طريقة استعمال العسل لعلاج الجروح

كتابة: دعــاء آخر تحديث: 20 سبتمبر 2017 , 02:03

العسل من الوجبات المفیدة للجسم و الذي يُمكن أن تُستخدم للعديد من الاغراض العلاجية أيضاً ، و لكن يجهل الكثير من الناس إمكانية استخدام العسل لعلاج الجروح ، فقد اكتشف الباحثون قدرة العسل على تقليل الالتهابات البكتيرية التي ينتج عنها التقرحات ، لذلك فمن الممكن الاستعانة به بسهولة في المنزل لعلاج الجروح ، فقط كل ما يجب معرفته هي الطريقة المناسبة للقيام بالأمر بصورة صحيحة .

دور العسل في علاج الجروح :
يعتبر عسل مانوكا أحد أشهر أنواع العسل المستخدمة في علاج الجروح ، و هو من الأنوع النادرة التي تتواجد فقط في نيوزلاندا و كندا ، و يتميز هذا النوع من العسل باحتوائه على العديد من الصفات العلاجية ، و قد صدّقت عليه إدارة المخدرات الاتحادية الأمريكية خلال عام 2007م لكي يكون بمثابة أهم انواع العسل المستخدمة في علاج الجروح .

يتميز أيضاً عسل مانوكا بأنه غني ببيروكسيد الهيدروجين الذي له دور هام في تدمير النشاط البكتيري في الجسم ، و قد قام الباحثون بجمع العديد من حبوب اللقاح من شجيرة مانوكا ، ثم تحويلها إلى عسل لكي يتم الاستعانة به في العلاج من عدة أمراض معدية مثل : الطفح الجلدي و الدمامل و الجلد المبشور .

يجب الحذر من استعمال العسل الخام للتخلص من الجروح و علاجها ، فهو يُحدِث نتيجة عكسية فبدلاً من علاج العدوى و الحد من انتشارها ، فقد يكون سبباً في زيادة انتشار العدوى بشكل أكبر و يرجع السبب في ذلك إلى احتوائه على كمية كبيرة من سكر الفركتوز الذي يساعد في عملية انتشار العدوى .

خصائص العسل لعلاج الجروح :
كشفت الدراسات التي قام بها مجموعة من الباحثين في جامعة أوكلاند في نيوزيلندا عن دور العسل في علاج الجروح و الحروق بطريقة آمنة و فعالة ، كذلك تم عمل دراسة أخرى و نشرها في المجلة الدولية للجروح و قد صرحت تلك الدراسة عن العديد من خصائص العسل المتعلقة بعلاج الجروح .

أكد الباحثون أن نسبة الشفاء التي تحدث باستخدام العسل هي نسبة كبيرة للغاية و ذلك بعد قيامهم بإجراء عدة تجارب على أشخاص استعملوا ضمادات العسل ، و قد توصلوا أن العسل يقوم بالتخلص من العدوى و منع انتشار البكتيريا ، كما أنه يقضي على الروائح المنبعثة من الجروح ، و يزيد من نشاط مضادات الالتهابات .

طريقة استعمال العسل لعلاج الجروح :
– تنظيف الجرح :
في البداية يجب أن يتم تنظيف الجرح بشكل جيد باستخدام الماء و الصابون مع وضع مطهر على منطقة الجرح ، و إذا كان هناك قشرة على الجرح فيجب أن يتم غسلها برفق مع عدم محاولة إزالتها ، وتركها حتى تجف تماماً ثم تسقط تلقائياً مع الشاش .

– وضع العسل :
يتم أخذ القليل من عسل المانوكا و دهنه على المنطقة المصابة مع فركه جيداً ، و يجب مراعاة أن يتم وضع العسل بالتساوي على الجرح ، و إذا كان هذا الأمر صعباً فمن الممكن شراء ضمادات الجرح التي تكون في داخلها كمية من العسل ، حيث يتم وضع هذه الضمادات على الجرح مباشرة بدلاً من دهن العسل .

– في حالة الجروح العميقة :
إذا كان الجرح عميقاً فلن تكفي الضمادات لتأدية الغرض بل يجب أن يتم طمس العسل على المنطقة ، و ذلك لكي يدخل العسل مباشرةً و بشكل صحيح داخل منطقة الجرح و يتمكن من معالجتها بشكل فعال أكثر .

– وضع القطن على الجرح :
يتم وضع قطعة من القطن فوق منطقة الجرح و تغطيتها بشكل كامل ، و يجب الحرص على عدم لمس تلك المنطقة باليد ، حيث يتم فقط تغطيتها بالعسل .

– تغطية الجرح بالشاش :
بعد وضع قطعة القطن يتم وضع شاش نظيف أو لاصق طبي ، أما إذا كان الشخص يُفضّل وضع الشاش مباشرةً دون القطن فيجب أن يتم وضع مزيداً من العسل على منطقة الجرح .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى