة الحمل وبعدها .
– التعامل مع الشعر بطريقة لطيفة ، حيث استعمال مشط متباعد الأسنان ، الإبتعاد عن المستحضرات الضارة مثل الصبغات ومواد تمليس وفرد الشعر .
– استخدام الشامبو المناسب لكثافة الشعر ، واستخدام مستحضرات ترطيب الشعر بعدها مثل البلسم وحمام الكريم .
– تجنب استخدام مكواة الشعر ، أو المجفف حتى يتم معالجة الشعر من التساقط ، ولا داعي للقلق ، فمظهر الشعر الطبيعي الكيرلي يجعل الشعر يبدو كثيفا مموجا .
– توجد بعض القصات التي تعطي الشعر مظهرا كثيفا أيضا .
– الإبتعاد عن التوتر والإجهاد لأنها أحد أسباب تساقط الشعر .

أفضل الأطعمة لعلاج تساقط الشعر :
1- سمك السلمون : يعتبر سمك السلمون من أفضل الأطعمة التي تقوي الشعر ، فيحتوي على الأحماض الدهنية أوميجا3 ، والتي تساعد على ترطيب الشعر وتقوية جذوره ، مما يحميه من التساقط .

2- الزبادي : يحتوي الزبادي على فيتامين ب5 ، أو المعروف باسم حمض البانتوثينيك ، والذي يعمل على منع تساقط الشعر ، ويساعد على نعومته وترطيبه .

3- السبانخ : تعتبر الخضروات الورقية وخاصة السبانخ من أفضل الأطعمة المفيدة لنمو وكثافة الشعر ، حيث تحتوي على الحديد ، فيتامين أ ، فيتامين ج ، حمض الفوليك والبيتاكاروتين .

4- الدواجن : تعمل الدواجن مثل لحوم الدجاج على تعزيز نمو الشعر ، حيث يحتوي على البروتين ، وتعمل على زيادة التوافر البيولوجي للحديد .

5- البيض : يعتبر البيض من أكثر الأطعمة المفيدة للشعر ، فيحتوي على مجموعة كبرة من الفيتامينات الهامة للشعر ، كما أنه مكونا غنيا بالبروتين .

6- الجوافة : تحتوي الجوافة على فتامين ج ، والذي يعد من أهم الفيتامينات المغذية للشعر ، كما يساعد على حمايته من التكسير والتساقط .

7- المحار : يعتبر المحار من الأطعمة الغنية بعنصر الزنك ، فنقص الزنك يسبب تساقط الشعر .

8- البقول : تحتوي البقوليات على البروتين والحديد اللازمين لصحة الشعر ، وحمايته من التساقط .

9- عيدان القرفة : تعمل القرفة على زيادة تدفق الدم إلى بصيلات الشعر ، مما يساعد على تقويته ونموه ، ويحميه من التساقط .

10- الجزر : يعتبر الجزر من الأطعمة الغنية بفيتامين أ ، والذي يساعد على تقوية جذور الشعر ومنعه من التساقط .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *