الأسباب الشائعة لآلام الفخذين عند المرأة

كتابة ريهام عبد الناصر آخر تحديث: 18 سبتمبر 2017 , 01:55

آلام الفخذين واحدة من اكثر الآلام التي تواجهها المرأة شيوعاً ، لها أسباب متعددة و تنتشر بين النساء بصورة أكبر من الرجال ، و لذلك نستعرض أهم الأسباب التي تؤدي الى آلام الفخذين للمرأة و كيفية التشخيص كما يلي …

التشخيص : عندما تخبرين طبيبك انك تعاني من آلام الفخذين ، فإن أول شيء يجب عليه القيام به هو التأكد أن الفخذ هو في الواقع السبب الحقيقي للمشكلة ، إن النساء قد يقولن أن لديهن ألم في الفخذ ، و لكن ما قد يقصدونه هو أن لديهم ألم في جانب الفخذ العلوي أو الأرداف العليا، أو قد يعانون من آلام أسفل الظهر ، و غالبا ما تشعر المرأة بألم في الفخذ أو في الجانب العلوي من الفخذ مباشرة حيث مفصل الورك .

أسباب ألم الفخذين في النساء : عندما تأتي مريضة إلى الدكتور تشكو من ألم الفخذين ، يضع الطبيب في اعتباره عمر المريضة ، و بنيتها الاساسية ، و مستوى النشاط ، إذا كانت المريضة شابة تبلغ من العمر 20 عاما أو جدة ، و تبلغ من العمر 80 عاما ، فإن الاحتمالات في كلا الحالتين سوف تكون  مختلفة

من بين أكثر الأسباب شيوعا لآلام الفخذين لدى النساء هي : 

1. التهاب المفاصل : آلام الفخذ المزمنة في النساء غالبا ما ترجع إلى التهاب المفاصل ، و خاصة هشاشة العظام،  التي تؤثر على كثير من الناس مع تقدمهم في السن ، حيث يبدأ مفصل الفخذ بالالتهاب و لذلك تشعر المرأة بألم و التهابات في المفاصل في الجزء الأمامي من الفخذ أو في الفخذ ذاته ، نتيجة تصلب أو تورم في المفصل .

2. كسور الفخذ : كسور الفخذ شائعة في النساء الأكبر سنا ، وخاصة أولئك الذين يعانون من هشاشة العظام نتيجة انخفاض كثافة العظام ، وتشمل أعراض كسر الفخذ الألم عند الجري ، او رفع القدم لاعلى ، أو الوقوف على الساق ، أيضا فإن أصابع القدم الموجودة في الجانب الذي يؤلمك ، سوف تصبح مؤلمة و متورمة ، و تكون هذه العلامة الاولى في التشخيص .

3. التهاب الأوتار : التهاب العديد من الأوتار حول الفخذ و التي تربط العضلات بالمفصل ، هذه الأوتار يمكن أن تصبح ملتهبة بسهولة في حالات النشاط الزائد و في استخدامها  في الأنشطة الصعبة بشكل مستمر ، و التي تُعد واحدة من أكثر الأسباب شيوعا لالتهاب الأوتار في مفصل الفخذ ، وخاصة بين المتسابقين ، بالاضافة الى متلازمة الشريط الحرقفي و هي امتداد سميك من الأنسجة التي تمتد من الحافة الخارجية للحوض إلى خارج الركبة

احد الأسباب الشائعة الأخرى لألم الورك لدى النساء هو الالتهاب الكيسي ، كما يقول مارك فيليبون ، دكتوراه في الطب و جراحة العظام في فيل كولورادو ، ان التكيسات المملوئة بالسوائل و التي تبطن الجزء العظمي من الفخذ بالقرب من السطح. مثل الأوتار ، يمكن أن تصبح ملتهبة و متهيجة نتيجة الإفراط في الألم كلما قام المريض بنقل مفصل الفخذ .

4. الفتق الاربي في الفخذ : و يُشار إليها أحيانا باسم الفتق الرياضي ، يمكن أن يسبب ألم الورك في النساء ، و خاصةً في حالة النساء الحوامل و اللاتي يعتبرن اكثر عرضة للفتق الإربي بسبب الضغط الإضافي على جدار بطنهن .

5. أمراض النساء المختلفة : ألم الفخذ في النساء يمكن أن يكون بسبب أمراض النساء المختلفة ، لذلك من المهم أن لا نفترض أن الألم ناجم عن التهاب المفاصل، التهاب التكيسات ، أو التهاب الأوتار فقط  اعتمادا على العمر و الامراض الصحية الاخرى ، و لكن قد يكون الألم في الفخذين نتيجة بعض الامراض النسائية الأخرى .

على سبيل المثال فإن التهاب بطانة الرحم و التي تحدث عندما تنمو بطانة الرحم في مكان آخر ، يمكن أن يسبب آلام الحوض ، الذي تصفه بعض النساء مثل ألم الفخذين ، و كذلك ألم الظهر و العمود الفقري أيضا يمكن أن يسبب الالم حول الأرداف و الفخذين ، عرق النسا ، ضغط العصب ، كلاهما ايضاً يؤثران عادة على جانب واحد من الجسم ويمكن أن يُسببا ألم في الجزء الخلفي من الفخذ الأيمن أو الأيسر .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق