أفضل طرق للتخلص من انتفاخ البطن قبل الحيض

یواجه النساء مشكلة انتفاخ البطن قبل بدء الدورة الشهرية و يعتبر هذا أمراً طبيعي فهو من الأعراض المبكرة التي تسبق نزول الحيض ، حيث تشعر المرأة بأنها حصلت على المزيد من الوزن أو كأنما حدث بعض التورم في مناطق بجسدها ، و يدوم هذا الانتفاخ لفترة من الوقت ثم بعد ذلك يزول أما إذا استمر فإنه يتطلب استشارة الطبيب ، و هناك بعض الطرق التي يُمكن اتباعها لكي تتخلص المرأة من هذا الانتفاخ .

أسباب انتفاخ البطن قبل الدورة الشهرية :
يعتبر تقلب الهرمونات هو السبب الأساسي الذي يؤدي إلى حدوث انتفاخ البطن قبل بدء الدورة الشهرية كما تزيد سماكة بطانة الرحم أيضاً ، حيث يتعرض جسم المرأة في ذلك الوقت إلى الكثير من التغييرات التي تؤثر على البطن بهذا الشكل .

قد توجد بعض الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى حدوث انتفاخ في البطن و التي من بينها تأثير الجينات الوراثية ، و الفيتامينات و المعادن التي تقوم المرأة بتناولها في تلك الفترة ، و النظام الغذائي الذي تسير عليه فهناك بعض الأطعمة و المشروبات التي تُسبب انتفاخ البطن .

أفضل طرق للتخلص من انتفاخ البطن :
إن انتفاخ البطن الذي يسبق مجئ الدورة الشهرية يزول بعد أيام قليلة من بدءها ، و يعتبر إزالة الانتفاخ تماماً و بشكل كلي أمراً مستحيلاً ، و لكن من الممكن القيام ببعض العلاجات المنزلية التي تساعد على تقليل شدة هذا الانتفاخ و هذه العلاجات هي :

– التخفيف من ملوحة الطعام :
لابد أن تحرص المرأة على تناول الطعام الذي يحتوي على كمية قليلة من الملح ، حيث ينصح الأطباء بأن لا يزيد معدل استهلاك الملح بشكل يومي عن 2300 جرام ، كذلك يجب الابتعاد عن الاطعمة المصنعة لان بها كمية كبيرة من الملح و يُفضل أن يتم استبدالها بالفواكه و الخضراوات و الحبوب الكاملة و المكسرات و البذور .

– شرب كمية كبيرة من الماء :
يعتبر شرب الماء في الفترة التي تسبق الدورة الشهرية من الأشياء المفيدة كثيراً للجسم ، لذلك يجب أن تحرص المرأة على وجود زجاجة من الماء معها في كل مكان و الشرب عدة مرات ، و من الجدير بالذكر أنه ليس هناك كمية محددة من الماء الذي يتوجب شربه يومياً ، فذلك يختلف باختلاف البيئة و الصحة الشخصية للمرأة و العديد من العوامل المختلفة .

– تجنب الكحول و الكافيين :
أثبتت الدراسات أن كل من الكحول و الكافيين لهما تأثير كبير على انتفاخ البطن و ظهور أعراض متلازمة ما قبل الحيض ، لذلك يجب أن يتم استبدال هذه المشروبات بالماء و العصائر ، أما إذا كانت المرأة معتادة على شرب كوب من القهوة يومياً فإنها تستطيع استبداله بمشروب آخر يحتوي على نسبة اقل من الكافيين مثل الشاي .

– ممارسة التمارين الرياضية :
تعتبر التمارين الرياضية من أفضل الحلول التي تقلل من أعراض ما قبل الحيض و تزيل انتفاخ البطن ، حيث يفضل أن تقوم المرأة بممارسة التمارين الرياضية أو أي نشاط بدني لبضع ساعات أسبوعياً ، كذلك من الممكن أن تحاول التركيز على مجموعة من التمارين لتخسيس منطقة البطن و بناء العضلات و أن تمارسها عدد من المرات على مدار الأسبوع  .

– تناول الأدوية :
يتم اللجوء إلى تناول الأدوية في حالة فشل جميع الحلول السابقة في علاج انتفاخ البطن ، و لا يتم أخذ الأدوية إلا بعد استشارة الطبيب اولاً و هي تشتمل على أدوية لمنع الحمل و التي تساعد على تقليل أعراض الدورة الشهرية ، كذلك أدوية مدرة بالبول لأنها تعمل على تقليل كمية السوائل التي يقوم الجسم بتخزينها .

متى يتوجب زيارة الطبيب :
إن انتفاخ البطن من الأعراض الشائعة التي ترافق متلازمة ما قبل الحيض ، حيث تظهر تلك الأعراض على المرأة قبل نزول الدورة الشهرية بحوالي أسبوع أو أسبوعين  و التي تشتمل على الشعور بالتشنجات و الإقبال على الطعام و ظهور حب الشباب و سوء الحالة النفسية ، و غالباً ما يزول هذا الانتفاخ عند مجئ الدورة الشهرية .

إذا ظل هذا الانتفاخ موجوداً لفترة طويلة و لم ينتهي حتى مع انتهاء الدورة الشهرية ، فإن ذلك يعني أن هناك مشكلة ما و يجب أن يتم اللجوء إلى الطبيب لحلها بالأدوية خاصةً إذا كان هذا الانتفاخ يؤثر بالسلب على أنشطة المرأة اليومية .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *