أعراض الشرخ الشرجي و كيفية العلاج

كتابة ايات طاهر آخر تحديث: 03 نوفمبر 2018 , 15:23

يعتبر الشرخ الشرجي اكثر امراض الشرج انتشارًا هو من اكثر التجارب المؤلمة المتعلقة بمنطقة الشرج تحدث آلام شديدًا اتناء عملية التبرز في عدد من الاحيان يكون البراز مصحوب بالدم او النزيف تنتشر المشكلة عند الجنسين على السواء تسبب الجفاف و الامساك بسبب عدم تناول الألياف الغذائية بالطبع هناك اختلاف كبير بين البواسير و الشرخ الشرجي فالبواسير عبارة عن عدد من الأوردة المتورمة و المتمددة في الاغلب في حجم الأوعية الدموية بينما الشرخ الشرجي عبارة عن تقرح بالجلد يصيب المنطقة الداخلية التي يحدث بها البواسير .

تتكون القناة الشرجية من نوعين من العضلات العضلة الداخلية هي عضلة غير ارداية و تكون امتداد للعضلات الموجودة داخل القناة الهضمية اما العضلات الخارجية هي عضلات ارادية يتحكم فيها الانسان لعملية التبرز او البسط بشكل ارادي للسماح بخروج البراز هي مبطنة بغشاء خاص حساس جدًا حيث يستطيع التفرقة بين البراز و الغازات لذلك اي جرح يحدث بها يصيب الإنسان بآلام حادة.

أنواع الشرخ الشرجي : هناك نوعين من الشرخ الشرجي هما :-

الشرخ الشرجي الحاد : عبارة عن قطع في الغشاء المبطن أو جرح للغشاء المبطن للقناة الشرجية بأكملها و يسبب البراز الجاف و المتصلب محدثًا امساك شديد مع نزيف بسيط و آلام و تقلصات مؤلمة و شديدة بالعضلة لا تستمر اعراضه لفترة طولية من ستة إلى سبع اسابيع .

الشرخ الشرجي المزمن : عبارة ايضًا عن جرح او قطع بالغشاء المبطن للقناة الشرجية و تستمر الاعراض لفترة تطول عن سبعة اسابيع .

اسباب الشرخ الشرجي : بالطبع هناك عدد من الاسباب الرئيسية للشرخ الشرجي منها :

  • الامساك نتيجة لنقص الالياف الغذائية التي يتناولها الانسان و الاكثار من تناول الاطعمة الدسمة سواء الامساك الحاد او المزمن .
  • الحمل و الولادة خصوصًا الولادة الطبيعية اثناء دفع الام للجنين .
  • الاصابة بالإسهال لفترات طويلة لان البراز السائل يعمل على اضعاف الانسجة الموجودة بفتحة الشرج و القناة الشرجية .

أهم اعراض الاصابة بالشرخ الشرجي :

  • وجود دم و افرازات ذات رائحة كريهة على الملابس الداخلية .
  • الاصابة بالحكة الشرجية بسبب جرح و التهاب الشرج .
  • النزيف مع البراز سواء الدم الغزير او الطفيف .
  • الشعور بألم يمنع المصاب من عملية الاخراج او من خروج البراز .

أهم طرق العلاج : في الاغلب يلتئم الشرخ الشرجي بعد عدة اسابيع من الاصابة بيه دون الحاجة إلى المساعدة الطبية و لكن مع استمرار الاعراض لابد من الذهاب لطبيب من اجل التشخيص السليم للحالة في الاغلب يقوم الطبيب ببوصف عدد من الادوية مثل الملينات مثل الدوفلاك لكن لابد من الحذر من تناولها لمدة طويلة بسبب ضرر القولون او المراهم الموضعية لتسكين الألم و المساعدة على التئام الجرح و مضادات الالتهاب التي تساعد على انبساط العضلة الداخلية و تقلل من ألم الشرج و عند فشل الحل الدوائي يلجأ الطبيب في الأخير إلى الحل الجراحي عند فشل جميع المحاولات للعلاج ، لا يؤدي الشرخ الشرجي للإصابة بمرض السرطان كما هو شائع الذكر و لا يوجد علاقة بينه و بين سرطان المستقيم تتشابه العلاقة فقط في الاعراض .

طرق الوقاية من الشرخ الشرجي : شرب المياه بمعدل كبير 6 أكواب يوميًا و المشي و ممارسة الرياضة للمساعدة على التمثيل الغذائي الجيد و تناول الالياف الغذائية و الفيتامينات عدم تأجيل الذهاب للتبرز و عدم تناول الاطعمة الدسمة و النوم يفضل اعطاء الجسم راحة ساعتين قبل النوم و الحرص على المشي اليومي لمدة ربع ساعة للمساعدة في القضاء على الامساك .

شاهد مقالات خاصة بحالة الشرخ :
ما هي عملية الشرخ
اعراض و اسباب وعلاج البواسير
اسباب وأنواع الإمساك

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق