أسباب وجود دم في حليب الثدي

يعتبر  حليب الأم أفضل الأنواع للطفل ، حيث يمد جسمه بجميع العناصر الغذائية الأساسية لنموه ، وتوجد بعد الحالات التي تظهر فيها أشياء غير طبيعية على حليب الأم ، ومن أبرزها وجود دم أثناء الإرضاع .

لا تستدعي هذه الحالة الكثير من القلق ، فهي شائعة لدى كثير من السيدات خاصة عندما تكون أم لأول مرة ، وعادة الدم الموجود في الحليب يكون غير ملحوظ في بعض الأحيان ، وذلك لأنه يخرج بكمية ضئيلة .

ويتبين من خلال أخذ مسحة من حليب الأم أنه يختلف من اللون الوردي ، البرتقالي ، الأحمر وحتى البني ، وهذا التغيير يمكن ملاحظته فقط عند ضخ الحليب أو قيام الطفل ببصق دم ، ربما تفزعين في هذه اللحظة ، ولكن يجب أن تهدأي لأنها يمكن أن تكون حالة عادية .

من الضرور استشارة الطبيب للتأكد من إمكانية الإستمرار في إرضاع طفلك ، وفي معظم الحالة يمكنك ذلك غالبا ، والحصول على التشخيص المناسب يساعدك على معالجة المشكلة من جذورها ، وبالتالي تشعرين بعدها بالإرتياح .

وهذه 7 أسباب يمكن أن تكون مسئولة عن ظهور دم في حليب الثدي :
1- تشقق الحلمات : يعتبر تشقق الحلمات أو القرح من أهم أسباب ظهور دم في حليب الثدي ، ولكن كيف تتشقق الحلمات ؟ عادة تكون عملية الرضاعة الطبيعية شاقة وغير مريحة لكل من الام والطفل ، ولكن إذا كان الطفل لا يمص بطريقة مناسبة ، فإن الحلمات تتشقق وتسبب شعور بالألم ، كما يمكن أن تنزف في بعض الحالات .

2- كسر أو تلف الشعيرات الدموية : تصاب بعض الشعيرات الدموية في الثدي بالتلف أو التكسر في بعض الأحيان ، ويحدث ذلك عادة وقت ضخ الحليب ، وضخ الحليب يعني إزالة الحليب بدون رضاعة طبيعية ، وذلك عن طريق استخدام مضخة الثدي أو بالأيدي ، لذلك يجب الحذر من إتلاف هذه الشعيرات بينما تقومين بهذه العملية .

3- الورم الحليمي داخل القناة : يمكن أن تصاب بعض السيدات بورم حميد في بطانة قنوات الحليب ، ويمكن أن يسبب نزيف ويؤدي إلى تدفق الدم خلال حليب الأم ، وعادة يكون هناك كتلة صغيرة تنمو خلف الحلمة أو بجانبها ، وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب للتاكد أن هذا الورم ليس خبيثا .

4- التهاب الثدي : يعتبر هذه الحالة شائعة ، وهي نوع من عدوى الثدي التي تحدث أثناء الرضاعة الطبيعية ، وتكون نتيجة المص غير المناسب أو عدم الإرضاع باستمرار ، والمرأة العاملة تعاني عادة من هذه العدوى ، حيث تلاحظ نزول حليب ملوث بالدم أثناء الرضاعة .

5- الأكياس الليفية بالثدي : تظهر هذه الحالة عادة لدى السيدات اللاتي تخطين الثلاثين من أعمارهن ، ويتم تشخيصها عن طريق بوجود التكتل في أحد الثديين أو كلاهما ، لذلك يجب أن تحذر السيدة التي تخطط لإستقبال لطفل في هذا العمر ، وأن تستشير الطبيب في حال وجود دم مع الحليب .

6- متلازمة صدأ الأنابيب : كما يتضح من الإسم ، فمتلازمة صدا الأنابيب مثل تغير لون الماء إلى لون الصدا ، وبالمثل يتحول لون الحليب إلى اللون ما بين الأحمر والبني ، ويمكن ملاحظة ذلك عند ضخ الحليب أو بصق الطفل فقط ، تستمر هذه الحالة أيام  قليلة ، وهي تظهر بصورة شائعة لدى الأمهات التي تستقبل طفل لأول مرة .

7- مرض باجيت (سرطان الحلمة) : هذا المرض الذي يصيب الثدي أو الحلمات هو حالة غير شائعة طبيا ، وتظهر بنسبة 2% فقط من السيدات ، وهذه الحالة تسبب تلوث الحليب بالدم أيضا .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *