قائمة بالاطعمة المضادة للالتهاب

كتابة: ريهام عبد الناصر آخر تحديث: 07 سبتمبر 2017 , 03:23

الاطعمة المضادة للالتهابات هى واحدة من الطرق الطبية الطبيعية التي تُستخدم لعلاج التهابات الامعاء و القولون و ا ضطرابات الجهاز الهضمي ، و تم انتشارها كعلاج لجميع الالتهابات الداخلية في الجسم ، هذه الاطعمة تكون غنية بالالياف التي تعمل على تقليل الالتهابات من الجسم ، و ذلك لان الابحاث العلمية الاخيرة أكدت ان الالتهابات التي تحدث في الجسم تكون واحدة من الاسباب الرئيسية في الاصابة بواحدة او اكثر من الامراض المزمنة ، مثل هشاشة العظام و الالتهابات الروماتويدية و مرض الشلل الرعاش ( باركنسون ) و كذلك امراض القلب و الزهايمر حتى وصلت للسرطانات المختلفة .

الحياة العشوائية و الاطعمة السريعة و كذلك العادات اليومية و الغذائية الخاطئة تؤدي دائماً الى العديد من المشكلات ، و اهمها السمنة و امراض الضغط و القلب و غيرها من الامراض المزمنة ، لذلك يجب اعادة تنظيم العادات اليومية و الاتجاه الى العادات الصحية و التأكد من تناول احد هذه الاطعمة التي تساعد في تقليل الالتهابات المختلفة للمحافظة على صحة الجسم و الحماية من الامراض المختلفة .

مكونات هذه الاطعمة : تحتوي هذه الاطعمة على مضادات الاكسدة و المعادن ، و كذلك الاحماض الدهنية المشبعة الرئيسية ، و كذلك الاوميجا 3 الذي يحمي الجسم من تراكم الدهون و الكوليسترول ، و التي تتواجد بوفرة في الخضروات و الفواكه ، نقدم لكم قائمة ببعض الاطعمة التي لها تأثير مضاد للالتهاب لتتمكنوا من اضافة بعضها لقوائم الغذاء لديكم و تصبح واحدة من العادات اليومية ، لحماية الصحة و الجسم جيداً و الوقاية من الامراض .

1- الخضروات الورقية : الخضروات التي لها اوراق خضراء تُعتبر واحدة من اهم الاطعمة التي لها تأثير مضاد للالتهاب ، فهى تحتوي على عناصر مضادة للاكسدة و بالتالي تساعد في بناء الانسجة و الحفاظ على صحة الخلايا

2- الكرفس : مصدر غني بالفيتامينات و المعادن ، كما انه له خصائص مضادة للاكسدة و مضادة للالتهابات فيساعد في بناء خلايا جديدة صحية

3- البنجر : يحتوي على عنصري البوتاسيوم و الماغنسيوم بكميات كبيرة ، و لذلك فإن لها خصائص مضادة للاكسدة و للالتهابات

4- البروكلي : يُسمى بيت الطاقة ، و المصدر الرئيسي للفيتامينات و المعادن الهامة ، بالاضافة الى المعادن الرئيسية للجسم ، فهو واحد من اهم الاطعمة المضادة للاكسدة و الالتهابات .

5- زيت جوز الهند : المادة الغذائية المتشبعة بالمركبات المضادة للالتهابات و المضادة للاكسدة ، فهو واحد من اهم و اقوى العناصر الغذائية التي لا يجب ان يخلو منها المنزل او مائدة الطعام .

6- بذور الكتان : يحتوي على الاوميجا 3 بنسبة مرتفعة بالاضافة الى كونه غني بالمعادن المختلفة و التي تجعله غذاء جيد جداً لتجديد الخلايا و صحة الجسم و تقوية المناعة .

7- الكركم : يحتوي على عنصر الكركمين و هو المادة الاولية لمضادات الاكسدة و الالتهاب ، و الذي بدوره يتحول الى العناصر الاساسية لمضادات الاكسدة

8- الزنجبيل : واحد من اهم المواد الغذائية التي تحفز المناعة و تقوي الاجهزة الداخلية للجسم و ذلك لاحتوائها على العناصر الهامة التي تحفز نمو الخلايا بشكل صحي .

قواعد هامة لعاداتك الغذائية اليومية :

– تناول ما لا يقل عن 25 جرام من الاطعمة الغنية بالالياف يومياً
– تناول على الاقل 9 وجبات يومية من الفواكه و الخضروات المذكورة سابقاً يومياً لحماية جسمك من الالتهابات و الحصول على مضادات الاكسدة
– يجب إضافة 4 حصص من كل من (الثوم و البصل) ، (القرنبيط و الملفوف و القرنبيط) كل أسبوع .
– الحد من تناول الدهون المشبعة إلى 10٪ فقط من السعرات الحرارية اليومية .
– اضف الأطعمة الغنية ب الأحماض الدهنية و اهمها الاوميجا 3 الى طعامك .
– تناول وجبات تحتوي على الأسماك ثلاث مرات في الأسبوع على الاقل
– تجنب الأطعمة المصنعة و الوجبات السريعة الجاهزة و كذلك السكريات المركزة .
– ابتعد عن الدهون المتحولة و الغير مشبعة و استبدلها بالزيوت التي تحتوي على دهون صحية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: