أطعمة ومشروبات تسبب رائحة النفس الكريهة

إن رائحة النفس الكريهة تعتبر مشكلة كبيرة ينبغي علينا مواجهتها ، ونسيان ما يحدث لك عندما تفتح فمك وترى تعبيرات وجوه اصدقائك ، فلا تستطيع إجراء حوار عميق بهذه الرائحة ، فلا أحد يريد أن يقترب منك ، ولكن هل هذه المشكلة تنجم عن قلة النظافة الشخصية .

ربما ، ولكن يمكن يقع اللوم أكثر على بعض الأطعمة والمشروبات التي تتناولها يوميا :
1- البصل والثوم القديم : على الرغم أن البصل والثوم ليسوا الأساس في تحضير الأطباق ، ولكن لا يمكن إعداد بعض من الوصفات بدون البصل والثوم ، ولكن لسوء الحظ ما يتبقى من مذاق الأطعمة ما يتحول لأحماض داخل الفم ، فكلاهما يحتوي على مركبات الكبريت التي تنطلق بالداخل في اللعاب وتيار الدم عند تناوله وفي النهاية تنبعث الرائحة أثناء التنفس .

2- فنجان القهوة المعتاد المعتاد : إن فنجان القهوة المعد جيدا يعد قطعة من الجنة ، ولكن بعد تناوله يختلف الأمر تماما ، وذلك لأن هذا المشروب ليس فقط حمضي ( الذي يشجع البكتريا لتتكاثر وتنتعش) ، كما تسبب القهوة جفاف الفم مما يزيد الحالة سوء .

3- شرب القليل أو الكثير من الكحول : يجب أن تقرر الإقلاع عن شرب الكحول إذا كنت تقوم بذلك ، فليس كل الأشخاص بإمكانهم غفران “نفس الكحول” في وجهوهم ، لأن الكحول لا يعمل على جفاف الفم فقط ، ولكنه يقوم بإنتاج مواد تدخل تيار الدم وتصل إلى الرئتين مما يسبب رائحة النفس الكريهة .

4- الحليب : نلاحظ دائما أن رائحة الأطفال مميزة وذلك لأنهم يشربون الحليب ، فالحليب يحتوي على العناصر التي تحبها البكتريا عادة وتتغذى عليها وهي البروتينات والكربوهيدرات ، وعندما تقوم البكتريا بمفعولها السحري على بقايا الحليب العالقة بالفم ( التي تنتج كبريتيد الهيدروجين ) ، فإنك تمر بتجربة الرائحة الكريهة التي تؤذي من حولك .

5- الجبن : لا داعي للتعجب كثيرا كيف يحدث الجبن هذا الأمر ، لأن السبب هو أن الجبن مصنوع من اللبن الرائب وجرعة مضاعفة من البكتريا ، ولهذا السبب أيضا يوجد العديد من أنواع الجبن المختلفة المتاحة في أماكن التسوق ، والتي تختلف في اللون ، الملمس ، النكهة والرائحة ، فيعتمد ذلك على نوع البكتريا المضافة لخليط الجبن ، ولسوء الحظ لا تختفي الرائحة بعد الإنتهاء من تناول الأطباق .

ينتهي الأمر عند اللسان مع كل قضمة ، حيثما تمكث مثل الأوساخ السميكة ، وتجذب البكتريا الموجودة في الفم لتذهب إليها ، والتي تقوم بذلك حقا ، وبالتالي تتضاعف رائحة النفس الكريهة إذا تناولت هذه الأنواع خاصة الريكفورد ، ليمبورغر ، ميونستر ، ستنكنغ بيتشوب وإيبيوسيس .

6- اللحوم والسمك : نحن نعلم جيدا كيف يسبب البروتين الكثيف (الجبن) رائحة النفس الكريهة ، ولكن منتجات اللحوم وتشمل اللحوم الحمراء والأسماك  تعرف بأنها تسبب هذه الرائحة أيضا ، وكما نعلم جيدا فالاسماك تسبب رائحة نتنة أيضا .

7- المشروبات المحلاة بالسكر والسكاكر : يعتبر السكر هلاك للحياة و ويعدهدية لطبيب الأسنان ، لا يساعد السكر على تكوين الأحماض فقط  ولكنه يعتبر غذاءا أساسيا لجميع أنواع البكتريا التي توجد داخل الفم ، كما لا يمكن التخلص منها عن طريق تنظيف الأسنان .

8- عصير البرتقال ، ماء الليمون والمخلل : لقد تناولنا بالشرح أضرار الحصول على أحماض داخل الفم ، لذلك لسنا بحاجة إلى وقت طويل لفهم كيفية عمل الأطعمة والمشروبات الحمضية مثل عصير البرتقال ، المشروبات الغازية للراسبري والمخلل وتأثيرها على رائحة النفس .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *