الفيتامينات و المعادن الموجودة في الكيوي

فاكهة الكيوي هي أحد الفواكه اللذيذة ، و التي تقدم العديد من الفوائد الصحية ، نظرا لاحتوائها على العديد من الفيتامينات و المعادن ، و التي تشمل :

1- فيتامين C
الكيوي غني جدا بفيتامين C . حبة واحدة من فاكهة الكيوي متوسطة الحجم ، توفر حوالي 95 في المئة من الكمية اليومية الموصى بها من هذا الفيتامين . فيتامين C هو أحد مضادات الأكسدة الهامة التي قد تحمي الجسم من الضرر الناجم عن جزيئات الجذور الحرة . بل هو أيضا فيتامين أساسي لتعزيز جهاز المناعة ، و الوقاية من أمراض القلب و بعض أنواع السرطانات .

2- فيتامين A
الكيوي يعد أيضا مصدر غني لفيتامين A ، حيث توفر حبة واحدة من فاكهة الكيوي حوالي 5 في المئة من الاحتياجات اليومية الموصى به من هذا فيتامين . فيتامين A قد يساعد على منع الأمراض الجلدية مثل حب الشباب ، و يساعد على تجديد خلايا البشرة . كما أنه يعزز الجهاز المناعي وقد يساعد على منع العمى الليلي . مثل فيتامين C ، فيتامين A هو أحد مضاد الأكسدة القوية .

3- فيتامين E
حبة واحدة من فاكهة الكيوي توفر حوالي 10 في المئة ، من الاحتياجات اليومية الموصى به من فيتامين E . هذا الفيتامين يساعد على تعزيز الدورة الدموية المناسبة ، و التي تساعد في توصيل الأوكسجين و المواد المغذية للأعضاء والأنسجة العضلية ، كما قد يساعد فيتامين E أيضا على تحسين التئام الجروح و تقليل التندب . هذا الفيتامين قابل للذوبان في الدهون و هو مضاد قوي للأكسدة ، قد يساعدك على مقاومة الشيخوخة ، كما قد يساعد على الوقاية من أمراض سرطان الجلد و أنواع أخرى من السرطان .

4- فيتامين K
توفر حبة واحدة من فاكهة الكيوي متوسطة الحجم 36 في المئة ، من الاحتياجات اليومية الموصى بها من فيتامين K . و هو فيتامين ضروري لعملية تخثر الدم ، كما مهم أيضا لبناء عظام قوية ، و له دور هام في الوقاية من أمراض القلب .

5- الفولات ( حمض الفوليك )
الكيوي هو أيضا مصدرا للحصول على حمض الفوليك ، الذي يدعم الجهاز المناعي ، و له أهمية خاصة للنساء الحوامل و صحة الأجنة . حيث يحمي من العيوب الخلقية و أمراض القلب و السرطان . حبة واحدة متوسطة الحجم من فاكهة الكيوي توفر 6 في المئة من الاحتياجات اليومية الموصى بها من حمض الفوليك .

6- النحاس
تعد فاكهة الكيوي مصدرا ممتازا لعنصر النحاس ، حيث توفر حبة واحدة من فاكهة الكيوي حوال 14 متوسطة الحجم في المئة من الاحتياجات اليومية الموصى بها من هذا المعدن . و يعد النحاس أحد العناصر الضرورية للعديد من الإنزيمات ، و هو ضروري لإنتاج الطاقة ، و نمو العظام و الأنسجة الضامة ، كما يعد عنصرا حيويا لمرضى قصور الغدة الدرقية ، و مرضى التهاب المفاصل ، و هشاشة العظام .

المعادن الأخرى الموجودة في الكيوي
توفر أيضا حبة واحدة من فاكهة الكيوي متوسطة الحجم 4 في المئة ، من الاحتياجات اليومية الموصى بها لكل من كل من الحديد و المغنسيوم و المنغنيز . و 3.5 في المئة من الكالسيوم ، و 1 في المئة من الاحتياجات اليومية الموصى بها من عنصر الزنك .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(2) Readers Comments

  1. A
    A
    2018-09-12 at 15:09

    الكيوي فاكهه غنية جدا بفيتامين سي وفوائدها لا غنى عنها لكن هل لها اضرار خصوصا لمن لديهم قرحة في المعدة ؟

  2. Avatar
    Ayah Hossiny
    2018-09-13 at 00:56

    بالعكس تماما ، تساعد فاكهة الكيوي على تقليل خدوث القرح الهضمية ، كما تساعد على تحسين عملية الهضم و تقليل اضطراب المعدة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *