Thursday, Sep. 20, 2018

  • تابعنا

النزيف الشرجي عند الأطفال

- -

قد يسبب نزيف المستقيم في الأطفال قدرا كبيرا من القلق . و لكن معظم حالات نزيف المستقيم في الأطفال ليست خطيرة و يمكن أن تصبح أفضل دون أي علاج . و يعد نزيف المستقيم في الأطفال أقل شيوعا من البالغين .

ما هي أسباب نزيف المستقيم في الأطفال ؟
تختلف أسباب نزيف المستقيم المحتملة في الأطفال حسب العمر . و لكن الأسباب الأكثر شيوعا لهذه الحالة في الأطفال ليست خطيرة جدا (على سبيل المثال ، الشق الشرجي) . في حين أن نزيف المستقيم يمكن أن يكون في بعض الأحيان بسبب ظروف خطيرة . و تشمل الأسباب المحتملة ما يلي :

– الشق الشرجي : عادة ما يحدث الشق الشرجي في الأطفال من جميع الأعمار . و يكون الدم في هذه الحالة أحمر ساطع ، و عادة ما يكون الشق مؤلم . يمكن رؤية هذا الشق بسهولة و دون الحاجة إلى اختبارات . معظم الشقوق تكون أفضل بدون علاج أو بمجرد الحفاظ على ليونة البراز وتناول تجنب مسببات الإمساك .

– التواء الأمعاء : يحدث التواء الأمعاء عندما تلتف حلقة من الأمعاء حول نفسها . هذا يمكن أن يتداخل مع تدفق الدم إلى الأمعاء و قد يسبب انسداد في الأمعاء . و يمكن أن تحدث هذه الحالة في الرضع و الأطفال . بالإضافة إلى نزيف المستقيم ، قد يكون يتطور لدى طفلك التقيؤ ، و تورم في البطن .

– الانغلاف المعوي : تسبب هذه الحالة إنزلاق جزء من الأمعاء داخل جزء آخر ، مؤدية إلى الانسداد المعوي ، و هي حالة خطيرة ، غالبا ما تحدث في الرضع الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 7 أشهر . تكون هناك نوبات متكررة من آلام البطن مع القيء و تورم في البطن بجانب النزف الشرجي .

– الاورام الحميدة : عادة ما تسبب نزيف متكرر غير مؤلم .

– التهاب رتج ميكل : رتج ميكل هو انتفاخ في جدار الأمعاء الذي يوجد عند الولادة ، و هو الشذوذ الخلقي الأكثر شيوعا من الأمعاء . التهاب الرتج (انسدادات) قد تسبب نزيف المستقيم . هذا هو أكثر شيوعا في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين . و قد تكون هذه الحالة أكثر شيوعا في الأولاد .

– مرض التهاب الأمعاء (مرض كرون ، أو التهاب القولون التقرحي) .

– التهاب المعدة والأمعاء .

أسباب نادرة
-التهاب الأمعاء الناخر : هو حالة خطيرة جدا ،حيث تصبح بعض الأنسجة الموجودة في القناة الهضمية ملتهبة و ميتة . هذا أمر نادر جدا و لكنه يحدث في الأطفال حديثي الولادة ، و عادة في 3-10 أيام من العمر.

– الاعتداء الجنسي : قد يسبب الاعتداء الجنسي على الأطفال نزيف المستقيم .

-التهاب القولون المعوي هيرشسبرونغ : مرض هيرشسبرونغ هو حالة نادرة تؤثر على الخلايا العصبية في القناة الهضمية ، و يسبب هذا انسداد في القناة الهضمية . التهاب القولون المعوي يعني عدوى القولون ، و هذا يمكن أن يكون مضاعفة خطيرة لمرض هيرشسبرونغ .

– قرحة المستقيم : وهذا يعني قرحة في بطانة المستقيم في الطرف السفلي من الأمعاء .

– تشوهات الأوعية الدموية في الأمعاء : و تشمل هذه مجموعة من آفات تسمى الأورام الوعائية ، و هي حالة يصعب تشخيصها .

– متلازمة انحلال الدم اليوريمية : هي حالة ناجمة عن انهيار غير طبيعي لخلايا الدم الحمراء ، و هي حالة خطيرة يمكن أن تسبب نزيف غير طبيعي (بما في ذلك نزيف المستقيم) ، و كذلك الفشل الكلوي المهدد للحياة .

– انخفاض الصفائح الدموية (نقص الصفيحات) .

الأطفال الأكبر سنا والمراهقين
بالنسبة للأطفال الأكبر سنا و المراهقين ، قد تكون الأسباب المحتملة هي أكثر مماثلة لأسباب الكبار . نزيف الجهاز الهضمي السفلي في معظم الأحيان سببه :

-الشقوق الشرجية
البواسير
– الاورام الحميدة
– التهاب المعدة والأمعاء
– مرض كرون
التهاب القولون التقرحي

ما هي أعراض نزيف المستقيم في الأطفال ؟
الدم الأحمر الساطع يعني أن النزيف في الجزء السفلي من الأمعاء . الدم من أعلى الأمعاء يجعل البراز داكن جدا أو أسود .
سن طفلك و أعراض أخرى (مثل ألم في البطن ، و تورم في البطن، و الإمساك أو الإسهال) سيساعد الطبيب على العثور على سبب نزيف المستقيم .

ما هي الاختبارات التي يمكن القيام بها ؟
معظم الأطفال الذين يعانون من نزيف المستقيم ، لا يحتاجون إلى أي اختبارات . إذا لزم الأمر ، فإن الاختبارات الأولية تشمل اختبارات الدم و أيضا اختبار البراز .

قد تكون هناك حاجة إلى الأشعة السينية والمسح الضوئي – الموجات فوق الصوتية ، التصوير المقطعي المحوسب ، أو التصوير بالرنين المغناطيسي ، و قد يحتاج طفلك إلى تنظير القولون في المستشفى تحت التخدير العام .

ما هو علاج نزيف المستقيم في الأطفال ؟
العلاج يعتمد على السبب الكامن و مدى النزيف . بالنسبة لمعظم الأطفال الذين يعانون من نزيف المستقيم ، عندما يكون السبب غير ضار ، يتوقف النزيف دون أي علاج .

إذا كان سبب النزيف غير واضح ، فقد يطلب الطبيب إجراء الاختبارات لتحديد السبب ، و بالتالي تحديد العلاج المناسب . أحيانا يكون النزيف شديدا و يحتاج إلى العلاج في المستشفى في حالات الطوارئ .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Ayah Hossiny

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *