تحليل الشخصيات وفقا لـ مدونة هارون

كتابة: عبير محمد آخر تحديث: 08 سبتمبر 2017 , 09:02

يهتم العديد من الأشخاص بالبحث عن شخصياتهم لمعرفة ذاتهم و معرفة شخصية أقرب الناس لهم و كيفية التعامل معهم ، و قد تم وضع عدة إختبارات لتحديد الشخصية ، و من أنجح و أشهر هذه الإختبارات هو إختبار مدونة هارون ، و يتم هذا الإختبار عن طريق موقع مدونة هارون الأصلي على الإنترنت ، و قد قسمت المدونة الشخصيات إلى 16 شخصية و تم تقسيم تلك الشخصيات إلى 4 أنواع و هم المحللون ، الدبلوماسيون ، المنظمون و المستكشفون .

تحليل أشهر 10 شخصيات في مدونة هارون :
أولًا رئيس الأركان : هو شخصية إدارية و تتحمل المسؤولية و أنسب شخصية لأن تقود الأفراد ، لدية القدرة على التعامل مع المشاكل و إيجاد الحل السليم لها ،و يتميز بالصراحة و الإبداع و سرعة البديهة ، و هو من أكثر الشخصيات عقلانية و هو حاسم في قراراته و لا يتراجع عنها ، و منفتح و عقلاني و صارم ، كما نجد هؤلاء الأشخاص في بعض الأعمال الهامة مثل رئيس إدارة شركة ، مؤسس شركة ، مستشمر أو مستشار في الحاسب الآلي ، ومن أشهر رؤساء هذه الشخصية هم نابليون بونابرت ، يوليوس قيصر و أرسطو .

ثانيًا العقل المدبر : هو من أكثر الشخصيات قدرة على تحليل غيرهم و فهم شخصية من يحاورهم ، و هو قائد بالفطرة ، و نجده يفضل البقاء خلف الأحداث ، فهذه الشخصية تقوم بدفع و تحريك غيرها لكن تبقى هي في الخفاء ، و من أهم صفاته الإنعزال و الإنطوائية ، الصرامة ، يتحرك بعملية و نظام وترتيب ، و الأعمال التي تناسبه هي عالم ، مخطط إستراتيجي ، قائد عسكري أو قاضي ، و من أشهر العقول المدبرة اسحاق نيوتن ، كارل ماركس و ستيف هاوكينج .

ثالثًا المخترع : هو شخص يتميز بالفضول و حب المعرفة و الإبداع و الإبتكار و يعمل على تطوير الأشياء باستمرار ، ومن أهم صفاته التسامح ، ومتساهل و عقلاني ، الأعمال التي تناسب المخترع عالم نفس ، محامي ، ممثل و مندوب مبيعات ، و من أشهر المخترعين فولتير ، سقراط و ليوناردو دافينشي .

رابعًا المعماري : هو شخص متحفظ و عقلاني ، و يهتم بإبداع الأفكار الجديدة ، و له القدرة على النقاش بإبداع ، و له القدرة على إبداع المشروعات إذا قام بالتركيز على عمل واحد ، الأعمال التي تناسب المعماري مخطط مالي ، مخطط إستراتيجي و كاتب تقني ، أشهر المعماريين ألبرت أينشتاين ، ماري كوري و أدم سميث .

خامسًا المدرس : هو شخصية تهتم بغيرها و متفتحة و محبوبة من الجميع ، يفني حياته لمساعدة الآخرين ، و هو حدسي و صارم وعاطفي ، الأعمال التي تناسب المدرس استشاري ، موجه ديني أو كاتب ، أشهر المدرسين مارتن لوثر كينج ، يوهان غوته و رونالد ريغن .

سادسًا المستشار : هو شخص قوي و هادئ و متحفظ ، يتميز أنه فريد من نوعه ، لديه القدرة على قراءة غيره ، و هو مستمع ومحلل جيد ، الأعمال التي تناسب المستشار عامل متطوع ، فنان و مصور ، أشهر المستشارين ماتهاما غاندي ، آدم ساندلر و الملكة نور .

سابعًا البطل : لديه القدرة على قراءة غيره ، ملهم و إجتماعي ويطلق أفكاره بين الناس ليجذب الإنتياه ، و هو متساهل و عاطفي ، الأعمال التي تناسب البطل كاتب ، صحفي أو مهندس ، أشهر الأبطال  مارك توين و سليمان رشدي .

ثامنًا المعالج : هو من أكثر الشخصيات تسامحًا ، و يتميز بقدرته على معرفة شخصيات غيره ، و هو يبحث دائمًا عن السلام و الهدوء و هو إنطوائي و عاطفي ، الأعمال التي تناسب المعالجين كاتب ، صحفي أو استشاري ، أشهر المعالجين   ويليم شكسبير ، فان جوخ و فرانسيس فوكوياما .

تاسعًا المشرف : هو شخصية تتحمل المسؤولية فهو مجتهد ومخلص في عمله ، يصدق التجربة أكثر من النظريات ، و هو عقلاني و صارم ، الأعمال التي تناسب المشرف هي قائد عسكري ، قاضي أو ممثل .

عاشرًا المفتش : هو شخص يعمل و يكد من أجل عائلته و يتحمل المسؤولية الكاملة تجاه واجباته ، و هو يضحي من أجل الآخرين ، لديه قدرة على التركيز في المهام المكلفة له ، الأعمال التي تناسب المفتش طبيب ، مبرمج أو محلل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: