أسباب أخرى للتجاعيد بعيدا عن التقدم في العمر

كتابة: بسمة حسن آخر تحديث: 13 سبتمبر 2017 , 08:56

توجد العديد من أسباب الشيخوخة المبكرة ، وترتبط أقدام الغراب وخطوط الضحك عادة بالتقدم في العمر ، فتفقد البشرة مرونتها وتبدأ التجاعيد والخطوط في الظهور ، ولكن هل تعلم أن هذه العلامات الفيزيائية لا تمتلك شيء لتقوم به حيالتها إذا كانت مرتنطة بالتقدم في العمر .

وتوجد بعض أنماط الحياة المختلفة والعوامل البيئية التي يمكن أن تكون سبب لظهور هذه التجاعيد ، وتشمل النظام الغذائي الفقير ، قلة النوم والتوتر المزمن  ، فهذه ليست تهيؤات ، والمرآة لا تكذب ، فالتجاعيد التي تراها حقيقية ، ولكن لا داعي للقلق ، فيمكنك فعل الكثير عن طريق تغيير عاداتك اليومية .

بمجرد أن تبدأ بشرتك في الحصول على هذه الخطوط ، فلايوجد طريقة للتخلص منها نهائيا ، فالشيء الوحيد الذي يمكنك فعله هو الوقاية من هذه الخطوط ، عن طريق ملاحظة العادات التي تتبعها خلال أسلوب حياتك .

الأسباب الرئيسية لظهور التجاعيد بعيدا عن التقدم في العمر ، إقرأ لتتجنبها :
1- تلف الشمس : يعتبر التعرض للشمس السبب الرئيسي وراء ظهور التجاعيد على البشرة ، فيمكن أن تخترق الأشعة فوق البنفسجة البشرة ، وتتعمق إلى الطبقات الداخلية وتسبب حروق الشمس أيضا ، وبالتالي يمكن أن تسبب التجاعيد والشيخوخة المبكرة .

2- التلوث : يمكن تكون للبيئة تأثير رئيسي على البشرة وتصبح سببا لظهور التجاعيد وخطوط الوجه ، وجدت الدراسات أن السيدة التي تعيش في المناطق الحضرية تكون أكثر عرضة للإصابة بالتجاعيد والبقع أكثر من التي تعيش في المناطق الريفية .

3- نقص النوم : إن الحصول على النوم الكافي يساعد في الحفاظ على نعومة البشرة ، ونقص النوم يساهم بشكل كبير في ظهور التجاعيد ، وذلك لأن مستوى PH الخاص بالبشرة يتغير نتيجة لعدم النوم ، حيث يؤثر على قدرة البشرة على البقاء رطبة ، بالإضافة إلى ذلك يستطيع الجسم التخلص من السموم أثناء النوم ، لذلك يوصى بالحصول على 6-8 ساعات نوم يوميا للإستفادة القصوى من منافعه الصحية .

4- التوتر : إن جدول الأعمال المزدحم يمكن أن يكون سببا في ظهور التجاعيد أيضا ، فالتوتر يزيد مستوى الكورتيزول ويقلل قدرة البشرة على الإحتفاظ بالمرطبات ، بالإضافة إلى ذلك ارتفاع مستوى السكر في الدم يمكن أن يسبب تلف الكولاجين و ألياف الإيلاستين في البشرة ، وهذه أحد أهم أسباب هذه المشكلة .

5- السكر : إن تناول المزيد من السكر يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة ، فبعد هضم السكر ، فإنه يمر خلال عملية تسمى “غليكايشن” ، والذي يسبب بناء بعض الأجزاء في الجسم ، ويسبب ذلك ضعف الكولاجين والإيلاستين التي تؤدي إلى ظهور الخطوط والتجاعيد .

6- العبوس : وهو أحد تعبيرات الوجه التي ينتج عنها تقلص العضلات ، فكلما زاد استخدام العضلات ، كلما كانت أقوى ، وهذه الحركات تسبب  ضعف خلايا البشرة وبالتالي تظهر التجاعيد .

7- جفاف البشرة : يضيف جفاف البشرة سنوات إلى العمر ، والبشرة التي تعاني من الجفاف المزمن مسئولة عن التجاعيد ، ويعد من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى الشيخوخة المبكرة .

8- التدخين : يعتبر التدخين أحد أسباب تجاعيد البشرة التي تظهرا مبكرا ، فالنيكوتين الموجود في السجائر يسبب ضيق الأوعية الدموية مما يؤدي لظهور الكثير من التجاعيد .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: